الرفرفة الاذينية

الرفرفة الأذينية (Atrial flutter) هي خلل في الطريقة التي ينبض بها القلب، إذ أن ضربات القلب هي عبارة عن دائرة كهربية من الإشارات التي تتحرك بتناغم بين حجرات القلب وتجعله ينبض بشكل منتظم. وعندما يحدث خلل في الإشارات الكهربية للقلب تحدث أمراض اضطراب نظم القلب فيما يسمى (Arrhythmias).، وسوف نتعرف بالتفصيل على أشهر الأسئلة الشائعة بهذا المرض ما هي رفرفة القلب؟

ما هي الرفرفة الأذينية ؟

المقصود بـ تشخيص رفرفة اذينية، هي أحد أمراض اضطراب ضربات القلب التي تسبب تسارع وعدم انتظام وتيرة ضربات القلب، وهي تحدث نتيجة تكون نبضات كهربية شاذة وسريعة جدًا تبدأ من الأذين الأيمن لتنتقل بعدها إلى البطينين، لكن قد تحدث رفرفة أجزاء الجسم ايضاً وتكمن الخطورة في عدم قدرة القلب على ضخ الدم بصورة طبيعية عندما ينبض بسرعة كبيرة؛ مما ينتج عنه ضعف وصول الدم والأكسجين إلى أجزاء حيوية من الجسم مثل المخ والقلب.

ما هي أعراض الرفرفة الأذينية ؟

حوالي 30% من المرضى لا يشعرون بأي من اعراض الرفرفة الاذينية ومن ناحية أخرى يكون العرض الرئيسي الذي يشعر به غالبية المرضى هو تسارع ضربات القلب التي قد تكون منتظمة في الإيقاع على الرغم من سرعتها الشديدة، وتأتي هذه الأعراض بشكل مفاجئ وغير متوقع. وفي حالات كثيرة يختبر المريض الأعراض التالية:
  • الشعور بخفقان أو رفرفة في الصدر.
  • إحساس بالضغط أو الضيق في الصدر.
  • تغير في الحالة العقلية إذ يشعر المريض بالارتباك والقلق.
  • صعوبة بذل أي مجهود.
  • ضيق التنفس.
  • الإرهاق.
  • يصل معدل ضربات القلب إلى 250-300 نبضة في الدقيقة، أي تكون رفرفة القلب المستمرة.
  • السكتة الدماغية.
وفي حالة حدوثها للمرضى الذين يعانون من أحد أمراض القلب أو الرئتين المزمنة مثل أمراض الشرايين التاجية؛ تتسبب رفرفة القلب في مضاعفات أكثر خطورة نتيجة إجهاد عضلة القلب، وأهمها: وقد تتشابه أعراض الرفرفة الأذينية مع أعراض الرفرفة البطينية.

ما أنواع رفرفة القلب ؟

تنقسم إلى نوعين تبعًا للأعراض كالتالي:
  1.  الحادة: تأتي على هيئة نوبات فجائية تستمر لعدة دقائق أو ساعات.
  2.  المستمرة: قد تستمر لعدة أيام أو أسابيع.

ما أسباب الرفرفة الأذينية ؟

تعتبرأبرز اسباب الرفرفة الاذينية؛ نتيجة وجود أمراض بالقلب مثل:
  • الأمراض التي تسبب الاقفار الدموي مثل أمراض الشرايين التاجية، وتصلب الشرايين، والسكتة القلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • اعتلال عضلة القلب مثل فشل القلب الاحتقاني.
  • تضخم إحدى حجرات القلب.
  • أمراض صمامات القلب.
وقد أسباب أخرى لمرض مرض رفرفة القلب، نتيجة وجود حالات مرضية أخرى بالجسم، على سبيل المثال:
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الجلطات الدموية في الرئة (الانصمام الرئوي).
  • الأمراض المزمنة في الرئتين مثل داء الانسداد الرئوي المزمن، والنفاخ الرئوي.
ويوجد بعض المواد التي تسبب الرفرفة في القلب عند تناولها بشكل مستمر مثل:
  • المشروبات الكحولية.
  • المواد المنشطة مثل الكوكايين، والأمفيتامين، وحتى الكافيين.
  • بعض أدوية التخسيس.
  • بعض أدوية علاج نزلات البرد.

ما الفرق بين الرجفان والرفرفة الأذينية ؟

الاثنين مرتبطان إلى حد كبير إذ يصاب حوالي ثلث المرضى بالحالتين معًا، بالإضافة إلى ذلك يشتركان في بعض الأعراض مثل الدوخة وتسارع ضربات القلب. والاختلاف هنا أن الرجفان الأذيني (Atrial fibrillation) يحدث عندما تنتقل الإشارات الكهربية عبر الأذينين بطريقة عشوائية تشبه الارتعاش، وهذا ينتج عنه عدم انتظام ضربات القلب. بينما الرفرفة الأذينية تحدث عندما ينبض الأذينين بصورة سريعة جدًا لكن منتظمة، إذ ينبض الجزء العلوي للقلب بصورة أسرع من الجزء السفلي نتيجة حركة النبضات الكهربية بشكل دائري بين الأذينين.

هل رفرفة القلب خطيرة؟

في الواقع هي ليست خطيرة في حد ذاتها، لكن تكمن الخطورة في المضاعفات التي قد تحدث إذا لم يتم علاجها، إذ تسبب التالي:
  • الجلطات الدموية التي قد تصل إلى المخ مسببة السكتة الدماغية، أو إلى القلب وتسبب الذبحة الصدرية.
  • اعتلال عضلة القلب (Cardiomyopathy) الذي يحدث نتيجة ضعف عضلة القلب.
  • الرجفان الأذيني.
  • فشل القلب الاحتقاني.
وفي النهاية، مع الالتزام بالعلاج المناسب والمتابعة الدورية مع طبيب قلب متمرس يمكنك السيطرة على أعراض رفرفة القلب الأذينية وتجنب حدوث المضاعفات الخطيرة.