تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال

تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال تُعد من الأمور التي تشغل بال الكثيرين من الأشخاص الذين يُعاني أطفالهم من تلك الحالة ويعتقد الكثيرون منهم أن الأمر صعب جدًا ولكن في حقيقة الأمر يُعد الحل الأفضل لإنهاء معاناتهم .

وفي هذا المقال سنعرض صورة كاملة عن كل ما يخص ثقب القلب للأطفال من الأعراض إلى نسبة نجاحها وسنُلقي الضوء على تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال وهى ما يشغل بال كثير من الناس .

ما هى أعراض ثقب القلب ؟

قبل معرفة تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال فيُعد ثقب القلب للأطفال عيب خُلقي موجود منذ الولادة، إلا أنه قد لا يأتي بأي علامات تظهر على الرضيع، في بعض الحالات يتم اكتشاف المرض أثناء فحص الطبيب حيث يسمع نفخة قلبية (صوت اهتزاز أو صفير يمكن سماعه عبر سماعة الطبيب) غير طبيعية أثناء الكشف على الرضيع وهذا هو المؤشر الوحيد على هذا العيب ومع ذلك ، في الحالات الأكثر شدة قد تظهر عليهم عدة أعراض مثل :

  • التهابات الجهاز التنفسي أو الرئة المتكررة.
  • ظهور لون أزرق خاصةً على فم الطفل.
  • تورم في الساقين أو البطن أو القدمين.
  • زيادة معدل خفقان القلب (النبض).
  • التعب عند الرضاعة.
  • صعوبة في التنفس.

إذا وجدت تلك الأعراض يلزم إجراء العملية ويجب في هذه الحالة تحمل تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال لتُنقذ حياة طفلك.

طرق تشخيص ثقب القلب للأطفال ؟

بعد الولادة يقوم طبيب الأطفال بإجراء فحص جسدي والعديد من الاختبارات لتأكيد الإصابة بأمراض القلب الخلقية عند حديثي الولادة.

يبحث الطبيب عن العلامات التي تُشير إلى أن طفلك لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين مثل الجلد المزرق أو الشاحب بشكل غير عادي والتنفس السريع.

يستخدم الطبيب السماعة للاستماع إلى أصوات القلب غير العادية مثل الضربات غير المنتظمة أو النفخة (وهو صوت اهتزاز يحدث عندما يتدفق الدم بشكل غير طبيعي عبر صمام القلب).

بعد سماع طبيب الأطفال النفخة القلبية التي تُشير إلى وجود ثقب في القلب سيقوم بتحويل الطفل إلى طبيب قلب للأطفال مُتخصص في تشخيص أمراض القلب لدى الأطفال والمراهقين وعلاجها، قد يطلب طبيب القلب واحدًا أو أكثر من هذه الاختبارات:

  • مخطط صدى القلب (echo): هى أولى الاختبارات التي تُجرى على القلب وتعطي صورة للقلب وتدفق الدم عبره.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية: يُعطي صورة للقلب والأعضاء المحيطة به.
  • مخطط كهربائي للقلب (EKG): يُسجل النشاط الكهربائي للقلب.

ونظراً لوجود العديد من الاختبارات التي يتم إجراؤها فإن تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال تختلف من حالة لأخرى.

ما هي عملية ثقب القلب للأطفال ؟

يُوصي العديد من أطباء القلب بإجراء عملية جراحية لإصلاح عيب ثقب القلب ​ الكبير الذي يتم تشخيصه أثناء الطفولة لمنع حدوث مضاعفات في المستقبل.
تتضمن جراحة ثقب القلب إغلاق الفتحة الموجودة في القلب يمكن القيام بذلك بطريقتين:

  • الإصلاح بالقسطرة

يتم إدخال أنبوب رفيع ومرن في وعاء دموي عادةً في الفخذ ويتم توجيه وتمرير رقعة شبكية أو سدادة عبر القسطرة واستخدامها لإغلاق الفتحة وبمرور الوقت تنمو أنسجة القلب حولها مما يؤدي إلى إغلاق الفتحة بشكل دائم.
يتم استخدام القسطرة لحالات من الدرجة الثانية من ثقب القلب عند الأطفال وتكلفة عملية ثقب القلب للاطفال عن طريق القسطرة في المتناول ومع ذلك قد تتطلب بعض الأطفال عملية قلب مفتوح في الحالات الخطرة من الدرجة الأولى.

  • عملية قلب مفتوح

وهى طريقة جراحية يتم فيها عمل شق جراحي والوصول للقلب وإصلاح الخلل فيه وفي بعض الأحيان يُمكن علاج ثقب القلب باستخدام شقوق صغيرة باستخدام الروبوت.

