أسباب ضعف عضلة القلب

تعتبر الأمراض من أسباب ضعف عضلة القلب ، وعندما يكون القلب ضعيفًا لا يستطيع ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم، مما يجعله غير قادر على الامتلاء بشكل صحيح (فشل القلب الانبساطي) أو الضخ بكفاءة (فشل القلب الانقباضي)، أو ( انقباض عضلة القلب) وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

يعمل القلب السليم وفق ديناميكية منظمة، إذ يضخ الدم من الجانب الأيمن للقلب إلى الرئتين حيث يتم تزويده بالأكسجين، ثم يتم ضخه من الجانب الأيسر للقلب لتزويد الجسم بالأكسجين والعناصر الغذائية الحيوية، ويُمكن أن تتسبب أي حالة تُقاطع هذا النظام في حدوث قصور في القلب.

ما هي أسباب ضعف عضلة القلب؟

تتعدد أسباب ضعف عضلة القلب أبرزها

يحدث ارتخاء عضلة القلب عادًة لأن الجسم يحاول تعويض قصور القلب نتيجة إصابته بظهور بعض اعراض ضعف عضلة القلب مثل:

  •  تضيق الشرايين

يحدث تضيق الشرايين والمعروف أيضاً بتصلب الشرايين عندما يتراكم الكوليسترول والمواد الأخرى في جدران الشرايين وتشكل هياكل صلبة تسمى اللويحات وهو من أسباب ضعف عضلة القلب.

  •  مرض الشريان التاجي (CAD) 

هو أحد أسباب ضعف عضلة القلب ونتيجة لتصلب الشرايين الحاد ويصبح مشكلة عندما لا يضخ القلب الدم بشكل كافي لدعم مرض ضعف القلب وظائف الجسم، و بمرور الوقت يمكن أن يُضعف مرض الشريان التاجي عضلة القلب ويساهم في فشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب.

  •  ضغط الدم المرتفع

يُجبر ارتفاع ضغط الدم القلب على العمل بقوة أكبر لضخ الدم؛ مسببًا زيادة سمك العضلات، وتحديدًا البطين الأيسر، ويجعل عضلة القلب ضعيفة.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن (أي ارتفاع ضغط الدم المستمر فوق 120/80 للبالغين)، إلى تضيّق الشرايين وتضخم القلب.

  • تضخم عضلة القلب

ومن أبرز أسباب ضعف عضلة القلب، هو ارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم المزمن والمُهمَل إلي الإضرار بالسلامة الهيكلية لعضلة القلب لكونه من اعراض ضعف القلب.

لا يستطيع القلب المتضخم والضعيف ضخ الدم بكفاءة في جميع أنحاء الجسم، مما يجعل من المستحيل تلبية احتياجات الجسم من الأكسجين والمواد المغذية.

  •  السمنة

السمنة أحد أكبر أسباب ضعف عضلة القلب وهي مشكلة صحية متنامية في جميع أنحاء العالم، فهي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأن الجسم يحتاج إلى المزيد من الدم لتزويد الأنسجة والأعضاء الحيوية بالأكسجين والمواد المغذية، ولتلبية هذه الحاجة يقوم الجسم بزيادة ضغط الدم لتلبية متطلبات الجسم.

قد تؤدي السمنة أيضًا إلى ظهور زيادة تصلب الشرايين والمساهمة في التغيرات الهيكلية والوظيفية للقلب، مما يضعف عضلة القلب، ويزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني والموت القلبي المفاجئ.

  •  التدخين

التدخين سبب كبير في سبب ضعف عضلة القلب، التي يؤدي إلى ضعف نبضات القلب عندما تستنشق الهواء يدخل الأكسجين النقي الجسم لتجديد الدم، أما في حالة التدخين يتلوث هذا الهواء، بالإضافة إلى ذلك فإن المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر تغير كيمياء الدم؛ مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وضيق الأوعية الدموية وتكوين اللويحات؛ وهذه يمكن أن تُتلف القلب والأوعية الدموية بشكل دائم لذلك التدخين يعتبر من أخطر أسباب ضعف عضلة القلب.

  • التهاب عضلة القلب

من أبرز امراض عضلة القلب هو التهاب العضلة، ويؤدي التهاب عضلة القلب نتيجة أي عدوى بكتيرية او فيروسية الى ضعف عضلة القلب، مما يساعد على ظهور اعراض فشل عضلة القلب.

  •  عيوب القلب الخلقية

تظهر أحياناً اعراض تعب عضلات القلب في عيوب القلب الخلقية هي مشاكل في القلب توجد عند الولادة وقد تُغير من طريقة عمل القلب، إذ يحتوي القلب الطبيعي على صمامات وشرايين وغرف تقوم بتوزيع الدم بنمط دوري من الجسم إلى القلب، ومن القلب إلى الرئتين، ومن الرئتين إلى القلب، ثم يُخرج القلب الدم إلى الجسم.

عندما يوجد خلل في هذا النمط، يمكن أن يشكل ذلك واحدا من أسباب ضعف عضلة القلب في تغيير شكل القلب ووظائفه ليعمل بكفاءة أقل.

تتراوح عيوب القلب الخلقية في شدتها من الثقوب الصغيرة بين الحجرات إلى الغياب التام لغرفة واحدة أو أكثر أو أحد الصمامات، وكلما زادت شدة تشوه القلب الخلقي، زادت احتمالية الإصابة اعراض مرض عضلة القلب ومضاعفات طويلة الأمد.

 

يمكنك ايضا القراءة عن
سعر عملية تغيير صمام القلب
تكلفة عملية الشريان الأورطي
عملية قلب مفتوح لتغيير صمام


للحجز او الاستفسار


تواصل معنا عبر الواتس اب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top