عملية إصلاح الصمام ثلاثي الشرفات

إن جراحة إصلاح الصمام ثلاثي الشرفات تُعَد أحد أهم جراحات القلب في هذا العصر، ويرجع ذلك إلى مدى أهمية ذلك الصمام لتنظيم عمل القلب، فما هو الصمام ثلاثي الشرفات؟ وما هي جراحة إصلاحه؟ هذا هو موضوع مقالنا.

الصمام ثلاثي الشرفات

إن الصمام ثلاثي الشرفات هو أحد العناصر ذات الدور الكبير في تنظيم عمل القلب، فهو أحد صمامات القلب التي تعمل على تنظيم تدفق الدم في المسار الطبيعي للدورة الدموية من الجسم للقلب ثم من القلب الرئتين.

يفصل الصمام ثلاثي الشرفات بين حجرتي الجانب الأيمن من القلب، بذلك هو المسؤول الرئيسي عن تدفق الدم بصورة طبيعية من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن.

في كل قبضةٍ من قبضات القلبِ يمتلئ الأذين الأيمن بالدم العائد من جميع أنحاء الجسم، ثم يعمل الصمام ثلاثي الشرفات على مرور هذا الدم إلى البطين الأيمن الذي سرعان ما ينقبض لكي يعمل على ضخ الدم إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي، وفي تلك اللحظة يتم غلقُ الصمام ثلاثي الشرفات لكي يمنع ارتجاع الدم إلى الأذين الأيمن مرة أخرى.

في الرئتين يحدث تبادل للغازات لكي تتم تنقيةُ الدم الذي سرعان ما يتم ضخه إلى جميع أنحاء الجسم للتغذية. مما سَبق نستنتج الدور الهام والرئيسي الذي يلعبه الصمام ثلاثي الشرفات في تنظيم تدفق الدم بشكل طبيعي بين القلب والرئتين وأعضاء الجسم.

مشاكل الصمام ثلاثي الشرفات

تتلخص مشاكل الصمام ثلاثي الشرفات في عدم قدرته على تأدية وظيفته بشكل طبيعي وسليم، وهو ما يعمل على تدفق الدم في الاتجاه الخاطئ، مما يدفع القلب لبذل مجهود أكبر لكي يتمكن من تزويد الرئتين وباقي أعضاء الجسم بالغذاء المطلوب.

في حالة ما إذا كان هناك ارتجاعٌ في الصمام، فإن تلك المشكلة قد تسبِّب ضعفًا في وظيفة القلب. يعتمد علاج مثل تلك المشاكل على شدة الحالة، ومدى ظهور أعراض المشكلة على صاحبها، ومدى تطور الحالة وازديادها سوءًا.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مشاكل في الصمام ثلاثي الشرفات ولا تظهر عليهم أي أعراض، فَقَدْ يكون المطلوب فقط هو المراقبة المنتظمة للمريض تحت إشراف الطبيب المختص.

إصلاح الصمام ثلاثي الشرفات

إن معظم الحالات التي تُعاني من مشاكل الصمام ثلاثي الشرفات عادةً ما يتمُّ علاجُهَا عن طريق العمليات الجراحية التي تعمل على تقليل أعراض المشكلة، وكذلك الحد من خطورة حدوث مضاعفاتها، ويرجع ذلك إلى أن تلك المشاكل عبارة عن مشاكل ميكانيكية يصعب علاجُهَا باستخدام الأدوية.

لعلاج مشاكل الصمام ثلاثي الشرفات يُمكنُ اللجوءُ إلى إصلاح الصمام أو استبداله، ويعتمد القرار في ذلك على حدة المرض بالإضافة إلى عمر المريض وكذلك الحالة الصحية العامة له. عادةً ما تكون عمليات إصلاح الصمام هي الخيار الأول في علاجه لما لها من دورٍ كبيرٍ في تقليل خطر الإصابة، بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على وظائف القلب بل وتحسينها.

يجب ملاحظة أن في بعض الحالات لا يُمكنُ إصلاحُ كل الصمامات، بل إن الأمر قد يلزم في النهاية إجراءَ عملية استبدال للصمام الذي سبق وأن تمَّ إصلاحُه، لذا فإن نجاحَ عمليات إصلاح الصمام ثلاثي الشرفات قد يكون أصعب – إلى حد ما – من نجاح عمليات استبدال الصمام.

مخاطر عمليات إصلاح أو استبدال الصمام ثلاثي الشرفات

يُفضل إجراءُ مثل تلك العمليات على يد طاقم طبي ذي خبرة كبيرة في هذه الإجراءات تجنبًا للمخاطر التي من الممكن حدوثُهَا نتيجةً لمثل هذه العمليات، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • حدوث نزيف.
  • حدوث بعض الجلطات الدموية.
  • مشاكل في نظام عمل القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • تعرض المريض للإصابة بعدوى.

يمكنك ايضا القراءة عن
تكلفة عملية تغيير الصمام الأورطي
سعر عملية تغيير صمام القلب
عملية قلب مفتوح لتغيير صمام

أفضل دكتور صمامات القلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top