أهم المعلومات عن ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات ودرجاته

تُعد صمامات القلب أحد الأجزاء التي لا غنى عنها في انتظام مرور الدم عبر غُرف القلب، ومِنْ ثَمَّ فإن أي اضطراب في الصمامات يؤثِّر على تدفُّق الدم – ليس عبر القلب فحسب بل في كامل الجسم – لذا ما هي درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات ؟ وما هي طرق العلاج؟

ما هو الصمام الثلاثي الشرفات؟

صمام يفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، إذ يسمح بتدفُّق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن، ويمنع عودته إلى الأذين الأيمن.

وظيفة الصمام الثلاثي الشرفات

• عند انقباض الأذين الأيمن، يُفتح الصمام الثلاثي الشرفات؛ للسماح بتدفُّق الدم إلى البطين الأيمن.
  • ثُمَّ ينقبض البطين الأيمن؛ لضخ الدم في الشريان الرئوي، وفي نفس الوقت يُغلق الصمام الثلاثي الشرفات؛ لمنع عودة الدم مجددًا إلى الأذين الأيمن.

ما هو ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات؟

قبل معرفة درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات فإنه في الأساس مرض ينشأ نتيجة عدم غلق الصمام الثلاثي الشرفات بشكلٍ كاملٍ، ما يؤدِّي إلى تسرُّب الدم إلى داخل الأذين الأيمن أثناء انقباض البطين الأيمن، بدلًا من توجهه بالكامل إلى الشريان الرئوي.

عوامل خطر الإصابة بارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات

قد تلعب عدَّة عوامل دورًا في زيادة فرص الإصابة بارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات، مثل:
  • عيوب القلب الخلقية.
  • النوبة القلبية.
  • قصور القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • فرط ضغط الدم الرئوي.
  • تناول أدوية معينة، مثل: أدوية مرض باركنسون، أو أدوية الصداع النصفي.
  • ضعف عضلة القلب.

ما هي أسباب ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات؟

تختلف درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات الميترالي، تبعًا لسبب ارتجاع الصمام، إذ مِنْ أسباب ارتجاعه ما يلي:
  • تلف الصمام الثلاثي الشرفات؛ بسبب الإصابة بمرضٍ ما.
  • الصمام سليم، لكنه الدم يتسرَّب من خلاله؛ بسبب مشكلةٍ في القلب أدَّت إلى انبساطه، ومِنْ ثَمَّ لا يغلق الصمام الثلاثي الشرفات بشكلٍ كامل.
تتضمَّن الأسباب التي قد تؤدِّي إلى تلف الصمام الثلاثي الشرفات ما يلي:
  • الحمى الروماتيزمية: قد يؤدِّي إهمال الحمى الروماتيزمية وعدم علاجها إلى تلف الصمام الثلاثي الشرفات، ما يجعل المريض يبدأ في درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات.
  • التهاب شغاف القلب العدوائي: قد يُسبِّب لاحقًا تلف الصمام الثلاثي الشرفات.
  • احتشاء عضلة القلب: قد يؤثِّر على البطين الأيمن، ومِنْ ثَمَّ يتأثر الصمام الثلاثي الشرفات لاحقًا.
  • متلازمة مارفان: مرض جيني يصيب الأنسجة الضامة، ويؤثِّر على صمامات القلب.
  • عيوب القلب الخلقية: مثل: تغيُّر في شكل أو وظيفة الصمام الثلاثي الشرفات، وهو نادر لدى الأطفال.
  • العلاج الإشعاعي: قد يتلقى بعض المرضى علاجًا إشعاعيًا في منطقة الصدر، ما يُتلِف الصمام الثلاثي الشرفات، ويؤدِّي إلى ارتجاعه.
عادةً ما يكون ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات ناشئًا عن اضطراب وظيفي مع احتفاظ الصمام بتركيبه السليم. لكن قد يتسرَّب الدم من خلال الصمام الثلاثي الشرفات؛ بسبب انبساط الأذين الأيمن أو البطين الأيمن بشكلٍ يمنع غلق الصمام بالكلية، ويؤدِّي إلى ظهور درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات الميترالي. تشمل أمراض القلب التي تسبب ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات الوظيفي ما يلي:
  • فرط ضغط الدم الرئوي.
  • قصور القلب.
  • ضيق الصمام التاجي، أو ارتجاع الصمام التاجي.
  • الانصمام الرئوي.
  • فرط الدرقية.

