هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم؟

يوجد الصمام الميترالي بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر ويلعب دور رئيسي ومهم جدًا في تدفق الدماء من الأذين الأيسر إلى البطين الأيمن بقوة وكمية معينة ويمنع تدفق الدماء إلى الخلف، ويتساءل عدد كبير من الذين يعانون من مشكلات عدم انتظام ضربات القلب هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم؟.

وقبل الإجابة على سؤال “هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم” لابد في البداية أن نتناول بعض الحقائق التي سوف تُساعد في الإجابة على هذا السؤال.

ويتناول هذا المقال مجموعة من الحقائق حول ارتخاء الصمام الميترالي، وأسباب الإصابة به، وكيف يمكن التعرف عليه من خلال الأعراض التي سوف تظهر على مريض ارتخاء الصمام الميترالي، وماهي عوامل الخطورة والتي تزيد من نسبة الإصابة به.

وبالتأكيد سوف تساعد معرفة هذه المعلومات في الإجابة عن سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم ؟.

ما هو ارتخاء الصمام الميترالي؟

قبل معرفة هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم فإن الصمام الميترالي هو أحد صمامات القلب الأربعة والذي يلعب دور مهم وأساسي في سريان الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر بكمية محددة ويمنع في نفس الوقت عودة الدم إلى الأذين الأيسر مرة أخرى.
لكن وللأسف قد يتعرض الصمام الميترالي إلى خلل بسبب مشكلات صحية أو بسبب عوامل وراثية وبالتالي يحدث خلل في نظام سريان الدم مما يؤدي إلى حدوث خلل في وظيفة القلب وضخ الدم فلابد من سرعة علاج هذه المشكلة.

ما هي اسباب ارتخاء الصمام الميترالي؟

برغم تطور العلم وتطوير وسائل البحث العلمي لكن حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى السبب المؤكد الذي قد يؤدي إلى الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي ويرجع البعض الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي إلى مايلي :

  • يظن العلماء أن السبب الأول والأساسي للإصابة بارتخاء الصمام الميترالي هو العامل الوراثي أي أنه ينتقل من الأباء إلى الأبناء وينتشر في بعض العائلات دون الأخر مما قد يدعو للتساؤل حول هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم أم لا.
  • ويحدث ارتخاء الصمام الميترالي أيضًا نتيجة الإصابة بالحمى الروماتيزمية أو التهاب البطانة الداخلية للقلب والذي يُطلق عليه التهاب الشغاف.
  • يتكون الصمام الميترالي من مجموعة من الوريقات والتي من الممكن أن تتمد أو يحدث بها ارتخاء شديد مع التقدم في العمر مما يدعو للتساؤل حول هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم.
  • يُصاب من يعانون من مشكلات في النسيج الضام أو ما يسمى بمتلازمة مارفان بارتخاء الصمام الميترالي.

ما هي اعراض ارتخاء الصمام الميترالي؟

سوف يساعد التعرف على أعراض ارتخاء الصمام الميترالي على سرعة تشخيص المرض وسرعة التوجه إلى الطبيب المتخصص لتلقي العلاج قبل تفاقم المرض وأيضُا يساعدنا في إجابة سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم ويظهر على مريض ارتخاء الصمام الميترالي أعراض مثل:-

  • صعوبة التنفس مع الجري وممارسة الرياضة وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.
  • الشعور بالتعب الشديد بمجرد بذل أي مجهود على غير المعتاد وعدم القدرة على مواصلة أي مجهود آخر والشعور بالدوخة المستمرة.
  • تسارع ضربات القلب الشديد مع القيام بمجهود بدني وفي بعض الأوقات الأخرى انخفاض في ضغط الدم وهذا ما يعرف بعدم انتظام ضربات القلب.
  • سوف يعاني مرض ارتخاء الصمام الميترالي من انخفاض ​​ضغط الدم عن المعدل الطبيعي عند الوقوف وهو ما يطلق عليه انخفاض ضغط الدم الانتصابي.

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم؟

وبعد التعرف على هذه الأعراض أصبحت الإجابة على سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم بسيطة وهي نعم يُصاب مريض ارتخاء الصمام الميترالي بما يُسمى انخفاض الدم الانتصابي عند الوقوف.

من الممكن أن يشعر مرضى ارتخاء الصمام الميترالي من انخفاض في ضغط الدم بشكل مستمر خاصةً عند الوقوف وهذا الشعور لم يسبق أن يتعرضوا له إلا بعد إصابتهم بارتخاء الصمام الميترالي وهذا ما يدفعهم لتداول سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم .

