صحتك مسؤوليتنا.. نقدم أعلى مستوى من تكنولوجيا طب جراحة القلب والشرايين في العالم

كم تبلغ تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون؟

ما هي عملية توسيع الصمام الميترالي؟ وكم تبلغ تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون ؟ أكثر الأسئلة التي تتردد على أذهان المرضى الذين يُعانون من وجود مشكلة مرضية في الصمام الميترالي، إذ يقع الصمام الميترالي في الناحية اليسرى من القلب فاصلًا بين الأذين والبطين ويلعب دورًا هامًا في الحفاظ على خفقان القلب بشكل طبيعي. لذلك وجود أي خلل في الصمام الميترالي يُعيق خفقان القلب بصورة طبيعية، فما هي أسباب توسيع الصمام الميترالي؟ وكم تبلغ تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون ؟

ما هي عملية توسيع الصمام الميترالي؟

عملية توسيع الصمام الميترالي هي عملية تُستخدم لتوسيع فتحة الصمام الميترالي؛ لتحسين تدفق الدم بصورة طبيعية من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

ما هي أسباب توسيع الصمام الميترالي؟

تُجرى عملية توسيع الصمام الميترالي لعلاج الحالات التي تُعاني من ضيق في الصمام الميترالي الأكثر تقدمًا، والتي لا يُمكن علاجها باستخدام الأدوية فقط. ومن أهم أسباب توسيع الصمام الميترالي هي التخلص من الأعراض المرضية التي يُعاني منها المريض، إذ يُؤثر ضيق الصمام الميترالي على خفقان القلب بشكل طبيعي مُسببًا العديد الأعراض التالية:
  • الشعور بالإرهاق والتعب بشكل مُستمر.
  • الشعور بألم في منطقة الصدر.
  • صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.
ويُسبب إهمال علاج مثل هذه الحالات حدوث مُضاعفات صحية مثل:
  • الرجفان الأذيني.
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي.
  • فشل القلب الاحتقاني.
لذلك يجب علاج حالات ضيق الصمام الميترالي بصورة عاجلة تبعًا لتعليمات الطبيب المُعالج، فما هي أنواع عملية توسيع الصمام الميترالي؟ وكم تبلغ تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون ؟

ما هي أنواع عملية توسيع الصمام الميترالي؟

يوجد نوعان من عملية توسيع الصمام الميترالي وهما:
  1. عملية بضع الصواري: وهي عملية تُستخدم في توسيع الصمام الميترالي من خلال عمل قطع في زاوية صواري الصمام الميترالي.
  2. عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون.
تُناسب عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون المرضى الذين لا يُمكن إجراء توسيع الصمام الميترالي لهم جراحيًا، فما هي عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون؟ وكم تبلغ تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون ؟

ما هي عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون؟

عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون هي إجراء غير جراحي لعلاج ضيق الصمام الميترالي، إذ يتم توسيع الصمام الميترالي باستخدام القسطرة المُتصلة بالبالون.

ما هي فوائد عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون؟

فوائد عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون هي علاج ضيق الصمام الميترالي بدون تدخل جراحي، إذ تتم عن طريق القسطرة، لذلك لا يحتاج المريض فترة طويلة للتعافي بعد انتهاء العملية.

ما هي تجهيزات ما قبل العملية؟

توجد العديد من التجهيزات التي تُجرى قبل عملية توسيع الصمام الميترالي، ومن أهم هذه التجهيزات:
  • إجراء بعض الفحوصات الطبية قبل إجراء العملية مثل: فحوصات الدم مثل: تحليل مُستوى السكر في الدم، تحاليل سيولة الدم، صورة دم كاملة، تحاليل وظائف الكلى، تحليل وظائف الكبد، كذلك يجب إجراء مُخطط القلب، وتخطيط صدى القلب، والأشعة السينية للصدر.
  • يجب الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب بعد مُنتصف الليل في المساء الذي يسبق عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون.
فكيف يتم إجراء العملية وكم تبلغ تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون ؟

كيف تتم عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون؟

قبل عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون سيقوم الطبيب بتوصيل المريض بمُخطط كهربية القلب (ECG) لتسجيل ومُراقبة النشاط الكهربائي للقلب، كذلك سيتم مُراقبة العلامات الحيوية للمريض أثناء إجراء العملية (ضغط الدم، ومُعدل ضربات القلب، ومُستوى الأكسجين، ومُعدل التنفس). تُجرى عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون تحت تأثير التخدير الموضعي، ثم تبدأ خطوات عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون كالآتي:
  • يتم إدخال القسطرة في أحد الشرايين في أعلى الفخذ أو الساق لتوصيلها إلى القلب.
  • عندما يتم توصيل القسطرة سيقوم الطبيب بحقن صبغة التباين من خلال القسطرة.
  • عندما يصل البالون عند الصمام الميترالي يتم نفخه، وقد يُلاحظ المريض شعور مُؤقت بدوخة أو ألم في الصدر.
  •  يقوم الطبيب بنفخ البالون وتفريغه مرة أخرى عدة مرات.
  • عندما يتم توسيع الصمام الميترالي بشكل جيد، يُفرغ البالون وتُسحب القسطرة.

