تكلفة عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح هي عملية كبيرة تحتاج إلى الكثير من الاستعداد قبلها وبعدها، ويحتاج المريض إلى الإقامة في المستشفى فترة قد تصل إلى أسبوع، منها حوالي يومين أو ثلاثة في غرفة العناية المركزة، تُجرى عملية القلب المفتوح لإصلاح مشاكل صمامات القلب، أو الشرايين التي تغذي القلب، أو لإصلاح تمدد الأوعية الدموية الخارجة من القلب. فما هى تكلفة عملية القلب المفتوح.

كيف تجرى عملية القلب المفتوح؟

قبل معرفة تكلفة عملية القلب المفتوح فإن عملية القلب المفتوح تتم عن طريق عمل شق جراحي في منتصف الصدر، ليصل الجراح مباشرة إلى القلب، ويستخدم الفريق الطبي المجازة القلبية الرئوية للقيام بعمل القلب الذي يتم إيقافه أثناء الجراحة، وهذه المجازة القلبية الرئوية تؤدي وظيفة القلب إذ تقوم بتخليص الدم من ثاني أكسيد الكربون، وتضيف الأكسجين، وتتم هذه المجازة خلال أنابيب خارج الجسم، ثم تُعيد الدم مرة أخرى داخل الجسم مما يؤثر على تكلفة عملية القلب المفتوح.

ومن أشهر عمليات القلب المفتوح هي جراحة المجازة التاجية، وهي تُجرى عندما يحدث انسداد أو تضيق في الشريان التاجي وهو الشريان الذي يمد القلب بالدم، مما يجعل المريض عُرضة للإصابة بالذبحة الصدرية. وتتضمن الجراحة أخذ وعاء دموي سليم من أي منطقة في الجسم، واستخدامه لتحويل مسار الدم عن الجزء المسدود في الشريان التاجي. 

ومن أنواع عمليات القلب المفتوح هي عملية إصلاح صمامات القلب، مثل إصلاح أو استبدال الصمام الأورطي، وأيضًا عملية إصلاح أم الدم أو (Aneurysm) وهي تمدد في جدار الأوعية الدموية يُعيق حركة مرور الدم إلى القلب. 

الفريق الطبي في جراحة القلب المفتوح

يعمل الفريق الطبي بتناغم خلال عملية القلب المفتوح، وهذا الفريق يتكون عادة من:

  • الجراح الرئيسي الذي يقود العملية وباقي الفريق الطبي. 
  • طبيب جراح مساعد للجراح الرئيسي.
  • طبيب استشاري التخدير وهو المسؤول عن تخدير المريض ومراقبة وظائفه الحيوية خلال العملية.
  • مساعد استشاري التخدير.
  • أخصائي جهاز المجازة الذي يتعامل مع جهاز المجازة القلبية الرئوية وأي أجهزة أخرى تتضمنها الجراحة.
  • فريق التمريض الذي يهتم بجميع تفاصيل الجراحة.
  • فريق العناية المركزة الذي يستقبل المريض بعد الجراحة.

مدة العملية وفترة الإقامة والتعافي

طول مدة العملية يتحدد بناءًا على نوع العملية والغرض منها، لكن في المتوسط تستغرق حوالي من 3 إلى 6 ساعات.

يحتاج المريض إلى الإقامة من 7 إلى 10 أيام في المستشفى، حوالي 2 أو 3 أيام منهم تكون في غرفة العناية المركزة مما يؤثر على تكلفة عملية القلب المفتوح.

بعد العملية تظل أنبوبة التنفس متصلة بالمريض لفترة من الزمن، بالإضافة إلى القُنيّة الطبية أو الكانيولا التي تساعد على إمداد المريض بالأدوية اللازمة.

ويضع الفريق الطبي خطة علاج متكاملة من الأدوية والنصائح التي تساعد المريض في مرحلة التعافي أثناء تواجده في المستشفى، ثم فترة النقاهة بالمنزل التي تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع.

ما هي تكلفة عملية القلب المفتوح؟

تتراوح تكلفة عملية القلب المفتوح من 80 ألف جنيهًا إلى 170 ألف جنيه، وهي تُعد من العمليات المكلفة نظرًا لخطورتها، وكثرة الاستعدادات قبلها وبعدها، وتختلف تكلفة عملية القلب المفتوح من مكان لآخر بناءًا على العديد من المعايير مثل:

  • مكان إجراء العملية ومدى استعداده وتجهيزه لاستقبال مثل هذه العمليات. 
  • كفاءة وخبرة الجراح والفريق المعاون له ونسبة نجاحاتهم في إجراء مثل هذه الجراحة. 
  • نوع الصمام المُستخدم إذا كانت الجراحة تُجرى لاستبدال أحد الصمامات سواء الأورطي أو الميترالي، ويوجد الصمامات المعدنية والصمامات النسيجية، ويصل سعر الصمام المعدني إلى 10 آلاف جنيهًا، أما الصمام النسيجي فله العديد من الأنواع تتراوح أسعارها ما بين 20 الف إلى 26 الف حسب النوع والشركة المُصنعة.
  • مدة الإقامة في غرفة العناية المركزة وكمية الأدوية التي يحتاجها المريض مما يغير تكلفة عملية القلب المفتوح.
  • عدد أعضاء الفريق الطبي الذي يشترك في الجراحة.

يمكنك أيضاً قراءة المزيد عن عملية تسليك شرايين القلب

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top