ما هي أسباب اللجوء لعملية ثقب القلب؟

عند ولادة الطفل من الطبيعي أن توجد فتحة صغيرة جدًا بين الأذين الأيسر والأيمن والتي تكون صغيرة جدًا وتغلق من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، ولكن في بعض الأطفال ولسبب غير معلوم لا تغلق هذه الفتحة.

وليست كل حالات ثقب القلب تحتاج إلى تدخل جراحي، ففي حالة أُغلقت الفتحة بشكل غير كامل تاركة فتحة صغيرة بين الأذين الأيسر والأيمن لا تسمح بمرور الكثير من الدماء بين الأذين الأيسر والأيمن ولا تُسبب ضغط على القلب والرئة لا نحتاج في هذه الحالة الخضوع لعملية ثقب القلب ولا تُسبب أي أعراض مزعجة وتُغلق بالكامل من تلقاء نفسها عند تقدم الرضيع في العمر.

فالعادة ينتظر طبيب قلب الأطفال مرور الوقت وإغلاق الثقب من تلقاء نفسه قبل اتخاذ قرار خضوع الطفل لعملية ثقب القلب وخاصة إن كان الرضيع في أيامه الأولى من عمره.

ولكن في حالة ثقب القلب الكبير لا يوجد حل سوى الخضوع لعملية جراحية لإغلاق هذا الثقب حتى وإن لم يظهر أى علامات على الرضيع، وذلك لأن الثقب الكبير في الحجم يضغط على الأوعية الدموية للرئة مما يُقلل من مستوى الأكسجين في الدم، مما يتسبب في حدوث ضرر بالغ ودائم للرئة.

إذن اتضح لك الآن عزيزي القارئ سبب اللجوء لعملية ثقب القلب وهو الحفاظ على حياة رضيعك من الضياع.

ولا تقلق عزيزي القاريء فهناك حلول أخرى سوى التدخل الجراحي ويكون عن طريق القسطرة والتي توفر فترة استشفاء أقل من العملية الجراحية.

وتُعد تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال عن طريق القسطرة في المتناول ولكن تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال عن طريق التدخل الجراحى باهظ الثمن قليلًا.

كم نسبة نجاح عملية ثقب القلب للأطفال ؟

التعرف على نسبة نجاح عملية ثقب القلب يهم الكثير من الأفراد سواء كانوا هم المرضى أو لديهم فرد بعائلتهم ولهذا سوف نوضح لكم نسبة نجاح تلك العملية فيما يلي:
تخطت نسبة نجاح عمليات ثقب القلب للأطفال ٩٧٪ عن طريق ١٥٠٠مريض تم اختبارهم.
ولكي تحصل على نسبة نجاح عالية لعملية ثقب القلب لطفلك يجب أن تجعل همك في كيفية اختيار جراح كفء بدلًا من البحث عن أقل رقم بخصوص تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال .

كم تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال ؟

تبدأ تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال من 50 ألف في بعض المستشفيات ولكن من الممكن أن تصل التكلفة إلى 160 ألف في حالة إجراء عملية قلب مفتوح وتختلف تكلفة العملية من مكان لآخر وهى قابلة للزيادة أو النقصان، وتبدأ تكلفة عملية ثقب القلب للأطفال من 1000 إلى 10000 آلاف في حالة القسطرة.

وقد يلجأ البعض ذو الحالة المادية المتعسرة إلى إجراء العملية على نفقة الدولة وتكون تكلفة عملية ثقب القلب للأطفال ممولة بالكامل من التأمين الصحى.

وإن أردت معرفة أفضل دكتور يُمكنه إجراء عملية ثقب القلب للاطفال بمهارة فهو دكتور محمد نبيل:

  • استشاري أول جراحات القلب.
  • وأستاذ(م) بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب – جامعة عين شمس.
  • عضو جمعية جراحة القلب المصرية.
  • عضو جمعية جراحة القلب الأوروبية.
  • عضو جمعية جراحي الصدر الامريكية.

الخلاصة

يجب على الآباء إجراء عملية ثقب القلب خاصةً أن تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال عن طريق القسطرة سهلة ويسيرة ولا تاخذ وقت للشفاء وهى الحل الأمثل للتخلص من المعاناة.

أو الإتجاه إلى التدخل الجراحى وهو مكلف بعض الشئ ولكن هو السبيل الوحيد للحفاظ على حياة طفلك. ويمكنك التعرف كذلك على دكتور جراحة قلب وصدر.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top