اكثر الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة شيوعًا

قبل الحديث عن الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة يجب في البداية معرفة ما هي القسطرة القلبية؟ وما حاجة المريض للخضوع لتلك العملية؟ وفي بداية تلك العملية يضع الطبيب أنبوب مجوف في فخذ أو ذراع المريض، ومزود بكاميرا في بدايته، وهو ما يطلق عليه اسم القسطرة، وبعد ذلك يمرر تلك القسطرة عبر المجرى الدموي، حتى يصل إلى الشريان الأورطي المتصل بالقلب.

ويستخدم الطبيب القسطرة بعد ذلك في عمل الفحوصات الشاملة على قلب المريض، وذلك باستخدام سائل التباين، الذي يحقنه في دم المريض وأخذ صور للقلب، وكذلك يفحص الطبيب الضغط في الحجرات الخاصة بالقلب، عن طريق إدخال القسطرة في تلك الحجرات.

ويمكن تجنب معظم الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة عند اختيار طبيب صاحب خبرة ودقة عالية في مجال جراحة القلب، وذلك حتى لا تحدث أي مشكلات في الأوعية الدموية خلال إجراء هذا التدخل.

ما هي عملية القسطرة؟

يجب على المريض معرفة ماهية القسطرة، وفائدتها قبل السؤال عن الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة.

ويمكن القول أن القسطرة عبارة عن أداة تساعد في تشخيص المشكلات المختلفة في القلب، وتتكون القسطرة من أنبوب صغير ورقيق ومجوف مزود بكاميرا في بدايته.

يدخل الطبيب ذلك الأنبوب في فخذ أو ذراع المريض، ثم يمرره داخل الأوعية الدموية، حتى يصل للشريان الأورطي داخل القلب، وبعد ذلك يعتمد الطبيب على سائل التباين، والذي يتم حقنه لكي يأخذ صور واضحة للقلب والفحص الكامل للقلب.

ويمكن كذلك للقسطرة القيام بعدة إجراءات أخرى داخل القلب، مثل التحقق من تدفق الدم في الشريان التاجي للمريض، وتستخدم القسطرة كذلك في تركيب الدعامات في حالة التجلطات الدموية في الشرايين التاجية والشريان الأورطي.

وتلك الاستخدامات توضح مدى أهمية عملية القسطرة في القلب، لذلك لا يجب ترك كل تلك الميزات والنظر على الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة والتي يمكن التغلب عليها بسهولة، وذلك عن طريق اختيار طبيب صاحب خبرة عالية في مجال جراحة القلب.

أنواع عملية القسطرة

قبل النظر في الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة يجب معرفة أنواع تلك العملية، والعديد من الإجراءات التي يمكن استخدام تلك العملية فيها، إذ يمكن للطبيب إجراء تلك العملية للتغلب على عدة مشكلات، والتي تكون أكثر خطورةً على المريض، وقد تتسبب في السكتات القلبية المفاجئة في بعض الحالات، ومن أنواع عملية القسطرة:-

  • تفتيت الجلطات

في هذا الإجراء يضع الطبيب بالون في بداية القسطرة، ثم بعد ذلك يتم نفخ هذا البالون في المكان الذي تراكمت فيه الترسبات في الشرايين، وذلك لكي يوسع الشريان في تلك المنطقة، وتحسين تدفق الدم في الشريان.

  • أخذ عينة من أنسجة القلب

في بعض الحالات يمكن أن يولد الطفل بتشوهات في القلب، في هذه الحالة يستخدم الطبيب تلك العملية لأخذ خزعة من القلب، وذلك لكي يبدأ بعمل الفحوصات اللازمة على تلك الخزعة، للتأكد من وجود تلك التشوهات في القلب.

  • وضع الدعامات

في بعض الحالات يستخدم الطبيب الدعامات المعدنية، وهي عبارة عن شبكة معدنية صغيرة يتم تركيبها في بداية القسطرة، وذلك للتغلب على الترسبات في الشرايين، إذ يعمل على تثبيت تلك الشبكة في مكان الترسبات لزيادة التدفق في الشرايين.

  • الموجات فوق الصوتية داخل الأوعية الدموية

في هذا النوع من العملية يستخدم الطبيب جهاز كمبيوتر ومحلول طاقة، لإرسال الموجات فوق الصوتية داخل الشرايين، وذلك لأخذ صور مفصلة للشرايين، ويمكن من خلال ذلك معرفة مناطق الترسبات في الشرايين، وقياس الضغط داخل الشرايين.

