الاستعدادات المطلوبة قبل جراحات القلب المفتوح

لقد تطورت جراحات القلب بشكل كبير وخاصةً جراحات الشرايين التاجية وصمامات القلب وتعدت نسبة النجاح بفضل الله 95%، وأشاد أطباء جراحة القلب المفتوح بأن هذا النوع من الجراحات يعتبر معجزة متمثلة في إجراء الجراحة حيث يقوم الفريق الطبي بفتح الصدر وإعادة توجيه الدم من خلال أجهزة طبية مصممة على أحدث وأعلى مستوى يساعد الأطباء على إجراء جراحة ناجحة تضمن سلامة المريض، ولتفادي بعض المخاطر التي قد تحدث في حالة عدم القيام بالاستعدادات الهامة قبل إجراء الجراحة مثل حدوث عدوى بكتيرية نادرة ولكنها مميتة، وزيادة فرص المعاناة من أي آثار جانبية لهذة العملية الجراحية تعتمد على مجموعة من العوامل والتعليمات المتبعه وسوف نسرد في هذا المقال أهم الاستعدادات المطلوبة قبل جراحات القلب المفتوح التي يمكنك اتخاذها لتقليل المخاطر وزيادة التعافي؟

ما هي أهم الأختبارات الطبية قبل إجراء جراحات القلب المفتوح؟

في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الجراحة، سيخضعك طبيبك لبعض الاختبارات للتحضير للإجراء العملية، قد تشمل اختبارات ما قبل الجراحة:

  •  قسطرة القلب للتحقق من وجود انسدادات في الأوعية الدموية للقلب.
  •  الموجات فوق الصوتية للشريان السباتي للتحقق من وجود انسدادات في شرايين الرقبة، والتي يمكن أن تتداخل مع تدفق الدم إلى الدماغ وتزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية للمساعدة في تحديد تشوهات الرئة أو القلب قبل الجراحة.
  • فحص الأسنان، ما لم تكن قد خضعت للفحص مؤخرًا، حتى تتمكن من علاج أي عدوى بالأسنان للحفاظ على سلامتك أثناء الجراحة.
  • الموجات فوق الصوتية للقلب (الإيكو) للتحقق من قوة عضلة القلب ووظيفة صمام القلب.
  • مخطط كهربية القلب (ECG) للتحقق من معدل ضربات القلب والإيقاع.
  • الفحوصات المخبرية، بما في ذلك تحاليل الدم، لفحص وظائف الكلى والكبد والغدة الدرقية وفصيلة الدم.

ما هي أهم الاستعدادات المطلوبة قبل جراحات القلب المفتوح؟

  1.  التوقف عن التدخين بفترة زمنية لا تقل عن 20 يوماً، لتجنب أعراض التدخين ومخاطرصعوبة في التنفس الناتج عن كثرة الإفرازات التي تتكون داخل الشعب الهوائية، والتي تسبب إلتهابات رئوية كما تحتاج الى عملية شفط من الأنبوبة الحنجرية الموجودة في المريض عادة بعد العملية، وهذا يسبب آلام شديد مكان الجرح ويضعف جهاز المناعة، ووظيفة الكبد، وكل ذلك يزيد من خطر حدوث مضاعفات جراحية.
  2. ستحتاج إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الجراحة، ويجب الالتزام بالتعليمات الخاصة حول أدوية السكري وضغط الدم ومدرات البول (حبوب الماء) وأدوية سيولة الدم
  3. يجب الألتزام بجميع التعليمات حول كيفية الاستحمام قبل الجراحة حيث يفضل أستخدام صابونا مضاداَ للبكتيريا، كما يجب حلاقة الشعر المحيط بمنطقة الصدر والساق.
  4. ابدأ تمارين التنفس العميق مبكرًا. سيعطيك فريق رعايتك جهازًا يسمى مقياس التنفس التحفيزي (IS)، والذي يساعدك على التنفس ببطء وعمق قبل الجراحة مارسة قدر الإمكان، حيث أظهرت الأبحاث أن تمارين التنفس العميق التي تبدأ قبل أسابيع قليلة من الجراحة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي ومشاكل الرئة الأخرى بعد الجراحة.
  5. قم بزيارة طبيب الأسنان. غالبًا ما يتعاون الأطباء وأطباء الأسنان للتعامل مع مشاكل الأسنان – وخاصة الخراجات والأسنان المصابة – لأن هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى التهاب الشغاف (التهاب بطانة القلب) في مرضى القلب المفتوح.
  6. تناول طعامًا جيدًا ومارس الرياضة. كلما اعتنيت بنفسك بشكل أفضل قبل الجراحة، كان شفاءك أفضل بعد ذلك والالتزام بالتأهيل الغذائي لمرضى القلب المفتوح.
يمكنك ايضا القراءة عن
عملية قلب مفتوح لتغيير صمام

دكتور جراحة قلب وصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top