ما هي طرق تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي؟

بعد معرفة هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم فسوف يكون في استطاعة الطبيب تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي بسهولة عن طريق سؤاله على الأعراض التي تُعاني منها والتي بالتأكيد تدل على خلل في الصمام الميترالي، كما يمكنه أن يتعرف أيضًا على ارتخاء الصمام الميترالي بواسطة التشخيص المبدئي بواسطة سماعات الأذن الطبية بحيث قد يسمع طبيبك نقرة أو نفخة في قلبك، وقبل بدء العلاج لابد أن يطلب منك الطبيب بعض الاختبارات لتأكيد الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي ومن هذه الاختبارات ما يلي:-

  • مخطط صدى القلب.
  • مخطط كهربية القلب.
  • تصوير القلب والصمامات بواسطة الأشعة السينية.

هل مرض ارتخاء الصمام الميترالي خطير؟

بعدما أجبنا على هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم فبالتأكيد مرض ارتخاء الصمام الميترالي من الأمراض الخطيرة والتي يجب أن يتم معالجتها بشكل سريع وقبل تفاقم الأعراض، ويرجع خطورة هذا المرض إلى علاقته بالقلب لأن من المضاعفات التي قد تحدث نتيجة ارتخاء الصمام الميترالي هي عدم انتظام ضربات القلب أو التعرض للنوبات القلبية والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب ضيق تنفس؟

بالإضافة إلى سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم يأتي سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب ضيق التنفس مع الأسئلة التي يتداولها مرضي ارتخاء الصمام الميترالي بشكل متكرر، والإجابة على هذا السؤال نعم سوف يؤدي ارتخاء الصمام الميترالي إلى الإصابة بضيق التنفس وصعوبة التنفس عند بذل مجهود مثل ممارسة الرياضة أو الجري أو أي مجهود مضاعف يأتي بالإضافة إلى ذلك الشعور بألم وحرقان في الصدر أيضًا.

ما هي طرق علاج ارتخاء الصمام الميترالي؟

يمكن علاج ارتخاء الصمام الميترالي حسب الحالة التي وصل إليها الارتخاء وتطور الحالة وينقسم العلاج إلى قسمين وهما:-

  • علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط

بعد التأكد من هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم فيُمكن علاج الارتخاء البسيط بدون تدخل جراحي وذلك عن طريق مجموعة من الأدوية التي يصفها الطبيب المتخصص مثل:-

  1. أدوية تستخدم لتنظيم ضربات القلب.
  2. أدوية إرخاء الأوعية الدموية.
  3. أدوية السيولة لمنع الجلطات.
  4. مدرات البول.

إلى جانب تناول هذه الأدوية لابد أن يقوم المريض بزيارة الطبيب بانتظام لإجراء الفحوصات والتأكد من هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب انخفاض ضغط الدم حتى الآن أم لا والإبلاغ عن أي أعراض جديدة تُشير إلى أن الحالة تزداد سوءًا.

  • علاج ارتخاء الصمام الميترالي الشديد ومتقدم

في هذه الحالة لا يمكن علاج الارتخاء عن طريق تناول الأدوية لكن لابد أن يتم إجراء تغيير الصمام الميترالي أو إصلاحه عن طريق التدخل الجراحي، ويمكنك التعرف على نسبة نجاح عملية استبدال الصمام الميترالي.

ما هو أفضل مكان لعلاج ارتخاء الصمام الميترالي؟

من أفضل المراكز في مصر والوطن العربي المتخصصة في علاج ارتخاء الصمام الميترالي هو مركز الدكتور محمد نبيل عبد الجواد والذي يتميز بخبرة تمتد لأكثر من 15 عام في علاج مشكلات القلب، والدكتور محمد نبيل على قدر على من الكفاءة حيث إنه:

  • هو أستاذ جراحة القلب جامعة عين شمس.
  • استشاري جراحة القلب بمستشفى وادي النيل.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحة القلب والصدر.
  • عضو الجمعية الأوروبية لجراحة القلب والصدر.
  • عضو جمعية جراحي الصدر الأمريكية.
  • ومتخصص في جراحة الشريان الأورطي والشريان الصاعد وجراحات الشرايين التاجية وجراحات إصلاح و تغيير صمامات القلب وحالات التهاب الغشاء المبطن لعضلة القلب.

وإن كنت ترغب في حجز موعد مع الدكتور محمد نبيل يمكن التواصل مع الطبيب الآن.




المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top