أفضل دكتور صمامات القلب للتشخيص والعلاج

صمامات القلب أحد أجزائه التي لا غنى عنها لاستكمال وظيفة القلب في ضخ الدم إلى الشرايين وكافة أجزاء الجسم بفعالية عالية، لذا عند ظهور مشكلات صمامات القلب، ينبغي التوجه إلى أفضل دكتور صمامات القلب لعلاجها. تمنع الصمامات عودة الدم إلى القلب بعد ضخه، ومن ثمَّ فهي ذات وظيفة هامة، إذ إن فشل الصمامات في الغلق يؤدي إلى زيادة الجهد على القلب في ضخ الدم، كما أن ضيق الصمامات مصحوب كذلك بمشكلات طبية تؤثِّر على صحة المريض.

الأعراض التي تتطلب استشارة أفضل دكتور صمامات القلب

تتنوع الأعراض التي تتطلب أفضل دكتور صمامات القلب من مريض لآخر، ومن حالة لأخرى، وعادةً ما تشير الأعراض إلى تأثُّر سريان الدم. وغالبًا لا يشتكي المرضى من أي أعراض، لكن في حال ظهورها فهي تتضمَّن ما يلي:
  • ضيق التنفس.
  • خفقان القلب.
  • آلام الصدر.
  • التعب والإجهاد.
  • الدوخة.
  • الصداع.
  • الكحة.
  • احتباس الماء في الجسم، ما قد يؤدِّي إلى تورم الأطراف السفلية.
  • استسقاء الرئة نتيجة تجمُّع السوائل فيها.

كيف يقوم أفضل دكتور صمامات القلب بتشخيص الأمراض؟

يستخدم الطبيب السماعة الطبية في حال اشتكى المريض من أي من الأعراض السابقة، ليستمع إلى أصوات القلب ومعدل ضرباته، كي يتمكن من اكتشاف أي شيء غير طبيعي في القلب. كذلك قد يستعمل الطبيب السماعة الطبية في الاستماع إلى أصوات الرئة، لاكتشاف السوائل المتجمِّعة فيها، ومن ثمَّ يساعد كل ذلك في تشخيص الإصابة بأمراض صمامات القلب. وقد يلجأ أفضل دكتور صمامات القلب إلى اختبارات أخرى للتشخيص، مثل:
  • تخطيط كهربائية القلب: اختبار يُظهِر النشاط الكهربائي للقلب، إذ إن وجود خلل في هذا النشاط يتسبَّب في اضطراب النظم القلبي.
  • تخطيط صدى القلب: يستعمله الطبيب لرؤية غرف القلب والصمامات كذلك بوضوح.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية: يحتاجه الطبيب للحصول على صورة للقلب، والكشف عن حجم القلب إن كان طبيعيًا أو أكبر من الطبيعي.
  • قسطرة القلب: يستخدم أفضل دكتور صمامات القلب أنبوب رفيع مع كاميرا لأخذ صور للقلب والأوعية الدموية، ومن ثمَّ يتمكَّن من تحديد نوع أمراض الصمامات التي يشتكي منها المريض.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يُعطِي صورة تفصيلية للقلب، ما يُتيِح للطبيب تأكيد التشخيص، واستخدام الوسيلة المناسبة للعلاج.

