اضطراب نظم القلب أنواعه وعلاجه

يُعد عدم انتظام ضربات القلب شائعًا وعادة ما يكون غير ضار، لكن احيانًا قد يسبب مشاكل تهدد الحياة. ويحدث اضطراب نظم القلب نتيجة خلل في كهربية القلب (في الإشارات الكهربائية) والتي تنظم ضربات القلب بشكل صحيح؛ مما يؤثر على معدل ضربات القلب أو إيقاعها. وعدم انتظام ضربات القلب قد يكون:
  •  سريعاً جدًا.
  •  بطيئاً جداً.
  •  مبكراً جداً (الانقباض سابق لأوانه).
  •  متقطعا (الرجفان).

ما هي أعراض اضطراب نظم القلب؟

قد لا يكون لدى المريض أي أعراض لاضطراب نظم القلب، ومن الممكن أن يعاني من بعض الأعراض، مثل:
  1.  ضربات قلب سريعة.
  2.  بطء ضربات القلب أو عدم انتظامها.
  3.  ألم الصدر.
  4.  صعوبة في التنفس.
  5.  الدوخة أو الدوار.
  6.  الإغماء.
  7.  الإعياء.
  8.  التعرق.
  9.  الشعور برجفان في الرقبة أو الصدر.

كيف يتم علاج اضطراب نظم القلب؟

عادة لا يحتاج عدم انتظام ضربات القلب إلى علاج محدد، ولكن من المهم أن يتم تقييم اضطراب نظم القلب طبيًا لمعرفة ما إذا كان المريض يحتاج علاج أم لا. ومن المهم ممارسة الرياضة والحفاظ على نظام غذائي صحي، والسيطرة على ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول عند الإصابة باضطراب في نظم القلب.     إذا كان الشخص يعاني من معدل ضربات قلب سريع دون وجود أعراض أخرى ينصح الطبيب بإجراء ما يُعرف  بمناورات العصب الحائر أو مناورات المبهم، إذ يُمكن أن يُحَفَز العصب الحائر لإبطاء معدل ضربات القلب، وتشمل ما يلي:
  1. غسل الوجه بالماء البارد.
  2. حبس النفس.
  3. السعال.

الأدوية التي تستخدم في علاج اضطراب نظم القلب

تأتي معظم الأدوية في شكل أقراص، ولكن يأتي بعضها في صورة وريدية للاستخدام أثناء الطوارئ. وتشمل أنواع الأدوية الشائعة ما يلي: يمكن لهذه الأدوية أن تعالج اضطراب ضربات القلب، مثل أميودارون و بروبافينون. والتي تشمل أملوديبين و ديلتيازيم، وتساعد على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. تعمل حاصرات بيتا على إبطاء معدل ضربات القلب لعلاج تسرع القلب، وتشمل أسيبوتولول و ميتوبرولول وأدوية أخرى. تساعد مضادات التخثر في منع تجلط الدم الذي يمكن أن ينتج عن الرجفان الأذيني، وتشمل أدوية سيولة الدم الوارفارين والريفاروكسابان وغيرهما. وفي بعض الحالات الشديدة المُهددة للحياة يلجأ الطبيب إلى الجراحة.

أنواع الجراحات المستخدمة في علاج اضطرابات نظم القلب

يمكن أن تساعد العديد من الإجراءات والأجهزة القابلة للزرع في علاج عدم انتظام ضربات القلب ومنها: يقوم طبيب القلب بإدخال قطب كهربائي باستخدام القسطرة عبر الأوعية الدموية إلى المنطقة المستهدفة من القلب، ويطلق هذا القطب ترددات لاسلكية أو حرارة أو درجات حرارة شديدة البرودة لتكوين ندبة صغيرة، وعند تَكوّن هذا النسيج الندبي يقوم بحجب الموجات الكهربائية التي تسبب عدم انتظام ضربات القلب. يقوم الطبيب بعمل جرح صغير بالقرب من الكتف، يُدخل من خلاله بعض الأسلاك الصغيرة إلى الأوردة التي تصل إلى القلب، وتتصل هذه الأسلاك بمولد صغير يعمل بالبطارية يُزرع بالقرب من عظمة الترقوة، إذا اكتشف المولد أي خلل في ضربات القلب ، يقوم بإرسال نبضة كهربائية عبر السلك للمساعدة في تنظيمه. يشبه هذا الجهاز في عمله جهاز تنظيم ضربات القلب ويُزرع بالقرب من عظمة الترقوة أو الضلوع، ويُستخدم إذا كان عدم انتظام ضربات القلب لديك يهدد الحياة.