تكلفة عملية رباعية فالوت: المدة ونسبة النجاح

ما هي تكلفة عملية رباعية فالوت ؟ يراود هذا السؤال الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب حيث أصبحت عملية رباعية فالوت من أنجح العمليات التي تعالج مشاكل القلب. ونسبة نجاح عملية رباعية فالوت مرتفعة جدًا ومبهرة بسبب تقدم التقنيات الحديثة المستخدمة فيها وتقدم الطب، وتكون تكلفة عملية رباعية فالوت في المتناول للكثير من فئات المجتمع ومتوسطة مقارنة بنسب نجاحها المبهرة. و للتعرف على تكلفة عملية رباعية فالوت بالتفاصيل تابع معنا باقي المقال.

ما هي رباعية فالوت؟

هي مجموعة من العيوب القلبية التي تحدث معًا في الغالب وتلك العيوب القلبية كما يلي:-

  • عيب الشريان الأورطي.
  • ضيق الصمام الرئوي.
  • تضخم البطين الأيمن.
  • عيب الحاجز البطيني

عند الإصابة بـ رباعية فالوت يجب الاتجاه إلى الطبيب المناسب لإجراء عملية فالوت على الرغم من ارتفاع تكلفة عملية رباعية فالوت بعض الشئ ولكن نسب نجاحها كبيرة جدًا وتستحق التكلفة المذكورة في باقي المقال.

ما هي عملية رباعية فالوت؟

قبل التعرف على تكلفة عملية رباعية فالوت يجب معرفة ما هي عملية رباعية فالوت. وهي عملية جراحية يتم فيها إصلاح عيب خلقي موجود منذ الولادة، وتتم العملية بعد ولادة الطفل بفترة قليلة أو بعد فترة من تقدم الطفل في السن على حسب صعوبة الحالة وشدة الأعراض ووزن الطفل. وتتم عملية رباعية فالوت عن طريق نوعين من الجراحة كما يلي:-

أولا: الجراحة الكاملة 

يقوم الطبيب المعالج باستخدام الجراحة في إصلاح عدة عيوب كما يلي:-

  • إصلاح عيب الحاجز البطيني لتجنب اختلاط الدم الذي يحتوى على نسبة كبيرة من الأكسجين مع الدم الذي يحتوى على نسبة قليلة من الأكسجين.
  • ويستخدم الطبيب الجراحة أيضّا في توسيع المنطقة بين البطين الأيمن والشريان الرئوي ليتدفق الدم إلى الرئتين بصورة جيدة.
  • بعد إجراء تلك الإصلاحات يحدث إصلاح تضخم البطين لأن البطين الأيمن لم يكون بحاجة إلى العمل بقوة بالتالي سيقل سمك البطين الأيمن.
  • وعند إصلاح عيب الحاجز البطيني يمنع الدم الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الأكسجين من الدخول داخل الشريان الأورطي.

ثانيا: الجراحة المؤقتة

يلجأ الطبيب إلى الجراحة المؤقتة عندما يكون الطفل ضعيف جدا ولا يمكن إجراء الجراحة الكاملة، وتعمل الجراحة المؤقتة على اصلاح وتحسين تدفق الدم إلى الرئتين إلى أن يتم إجراء الإصلاح الكامل الطفل في وقتًا آخر. وتتم الجراحة كالتالي:-

  1. يتم عمل مسار ثانوي للدم للانتقال إلى الرئتين للحصول على الأكسجين.
  2. يتم وضع أنبوب صغير يسمى التحويلة بين شريان الأورطي والشريان الرئوي.

ما هي تكلفة عملية رباعية فالوت؟

تختلف تكلفة عملية رباعية فالوت من طبيب الى آخر حسب خبرة الطبيب ومن مستشفى إلى أخرى حسب التقنيات المستخدمة والامكانيات ولكن يكون متوسط تكلفة عملية رباعية فالوت حوالي من ١٢٠ إلى ١٥٠ ألفًا قابلة للزيادة والنقصان.

ما هي نسبة نجاح عملية رباعية فالوت؟

تختلف نسبة نجاح عملية رباعية فالوت من حالة إلى أخرى على حسب شدتها وتطورها ولكن نسبة نجاح عملية رباعية فالوت في الغالب ما يقارب ٩٥٪ وهي نسبة كبيرة جدًا ومبهرة على الرغم من ارتفاع تكلفة عملية رباعية فالوت ولكن نسبة النجاح الكبيرة وصحة الطفل تستحق هذا الثمن.

كم تستغرق عملية فالوت؟

تستغرق عملية فالوت عملية فالوت حوالي من ثلاث إلى أربع ساعات.

الخلاصة

عند الإصابة بعيوب القلب الأربعة يجب التوجه الى الطبيب المناسب فورًا لإيجاد العلاج المناسب الذي يكون في الغالب عن طريق إجراء عملية جراحية وتكون تكلفة عملية رباعية فالوت مرتفعة بعض الشئ ولكن صحة المريض أهم.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top