علاج أمراض صمامات القلب

ينصح أفضل دكتور صمامات القلب المريض ببعض النصائح قبل اللجوء إلى الأدوية في علاج مشكلات صمامات القلب، مثل:
  • اتباع حمية غذائية سليمة.
  • التوقف عن التدخين إن كان مدخنًا.
أمَّا عن الأدوية التي يصفها الطبيب فهي تتضمَّن ما يلي:
  • حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم: تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وتدفُّق الدم كذلك.
  • مدرات البول: لتقليل السوائل المتجمعة في الجسم أو الرئتين، وعلاج تورم الأطراف الذي قد يصاحِب أمراض القلب.
  • موسِّعات الأوعية الدموية: حيث تعمل على توسيع الأوعية الدموية، ما يسهِّل عمل القلب.
يمكن علاج صمام القلب دون جراحة وذلك لأنه ىتساعد الأدوية في تخفيف الأعراض، وتقليل فرص الإصابة بالمضاعفات، وقد يوقف الطبيب استخدام بعض الأدوية بعد عملية الصمامات، وربما يوصي بتناول البعض الآخر لبقية العمر. وأمَّا إذا كانت الأعراض شديدة، أو تزداد سوءًا بمرور الوقت، فالتدخل الجراحي بواسطة افضل دكتور صمامات قلب هو الخيار الأمثل:
  • إصلاح الصمام التالف: يقوم الطبيب بإصلاح الصمام التالف دون الحاجة إلى استخدام أجزاء صناعية، ما يُقلِّل فرص الإصابة بالعدوى، ويحافظ على عضلة القلب.
  • استبدال الصمام التالف: يقوم الطبيب بإزالة الصمام القديم واستبداله بصمام جديد في موضعه، ومن ثمَّ يتحسَّن المريض
يلجأ الطبيب إلى استبدال الصمام التلف إن كان إصلاحه متعذرًا. وكذلك فإن رأب الصمام أحد الخيارات المناسبة لبعض المرضى الذي يشتكون من ضيق الصمامات، إذ يُدخِل الطبيب بالونًا صغيرًا داخل القلب، حيث يُنفَخُ تدريجيًا، ما يُزيِد فتحة الصمام، ويُزال البالون بعد ذلك.

كيف تختار أفضل دكتور صمامات القلب؟

يجب على المريض اختيار أفضل دكتور صمامات القلب، للحصول على أفضل رعاية صحية ممكنة، ومن المواصفات التي يجب أن يراعيها المريض عند اختيار الطبيب ما يلي:
  • ذو خبرة كبيرة في علاج صمامات القلب.
  • يتبع التقنيات الجراحية الحديثة في علاج المرضى.
  • حاصل على درجة علمية كبيرة في مجال جراحة القلب والصدر.
  • أجرى العديد من العمليات الجراحية الناجحة سابقًا.
  • ذو شهرة واسعة في هذا المجال.

مواصفات أفضل دكتور صمامات القلب د. محمد نبيل

• استشاري أول جراحات القلب.
  • أستاذ مساعد بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب – جامعة عين شمس.
  • عضو جمعية جراحة القلب المصرية.
  • عضو جمعية جراحة القلب الأوروبية.
  • عضو جمعية جراحي الصدر الأمريكية.

مميزات أفضل دكتور صمامات القلب

• ذو خبرة واسعة في مجال جراحة القلب والصدر.
  • قام بالعديد من عمليات إصلاح وتغيير الصمامات.
  • يتبع الأساليب العلمية الحديثة في جراحات صمامات القلب.
  • قادر على التعامل مع أي مخاطر طارئة أثناء العمليات الجراحية.
  • المتابعة المستمرة للمريض بعد إصلاح صمامات القلب.

إنجازات الدكتور محمد نبيل مع صمامات القلب

يستخدم الدكتور محمد نبيل تقنيات حديثة في علاج مشكلات صمامات القلب، إذ يقوم بتدخل جراحي محدود في تغيير الصمام وإصلاحه بالمنظار أو من فتحات صغيرة. يتميز التدخل الجراحي المحدود بقلة الأعراض الجانبية المصاحبة له مقارنةً مع الوسائل الجراحية الأخرى.

كيف تحمي صمامات القلب؟

ينبغي للمريض التحدث مع أفضل دكتور صمامات القلب بشأن طرق حماية صمامات القلب، ومخاطر الإصابة بالتهاب بطانة القلب نتيجة العدوى. قد تسبِّب هذه العدوى تلف صمامات القلب، حتى بعد إصلاحها أو استبدالها، لذا تشمل طرق الوقاية ما يلي:
  • استشارة الطبيب إذا عانيت من أي أعراض للإصابة بالعدوى أو مشكلات صمامات القلب.
  • الحرص على نظافة الأسنان واللثة، إذ إن ذلك عاملٌ مهمٌ في منع العدوى.
  • تناول المضادات الحيوية قبل عمليات الأسنان، أو أي عملية جراحية أخرى.
  • إخبار طبيب الأسنان قبل علاجه للمريض بإصابته بأمراض صمامات القلب.