الأدوات المستخدمة في عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون؟

يستخدم الطبيب خلال عملية توسيع الصمام الميترالي بعض الأدوات مثل: دواء مُهدىء، مُخدر موضعي، القسطرة المُتصلة بالبالون، صبغة التباين. إذن ماذا بعد إجراء العملية؟ وكم تبلغ تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون ؟

ما بعد عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون؟

بعد الانتهاء من إجراء عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون يتم نقل المريض إلى غرفة الإنعاش يجب أن يبقى المريض في وضع مُسطح في السرير لعدة ساعات بعد العملية، وسيتم خلال هذه الفترة مُراقبة العلامات الحيوية للمريض، ويجب على المريض إخبار التمريض إذا شعر بضيق أو ألم أو في الصدر. قد تختلف الفترة التي يجب أن يبقى المريض مُستلقيًا في السرير من مريض لآخر وتتراوح ما بين 2 إلى 6 ساعات. عادةً ما يُسمح للمريض بتناول الطعام والشراب بشكل طبيعي بعد انتهاء العملية بعدة ساعات، ويلزم البيات في المُستشفى حتى تمام التعافي. فما هي المخاطر المُحتملة التي قد يتعرض إليها المريض أثناء أو بعد إجراء العملية؟ وكم تبلغ تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون ؟

ما هي مخاطر عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون؟

توجد بعض المخاطر التي قد تحدث أثناء أو بعد عملية توسيع الصمام الميترالي مثل:
  • حدوث نزيف في موضع إدخال القسطرة.
  • فُقدان كمية كبيرة من الدم قد يتطلب في بعض الحالات نقل دم.
  • حدوث عدوى في موضع إدخال القسطرة.
  • تجلط الدم أو تلف الأوعية الدموية في موقع إدخال القسطرة.
  • فشل كلوي
  • السكتة الدماغي.
  • عدم انتظام في مُعدل ضربات القلب.
  • حدوث تمزق في الصمام الذي يتطلب جراحة قلب مفتوح.
توجب مخاطر ومُضاعفات عملية توسيع الصمام الميترالي اختيار الطبيب بعناية، إذ يجب أن يتمتع بالكفاءة والخبرة في إجراء مثل هذه العمليات. فمن هو أفضل طبيب لإجراء عملية توسيع الصمام الميترالي؟ وهل يختلف سعر عملية توسيع الصمام الميترالي من طبيب لآخر؟

ما هي تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون ؟

يختلف سعر توسيع الصمام الميترالي بالبالون تبعًا لـ:
  • الطبيب الذي سيجري العملية.
  • الفريق الطبي المُساعد للطبيب.
  • الأدوات والأدوية المُستخدمة قبل وخلال وبعد إجراء العملية.
  • المكان الذي سيتم إجراء العملية فيه.
إلا أن تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون تبدأ من 20000 جنيهًا.

ماذا تنتظر من طبيبك؟

يجب أن يُقدم الطبيب الرعاية والاهتمام اللازم للمريض ويتعامل مع المريض بشكل مُناسب، كذلك يجب على الطبيب أن يُجيب على كافة أسئلة المريض، لذلك يجب أن يسهل التواصل معه. وعندما تبحث عن أفضل طبيب لإجراء عملية توسيع الصمام المترالي بالبالون ستجد أ. د. محمد نبيل استشاري أول جراحات القلب هو افضل طبيب لإجراء مثل هذه العمليات، لما يتمتع به من كفاءة وخبرة وتميز، وهو عضو في العديد من جمعيات جراحة القلب الأوروبية والمصرية والأمريكية.

الخلاصة

تُستخدم عملية توسيع الصمام الميترالي في علاج حالات ضيق الصمام الميترالي، والصمام الميترالي هو الصمام الفاصل بين الأذين والبطين في الجانب الأيسر من القلب، ويُسبب وجود أي خلل في الصمام الميترالي التأثير بشكل مُباشر على خفقان القلب بصورة طبيعية. وتبدأ تكلفة عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون من 20000 جنيه، ولكنها تختلف من مريض لآخر تبعًا للأدوات والأدوية المُستخدمة قبل وأثناء وبعد إجراء العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى