ما هي أهم الأطعمة التي يجب تناولها لمرضى القلب؟

التأهيل الغذائي واتباع النظام الصحي لمرضى القلب وتغيير العادات الغذائية الخاطئة يلعب دوراَ هاماَ فى علاج أمراض القلب والوقاية من مضاعفاتها، ومن الأمور التي يجب اتباعها لتحقيق ذلك هو اختيار نوع الطعام جيداَ على أساس صحي مدروس وموثوق المصدر وتحت إشراف الطبيب المعالج، كما إن التحكم في كميات الطعام التي نتناولها لا تقل أهمية عن نوع الطعام المتناول.

وبالتالي ينصح بتناول كميات أكبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والقيم الغذائية العالية التي تلعب دوراً في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب، وتجنب الأطعمة المصنعة والجاهزة عالية السعرات الحرارية، بالإضافة إلى الالتزام بالحصص الغذائية المسموح بتناولها حسب السعرات الحرارية المناسبة،التقليل من الدهون غير الصحية حيث يجب الحد من تناول الدهون المشبعة، المتحولة والمهدرجة وذلك لخفض خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يؤدي ارتفاع مستوياته إلى تراكم الترسبات في الشرايين، وذلك يعمل على زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية،وسنتناول فى هذا المقال التأهيل الغذائي لمرضى القلب.

 

ما هي أهم الأطعمة التي يجب تناولها لمرضى القلب؟

  • السمك وأحماض أوميجا 3 الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على مستويات عالية من أحماض أوميجا-3 الدهنية، فهى بصفة عامة تعمل على تقليل الدهون الثلاثية الموجودة في الدم، وتقليل ضغط الدم والحماية من خطر الإصابة بتجلط الدم. أما بالنسبة لمرضى القلب تحمي القلب من خطر التعرض لنوبات قلبية. توجد أعلى مستويات من أحماض أوميجا-3 الدهنية في:سمك الماكريل، سمك الرنجة، سمك التونة، سمك السلمون، يتطلب الحصول على الفائدة الكاملة من هذه الأطعمة إجراء تغييرات أخرى في نظامك الغذائي واسلوب حياتك حيث ان من التغييرات الأكثر فائدة التقليل من الدهون المشبعة والمهدرجه في طعامك.

  • الأطعمة الغنية بالألياف

مثل حبوب الشوفان ونخالة الشوفان حيث تحتوي على ألياف ذائبة، تقلل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهو الكولسترول “الضار”، تقلل الألياف الذائبة امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم وتوجد الألياف الذائبة أيضا في أطعمة مثل التفاح والفاصوليا والكمثرى وبراعم بروكسل.

  • المكسرات مثل اللوز

حيث تعمل المكسرات على تنظيم مستوى الكوليسترول فى الدم وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى أن النظام الغذائي المحتوى على مكسرات عين الجمل يمكن أن يقلل من خطورة الإصابة بمضاعفات في القلب للأشخاص الذين سبق إصابتهم بأزمة قلبية.

  • الأفوكادو

يعد الأفوكادو أقوى المصادر الغنية بالعناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأحادية (MUFAs)، وأثبتت الأبحاث إلى أن إضافة الأفوكادو يومياً إلى نظام غذائي صحي للقلب يمكن أن يساعد في تحسين معدلات الكولسترول وتركيزه فى الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

  • زيت الزيتون

يرجى استخدام زيت الزيتون بدلاً من الدهون الأخرى ضمن النظام الغذائي لمرضى القلب.

  • بروتين مصل اللبن

أظهرت الدراسات الحديثة أن بروتين مصل اللبن الذي يتم تناوله كمكمل غذائي يقلل من كل من كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكولسترول الضار “LDL”) والكوليسترول الكلى ويعمل على تنظيم ضغط الدم ويوجد بروتين مصل اللبن في منتجات الألبان كما أنه غني بالعديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالألبان.

  • تقليل كمية الصوديوم في الطعام

حيث يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والذي يعد أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ تنصح جمعية القلب الأمريكية بأن لا تتجاوز كمية الصوديوم المستهلكة في اليوم عن 2300 مليجراا، ويرجى تقليل كمية الملح المضافة إلى الطعام، وتجنب الأطعمة المصنعة أو المعلبة.

يمكنك ايضا القراءة عن
علاج انسداد الشريان التاجي
علاج ضيق الشريان التاجي
دكتور جراحة قلب وصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top