السمنة وامراض القلب

السمنة وامراض القلب لهما علاقة وطيبدة ببعض، وفى هذا المقال سوف نتعرف على السمنة وامراض القلب لأن السمنة من الأمراض الحديثة التي زاد انتشارها اليوم بسبب نمط الحياة غير الصحي، وهي تُعبرعن زيادة نسبة الدهون في الجسم، وهي مرض يحتاج إلى علاج. وهل السمنه تؤثر على القلب؟

تتسبب السمنة في حدوث العديد من المضاعفات أشهرها ارتفاع ضغط الدم، و مرض السكري من النوع الثاني، وتصلب الشرايين، وضيق الشرايين التاجية، وارتفاع مستوي الكوليسترول بالدم، وحدوث الجلطات.

السمنة وامراض القلب ,هل السمنه تؤثر على القلب؟

نعم السمنة تؤثر على القلب حيث تحدث العديد من التغييرات في بنية ووظيفة القلب حين تعاني من السمنة حيث تتراكم الأنسجة الدهنية بكميات زائدة، لذا فإن السمنة وأمراض القلب مرتبطان، فالعديد من مضاعفات القلب مثل أمراض القلب التاجية وفشل القلب والموت المفاجئ تؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية، ومن تأثيرات السمنة على القلب:

  • قصور عضلة القلب

من المعروف أن القلب يقوم بضخ الدم إلى جميع أنسجة وأعضاء الجسم، لذا فإذا كان الشخص مريض سمنة ويُعاني من زيادة في كتلة الجسم، لذا يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من الدم تكفي للوصول إلى مختلف أنظمة وأعضاء وأنسجة الجسم مما يربط السمنة وامراض القلب.

ولهذا يقوم القلب بمجهود مضاعف لضخ الدم وتغطية المساحات الزائدة من الأنسجة الدهنية، مما يؤدي إلى ضعف في عضلة القلب، وفي النهاية يعاني المريض بما يُعرف فشل أو قصورعضلة القلب.

  • تضخم عضلة القلب 

إن عضلة القلب مثل جميع عضلات الجسم تزيد في الحجم عند بذل المجهود، لذا فالجهد الزائد على عضلة القلب يؤدي إلى سماكة فى جدار القلب، ويتضخم القلب حتى يستطيع مواكبة زيادة كمية الدم الخارجة منه إلى باقي أنحاء الجسم والعائدة إليه مرة أخرى مما يسبب تضخم في عضلة القلب.

  • زيادة الكوليسترول بالدم

أحد العوامل التي تربط بين السمنة وامراض القلب هي أنه يمكن أن تؤثر السمنة على القلب أيضًا عن طريق زيادة مستوى الكوليسترول بالدم، مما يؤدي إلى ترسب الدهون غير الصحية (LDL) في جدار الأوردة والشرايين وهذه هي البداية للإصابة بتصلب الشرايين. يمكنك قراءة المزيد عن علاج انسداد الشريان التاجي

زيادة الكوليسترول أيضًا قد تسبب زيادة لزوجة الدم مما يقلل من اندفاع الدم في الأوعية الدموية وبالتالي هذا يؤثر على الدورة الدموية بشكل كلي وقد يحدث نقص في التروية الدموية (أي نقص الدم العائد من القلب إلى باقي أنظمة الجسم والعكس) وهو ما يعد رابطا بين السمنة وامراض القلب.

  • احتشاء عضلة القلب

وهو موت بعض أنسجة وخلايا القلب لعدم وصول الدم إليها والذي قد يحدث نتيجة انسداد الشرايين التي تغذي عضلة القلب بسبب الجلطات، ويُعرف أيضًا باسم النوبة القلبية.

  • قصور شرايين القلب التاجية

تعتبر السمنة وامراض القلب مترابطان حيث تؤثر السمنة على شرايين القلب التاجية وتسبب قصور الشرايين التاجية، والتي من أعراضها: ألم بالصدر تحديدًا في عظمة القص وقد يتشعب الألم ليصل إلى الكتف الأيسر، أو الرقبة، أو الفك السفلي، وأيضًا تحدث صعوبة في التنفس، ويكون المريض أكثر عُرضة للإصابة بالذبحة الصدرية المستقرة. يمكنك قراءة المزيد عن قصور الشريان التاجي

  • ارتفاع في ضغط الدم

ويحدث هذا الارتفاع نتيجة المقاومة التي يلقاها الدم عند اندفاعه داخل الأوعية الدموية والتي تحدث نتيجة لضغط الأنسجة الدهنية علي جدار الأوعية الدموية، أو نتيجة انسداد وضيق الأوعية الدموية.

  • ارتفاع سكر الدم

أحد العوامل المشتركة بين السمنة وامراض القلب أن السمنة تؤثر على سكر الدم وتسبب مرض السكري من النوع الثاني حيث تسبب السمنة مقاومة الأنسولين، إذ أن الخلايا الدهنية لا تشعر أو تستجيب للأنسولين المُفرَز من البنكرياس وهذا يترتب عليه ارتفاع مستواه في مجرى الدم.

  • الذبذبة الأذينية أو الرجفان الأذيني

وهى تحدث نتيجة الاضطراب في انقباض الأذينين حيث تكون الانقباضات في صورة ارتعاشات غير منتظمة.

  • اضطرابات في ضربات القلب

مريض السمنة يعاني من الخمول وقلة الحركة مما يسبب خلل في نظم القلب، وقد تكون بسبب أحد الأمراض السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top