4 أعراض تُشير إلى التهاب جرح عملية القلب المفتوح

على الرغم من ارتفاع مُعدل نجاح جراحة القلب المفتوح، إلا أنه توجد بعض المُضاعفات التي قد تحدث للمريض بعد إجراء العملية، ومن أبرز هذه المُضاعفات التهاب جرح عملية القلب المفتوح الذي يظهر في صورة العديد من الأعراض، التي توجب سرعة التواصل مع الطبيب المُعالج لتلقي العلاج الأمثل. فما هي أعراض التهاب جرح عملية القلب المفتوح ؟ وهل يُمكن أن يُؤدي التهاب الجرح إلى الوفاة؟

عملية القلب المفتوح وأنواعها

يلجأ العديد من الأطباء إلى علاج الكثير من أمراض القلب بدون تدخل جراحي؛ لضمان التعافي في وقت أقصر وانخفاض احتمالية حدوث مُضاعفات. إلا أن بعض أمراض القلب تحتاج تدخل جراحي لعلاجها والتعامل معها مثل: أمراض صمامات القلب، بعض أمراض القلب الخلقية، فشل القلب. لذلك تُعد عملية القلب المفتوح وسيلة علاجية تُستخدم في حالات أمراض القلب التي لا يُمكن علاجها بالوسائل العلاجية غير الجراحية.

ما هي أنواع عملية القلب المفتوح؟

يوجد نوعان من جراحة القلب المفتوح وهما:
  1. جراحة القلب المفتوح باستخدام آلة المجازة القلبية الرئوية: وهي تقنية تُساعد الطبيب على إجراء العملية على القلب بدون خفقان، وذلك من خلال توصيل القلب بآلة المجازة القلبية الرئوية التي تقوم بوظيفة القلب والرئتين.
  2. جراحة القلب المفتوح بدون استخدام آلة المجازة القلبية الرئوية، ويُمكن من خلالها إجراء العملية أثناء خفقان القلب مثل جراحة تطعيم مجازة الشريان التاجي.
فكم تبلغ نسبة نجاح عملية القلب المفتوح؟ وهل يُعد التهاب جرح عملية القلب المفتوح أحد مُضاعفات العملية؟

كم نسبة نجاح عملية القلب المفتوح؟

تصل نسبة نجاح عملية القلب المفتوح إلى 97% عند اختيار طبيب جراح مُتميز ويتمتع بالكفاءة في إجراء جراحات القلب المفتوح.

ما هي مخاطر عملية القلب المفتوح؟

توجد العديد من المخاطر التي قد تحدث خلال أو بعد الخضوع إلى جراحة القلب المفتوح، ومن المخاطر التي يُمكن أن تحدث خلال إجراء العملية:
  • حدوث نزيف.
  • حدوث عدوى.
  • تلف الأوعية الدموية المُحيطة بالقلب.
  • تلف في الأعضاء مثل الرئتين أو الكلى.
  • ظهور رد فعل تحسسي من التخدير على المريض.
  • الإصابة بسكتة دماغية.
  • عدم انتظام في ضربات القلب.
كذلك قد يتعرض المريض إلى العديد من المخاطر بعد إجراء عملية القلب المفتوح مثل: ✓ فُقدان الشهية. ✓ المُعاناة من مشاكل في الذاكرة. ✓ أرق أو صعوبة في النوم بشكل طبيعي. ✓ ألم في العضلات في منطقة الصدر. ✓ الإصابة بالاكتئاب أو تقلبات مزاجية واضحة. ✓ المُعاناة من الإمساك وهو من أشهر الأعراض الجانبية للمُسكنات القوية التي يتناولها المريض خلال هذه الفترة. ✓ التهاب جرح عملية القلب المفتوح ، والذي يُسبب العديد من الأعراض التي توجب سرعة التواصل مع الطبيب المُعالج لتلقي العلاج الأمثل.

كيف تظهر أعراض التهاب جرح عملية القلب المفتوح ؟

تظهر أعراض حدوث التهاب في جرح عملية القلب المفتوح في صورة:
  • الشعور بالألم في مكان الجرح.
  • الشعور بسخونة في الجرح.
  • الشعور بحكة، واحمرار، وتورم الجرح.
  • زيادة السوائل أو الإفرازات التي تُصرف من الجرح.
وإذا كان الالتهاب نتيجة حدوث عدوى شديدة تظهر على المريض أيضًا الأعراض التالية:
  • السعال.
  • صعوبة في التنفس.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالإعياء والإرهاق العام.
  • زيادة العرق خاصةً في المساء.
  • الإصابة بالغثيان أو التقيؤ.
  • فقدان الوزن غير المُبرر.
يجب على المريض سرعة التواصل مع طبيبه المُعالج عند الشعور بهذه الأعراض حتى يتم تشخيص سبب الالتهاب وعلاجه في أسرع وقت.