ما هي النتائج المتوقعة بعد إجراء عملية القسطرة؟

بعد الانتهاء من عملية القسطرة فإن هناك بعض النتائج المتوقعة، فإنه في البداية يتم نقل المريض لغرفة الإنعاش في المستشفى، وفي هذه الغرفة تراقب الممرضة المؤشرات الحيوية للمريض ومكان جرح العملية.

كذلك يتوجب على المريض بعد الإفاقة إخبار الممرضة، في حالة شعر بالضيق المفاجئ في الصدر، وفي بعض الحالات يحدث دفئ أو نزيف مكان الجرح، ويجب على المريض إخبار الممرضة في حالة حدوث تلك المشكلة.

ومن الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة كثرة التبول نتيجة الصبغة التي يتم استخدامها في العملية، ويجب على المريض في هذه الفترة شرب الكثير من السوائل، وذلك لطرد صبغة التباين من الجسم.

وفي حالة شعور المريض بالألم، فإن الطبيب يحدد بعض المسكنات التي يمكن تناولها للتغلب على الألم، وبعد الذهاب للمنزل يجب على المريض فحص الجرح بشكل يومي، للبحث عن أي نزيف أو تغير في درجة الحرارة، وإذا ما وجد المريض كمية كبيرة من الدم، يجب عليه زيارة الطبيب في هذه الحالة.

الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة

توجد بعض الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة والتي يمكن أن تصيب المريض، والتي في الغالب تحدث نتيجة بعض الأخطاء أثناء العملية، ويمكن تجنب معظم تلك الآثار بواسطة اختيار الطبيب المناسب للقيام بتلك العملية، ومن الآثار الجانبية التي يمكن أن تصيب المريض ما يلي:-

  • يمكن أن يصاب المريض بحمى أو قشعريرة بعد العملية.
  • إصابة المريض بالنزيف أو الكدمات، مكان إدخال القسطرة في الجسم.
  • يمكن أن يحدث مشكلات في ضربات القلب عند المريض، ولكن في العادة تكون تلك المشكلة مؤقتة.
  • يمكن أن يحدث تلف للكلى، نتيجة الاستخدام المفرط للصبغة أثناء العملية، في حالة الرغبة في تصوير الشرايين.
  • في بعض الحالات الخطيرة يمكن أن يحدث الانسداد المفاجئ للشريان التاجي عند المريض، مما قد يتسبب في وفاة المريض في بعض الحالات.

كيف تقلل من الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة؟

يوجد العديد من الطرق التي يجب أن يلجأ إليها المريض لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عن تلك العملية، ومن تلك الطرق:-

    • يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب، ومراقبة الجرح، والاهتمام به في المنزل، لعدم الإصابة بأي عدوى.
    • يجب على المريض إخبار الممرضة في حالة حدوث أي مشكلات بعد الخروج من العملية، أو في فترة بقاؤه بالمستشفى.
    • كذلك يجب على المريض حسن اختيار الطبيب المناسب للقيام بتلك العملية، ويجب أن يتحلى الطبيب بالخبرة والدقة العالية في إجراء العملية.




أهم التعليمات بعد إجراء عملية القسطرة

يعطي الطبيب بعض التعليمات بعد العملية للممرضات والمريض، وفي البداية يعطي التعليمات بنقل المريض إلى غرفة الإنعاش، والاهتمام بجرح المريض، وضربات القلب، والوظائف الحيوية للجسم.

كذلك يعطي التعليمات للمريض بإبلاغ الممرضة في حالة الشعور بألم، أو ضيق في الصدر، أو ظهور نزيف، وألم في الجرح، الذي تم إدخال القسطرة من خلاله في الفخذ أو الذراع، كذلك ينصح الطبيب بشرب الكثير من المياه لطرد الصبغة من الجسم.

وعند الذهاب للمنزل يجب على المريض كذلك اتباع التعليمات المحددة من قبل الطبيب، مثل الاهتمام اليومي بالجرح، حتى لا يصاب بالعدوى، وفي حال ظهور نزيف أو تورم في مكان الجرح، يجب على المريض الاتصال بالطبيب على وجه السرعة لحل تلك المشكلة، كل تلك التعليمات تساهم في تجنب الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة ونجاح العملية.

أفضل طبيب لإجراء عمليات القسطرة

يعد حسن اختيار الطبيب المناسب للقيام بتلك العملية، من أهم خطوات تجنب المخاطر، ونجاح العملية.

إذ يجب أن يتمتع الطبيب بالخبرة والدقة العالية في مجال جراحة القلب، ويعد الدكتور محمد نبيل عبدالجواد واحد من أفضل الأطباء في مجال جراحة القلب.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top