ما الفرق بين الأذين الأيمن والايسر؟

القلب من أهم أعضاء جسم الإنسان والذي يقوم بضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ويتكون القلب من أربع حجرات داخلية، هي الأذين الأيمن، والأذين الأيسر، والبطين الأيمن، والبطين الأيسر تعرف على الفرق بين الأذين الأيمن والايسر

يقع كلاً من الأذينين في الجزء العلوي من القلب ودورهما هو استقبال الدم العائد من الأوردة، بينما البطينين في الجزء السفلي ويقوم كلاً منهما بضخ الدم من القلب إلى الشرايين، ويفصل بين الجانب الأيمن من القلب والجانب الأيسر حاجز عضلي، مما يجعل القلب مضخة مزدوجة.

ما الفرق بين الأذين الأيمن والايسر من حيث التعريف؟

الأذين الأيمن

هو عبارة عن غرفة علوية على الجانب الأيمن من القلب، ويفصل بينه وبين الأذين الأيسر ما يُعرف الحاجز الأذيني، ويتحرك الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن عن طريق الصمام ثلاثي الشرفات. يتمثل الفرق بين الأذين الأيمن والايسر أن الأذين الأيمن يقوم باستقبال الدم غير المؤكسج والعائد من الجسم عن طريق الوريد الأجوف العلوي، والوريد الأجوف السفلي.

يفتح في الأذين الأيمن ما يُعرف بأسم الجيب التاجي، وهو وعاء دموي يحمل الدم غير المؤكسج الذي يستخدمه القلب. كذلك هناك الفرق بين الأذين الأيمن والايسر حيث يوجد في الأذين الأيمن عُقدة تعتبر مصدر الإشارات الكهربائية في القلب وهي العقدة الجيبية الأذينية.

ما هو دور الأذين الأيمن في الدورة الدموية؟

يلعب الأذين الأيمن دورًا هامًا في الدورة الدموية الرئوية (الدورة الدموية الصغرى)، حيث يستقبل الدم المحمل بثاني اكسيد الكربون عن طريق الوريد الأجوف العلوي والسفلي وهو الذي يشكل الفرق بين الأذين الأيمن والايسر. ينقبض الأذين عندما يمتلئ بالدم ويندفع الدم منه إلى البطين الأيمن عبر الصمام ثلاثي الشرفات، ثم ينقبض البطين الأيمن دافعًا الدم إلى الشريان الرئوي، ومنها ينتقل الدم غير المؤكسج إلى الرئتين لتنقيته.

الأذين الأيسر

والفرق بين الأذين الأيمن والايسر أن الأذين الأيسر هو الغرفة العلوية الأخرى والتي تقع على الجانب الأيسر من القلب، ويتحرك الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر عبر الصمام المترالي. يفتح في الأذين الأيسر أربعة أوردة قادمة من الرئتين تُعرف بـ الأوردة الرئوية الأربعة وهي محملة بالدم المؤكسج.

ما هو دور الأذين الأيسر في الدورة الدموية؟

يكمن الفرق بين الأذين الأيمن والايسر أن للأذين الأيسر دورًا في الدورة الدموية الكبرى، حيث يستقبل الدم المُحمل بالاكسجين والقادم من الرئتين عن طريق الأوردة الرئوية الأربعة. وعندما يمتلئ الأذين بالدم ينقبض فيندفع الدم منه إلى البطين الأيسر عبر الصمام المترالي.

ينقبض البطين الأيسر دافعًا الدم المؤكسد في الشريان التاجي ومنه إلى جميع أنحاء الجسم. يمكنك قراءة المزيد عن قصور الشريان التاجي لذا، يظهر الفرق بين الأذينين من حيث الجهة التي يقع فيها كلاً منهما سواء في الجهة اليسرى والجهة اليمنى من القلب، أيضًا يختلفان في نوعية الدم التي يتم استقبالها إذ أن أحدهما يستقبل الدم المحمل بالاكسجين بينما الآخر يستقبل الدم غير المؤكسج.

كما يختلفان في الأوردة التي تصب فيهما، الأذين الأيسر يستقبل الدم من الأوردة الرئوية أما الأذين الأيسر يستقبل الدم من الوريد الأجوف العلوي والسفلي. وعلي الرغم من الاختلافات السابقة إلا أنهما يتشابهان في الأمراض التي يمكن أن تصيبهما.

الفرق بين الأذين الأيمن والايسر من حيث الأمراض

  • الرجفان الأذيني: وهو يعني أن الأذين لا ينقبض بصورة منتظمة أو الانقباضات تكون في صورة ارتعاشات سريعة.
  • تضخم الأذينين: يحدث التضخم نتيجة لحدوث ثقب في الجدار بين الأذينين أو نتيجة ضيق في الصمام الميترالي والصمام ثلاثي الشرفات.
  • الأورام المخاطية (الميكزوما): وهى من الأورام الحميدة التي قد تصيب الاذينين وتسبب تعطل في مسار الدورة الدموية داخل القلب، مما يُعرض المريض إلى حالات من الإغماء خاصةً أثناء الوقوف. وقد تسبب الوفاة المفاجئة، لذا ينصح الطبيب بضرورة إزالته جراحيًا فورًاعند التشخيص.

   

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top