كيف يُمكن تشخيص التهاب جرح عملية القلب المفتوح ؟

يُشخص الطبيب حدوث التهاب في جرح عملية القلب المفتوح من خلال فحص الجرح، وقد يلجأ إلى أخذ عينة من الصديد أو الإفرازات الموجودة في الجرح لعمل مزرعة لتحديد المُضاد الحيوي المُناسب.

كيف يُمكن علاج التهاب جرح عملية القلب المفتوح ؟

يختلف علاج التهاب الجرح بعد عملية القلب المفتوح تبعًا لدرجة الالتهاب، ومن خيارات العلاج المُتاحة:
  • تنظيف الجرح تنظيفًا جيدًا.
  • غسل مكان الجرح بمضاد حيوي موضعي سائل.
  • تناول مضاد حيوي مناسب لعلاج العدوى.

هل التهاب جرح عملية القلب المفتوح خطير؟

على الرغم من أن التهاب الجرح الذي يحدث بعد عملية القلب المفتوح يُمكن علاجه والسيطرة عليه بسهولة من خلال تنظيف الجرح، واستخدام المضادات الحيوية المُناسبة، إلا أنه قد يُشكِّل خطورة في حالة عدم علاجه في الوقت المُناسب.

هل التهاب جرح عملية القلب المفتوح يؤدي إلى الوفاة؟

نعم قد يُسبب حدوث التهاب في جرح عملية القلب المفتوح الوفاة في بعض الحالات القليلة؛ إذا لم يتم تلقي العلاج المُناسب في الوقت المُناسب، إذ تبلغ نسبة الوفيات بسبب حدوث التهاب في جرح عملية القلب المفتوح حوالي 1 إلى 3% من الحالات.

كيف يُمكن تجنب حدوث التهاب في جرح عملية القلب المفتوح؟

يجب الحرص على تجنب حدوث التهاب الجرح بعد عملية القلب المفتوح من خلال:
  • تناول الأدوية التي وصفها الطبيب المُعالج بانتظام.
  • الحرص على تناول المضادات الحيوية في موعدها واستكمال الكورس العلاجي بالكامل.
  • الاعتناء بنظافة مكان الجرح.
  • الحرص على بقاء مكان الجرح جاف.
  • مُتابعة الجرح بانتظام و إبلاغ الطبيب المُعالج بأي أعراض تُظهر في حال حدوث التهاب في الجرح على الفور.

كم مدة التعافي بعد عملية القلب المفتوح؟

تتفاوت مُدة التعافي بعد عملية القلب المفتوح تبعًا للعديد من العوامل مثل:
  • الإجراء الجراحي الذي قام به الطبيب خلال العملية.
  • عمر المريض وحالته الصحية.
  • مُعاناة المريض من أي مُضاعفات صحية بعد العملية.
  • اتباع تعليمات الطبيب المُعالج بعد إجراء العملية.
لذلك تتراوح مدة التعافي من عملية القلب المفتوح ما بين 6 وحتى 12 أسبوع.

كيف تختار أفضل طبيب لإجراء عملية القلب المفتوح؟

جراحة القلب المفتوح من الجراحات الهامة والدقيقة جدًا وتُوجب اختيار الطبيب الذي سيقوم بإجرائها بعناية، لذلك يجب أن تتوفر المعايير التالية في الطبيب الجراح: ✓ يجب أن يتمتع الطبيب بخبرة طويلة في جراحات القلب. ✓ قام بالعديد من جراحات القلب المفتوح الناجحة. ✓ يجب أن يستعين بفريق طبي مُتكامل يتمتع بالخبرة والكفاءة. كذلك يجب اختيار طبيب جراح يسهل التواصل معه خاصةً عند حدوث أي مُضاعفات صحية للمريض بعد العملية. وتجتمع جميع المعايير التي يجب توافرها في الطبيب الجراح في أستاذ دكتور محمد نبيل عبد الجواد استشاري أول جراحة القلب، وهو أستاذ بقسم القلب والصدر في كلية الطب جامعة عين شمس. ويتمتع أستاذ دكتور محمد نبيل بالخبرة والكفاءة في عمليات القلب المفتوح، وهو عضو في الكثير من جمعيات جراحة القلب الأمريكية والأوروبية والمصرية.

الخلاصة

تبلغ نسبة نجاح عملية القلب المفتوح حوالي 97%، إلا أنه توجد بعض المُضاعفات التي قد تحدث للمريض بعد إجراء العملية، ومن أبرز هذه المُضاعفات التهاب جرح عملية القلب المفتوح الذي يظهر في صورة العديد من الأعراض مثل: الشعور بالألم، واحمرار، وتورم، وكذلك زيادة الإفرازات أو السوائل التي تُصرف من مكان الجرح. ويجب في هذه الحالة التواصل مع الطبيب المُعالج على الفور لتلقي العلاج الأمثل، إذ يُعد التهاب الجرح بعد العملية من المُضاعفات الخطيرة التي قد تُسبب الوفاة عند إهمال العلاج.