أكثر 6 تمارين مفيدة للقلب

تساعد الرياضة على حل بعض المشاكل الجسدية وأيضًا النفسية، وهناك تمارين مفيدة للقلب فهي تساعد على فقدان الوزن وبناء العضلات مما يقلل من خطورة الأمراض المصاحبة للسمنة، وأيضًا تعمل على خفض التوتر وتساعد في إفراغ الغضب والطاقة الزائدة.
تمارين الأيروبيك أو ما تسمى تمارين الكارديو هي من أهم أنواع الرياضات التي تستخدم الانقباضات المتكررة للعضلات الكبيرة في الجسم، مما يجعل القلب ينبض بشكل أسرع وأقوى، وهي من أهم التمارين المفيدة لعضلة القلب والأوعية الدموية، ومن فوائد تمارين الكارديو:

  • تقوية عضلة القلب والأوعية الدموية. 
  • تحسين سريان الأكسجين عبر الجسم.
  • خفض ضغط الدم المرتفع ودهون الدم.
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري، ومرض الزهايمر والسكتة الدماغية.

لذا إذا كنت من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بشكل دوري فإن احتمال إصابتك بأحد أمراض القلب يبلغ ضعف احتمال إصابة الأشخاص الرياضيين والأمراض مثل ارتجاع الصمام الميترالي و ارتخاء الصمام الميترالي و انسداد شرايين القلب و قصور شرايين القلب، ولذلك إذا كنت من مصابي أمراض القلب أو لديك تاريخ عائلي لأحد أمراض القلب يمكنك البدء بروتين يومي أو أسبوعي لممارسة بعض التمارين الرياضية.

وينصح الدكتور محمد نبيل مرضاه بممارسة حوالي 150 دقيقة أسبوعيًا من التمارين متوسطة الشدة وذلك للحفاظ على صحة القلب. وقد تتساءل ما هو أفضل تمرين لصحة القلب؟ والإجابة هي لا يوجد تمرين جيد وتمرين أفضل، لكن الأهم هو الانتظام والممارسة المستمرة، وإليك أفكار تمارين مفيدة للقلب:

  • المشي

على الرغم من بساطة تمرين المشي إلا أنه مهم جدًا وهو أحد أشهر التمارين المفيدة للقلب، وخاصة المشي السريع فهو يزيد من معدل ضربات القلب وهو سهل ولا يحتاج إلى بذل مجهود ولا يتضمن ألم في العضلات مثل باقي التمارين، إذ يمكنك ممارسة المشي في أي وقت وفي أي مكان.

  • رفع الأوزان

أحد أفضل التمارين المفيدة للقلبهي تقوية وبناء العضلات الأخرى في جسمك حيث يساعد قلبك بالتأكيد، إذ تساعد تمارين رفع الأوزان على بناء العضلات وحرق الدهون، ويمكنك استخدام الأوزان في الصالات الرياضية أو الجيم، أو يمكنك إجراء هذه التمرينات في المنزل مثل تمارين الضغط، وتمارين القرفصاء، و تمرين العقلة.

  • السباحة 

ولا نقصد هنا بالسباحة التي تقوم بها بغرض الاستجمام، لكن تمارين السباحة الدورية وبعض التمارين الرياضية المائية التي تعمل على تحريك جميع عضلات الجسم، والمميز بشأن رياضة السباحة أنها ممتعة وغير متعبة للعضلات والمفاصل بشكل كبير ومن التمارين المفيدة للقلب.

  • التدريب المتقطع 

هو أحد التمارين المفيدة للقلب وتعني تمارين التدريب المتقطع هو التبديل بين ممارسة فترة قصيرة من التمارين عالية الشدة، يليها فترة أطول من التعافي أو الراحة من خلال ممارسة تمرين بسيط، فمثلاً يمكنك الجري لمدة دقيقة ثم تليها بالمشي لمدة 3 دقائق، ثم عاود الجري مرة أخرى وهكذا. وفائدة التمرين بالتناوب عالي الشدة هي أنه يرفع ويخفض معدل ضربات القلب بالتبادل مما يساعد على تقوية القلب والأوعية الدموية وحرق السعرات الحرارية.

  • ركوب الدراجة 

يساعد ركوب الدراجة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يعمل على تحريك عضلة الساق بقوة مما يرفع من معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى أنه مفيد للصحة النفسية. 

  • ممارسة الأنشطة اليومية 

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يحافظون على مستوى أكبر من النشاط يوميًا يتمتعون بصحة أفضل ووزن أقل من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لمدة 30 أو 60 دقيقة ثم يجلسون بقية اليوم.

يمكنك البدء بممارسة الأنشطة اليومية العادية بنفسك والتوقف عن استخدام الأدوات المساعدة، فمثلاً استخدم السلالم بدلاً من المصعد الكهربي، و استخدمي المكنسة العادية بدلاً من الكهربائية، قم بالمشي لمكان عملك أو لشراء احتياجاتك بدلاً من ركوب السيارة، وهكذا، فكل ذلك يعد من التمارين المفيدة للقلب ولصحتك.

فكرتين عن“أكثر 6 تمارين مفيدة للقلب”

  1. حسني السيد أحمد حسين صقر

    مفيد جدا جزاكم الله خيرا، وأضيف تساؤل كيف يمكن لكبار السن المحافظة علي صحة القلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top