ما هي أعراض ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات؟

لايعاني أغلب مرضى ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات من أي أعراض، لكن في حالة ظهور أعراض ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات، فقد تشمل الآتي:
    • الشعور بنبضات غير اعتيادية في منطقة الرقبة.
    • ألم البطن.
    • التورُّم في البطن أو الساقين.
    • اضطراب النَّظْم القلبي.
    • الكحة خاصةً أثناء استلقاء المريض.
    • ضيق التنفس.
    • الضعف.
    • الدوخة.

مضاعفات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات

إذا أهمل المريض، وبلغ أعلى درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات دون علاج، فربَّما يكون عُرضَةً للمضاعفات، مثل: الرجفان الأذيني: يعاني بعض الأشخاص المصابين بارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات الشديد من الرجفان الأذيني. قصور القلب: إذ يتسبَّب ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات في زيادة الضغط داخل البطين الأيمن، ما يؤدِّي إلى اتساعه وضعفه مع الوقت، ومِنْ ثَمَّ عدم قدرته على ضخِّ الدم بشكلٍ كافٍ.

تشخيص ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات

تلعب الفحوصات والاختبارات التشخيصية دورًا في تحديد درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات، إذ قد يطلب أفضل دكتور صمامات القلب أيٍ من الفحوصات الآتية:

1- تخطيط صدى القلب

• يُعد الاختبار الأساسي في تشخيص ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات.
  • يستخدم هذا الإجراء الموجات فوق الصوتية؛ للحصول على صورة تفصيلية للقلب والصمامات أثناء انقباضه وانبساطه.
  • يُظهر الاختبار صمامات القلب، وتدفُّق الدم داخل حجرات القلب المُختلفة.

2- أشعة الرنين المغناطيسي

• يستخدم الطبيب أشعة الرنين المغناطيسي؛ للحصول على صور دقيقة للقلب.
  • أيضًا يساهم هذا الاختبار في تحديد درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات، وكذلك حجم ووظيفة البطين الأيمن.

3- رسم القلب

• يقيس النشاط الكهربائي للقلب.
  • يساعد في تشخيص بعض الأعراض المصاحبة لارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات.

4- تصوير الصدر بالأشعة السينية

• يعطي صورة تفصيلية للقلب والرئتين والأنسجة المحيطة بهما.

4- اختبار اجهاد القلب

• قد يطلب الطبيب من المريض إجراء تمارين رياضية عديدة؛ للكشف عن عمل القلب أثناء المجهود البدني.
  • يتم قياس ضغط الدم، ومُعدَّل ضربات القلب، والتنفُّس أثناء النشاط الرياضي.

6- القسطرة القلبية

• نادرًا ما يتمُّ اللجوء إلى القسطرة القلبية.
  • تساعد على التعرف على أسباب ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات، وطرق العلاج المناسبة للمريض.

ما هي درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات ؟

تتضمَّن درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات ما يلي:
  • الدرجة الأولى: لا يعاني المريض من ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات، لكن قد يبدأ ظهور ارتخاء في الصمام.
  • الدرجة الثانية: يبدأ الصمام في الاتساع، وينشأ ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات مع عدم تضخُّم الأذين الأيمن.
  • الدرجة الثالثة: ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات الشديد، لكن بلا أي أعراض على المريض مع تضخُّم الجانب الأيمن من القلب.
  • الدرجة الرابعة: ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات الشديد المصحوب بأعراض، مثل: التعب والإجهاد، وضيق التنفس، والشعور بضربات القلب، وغير ذلك.
يختلف العلاج الذي يحدده لك الطبيب باختلاف درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات .

ما هي طرق العلاج ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات؟

يعتمد العلاج على أحد درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات التي يعاني منها المريض، ويهدف العلاج إلى:
  • تخفيف الأعراض المصاحبة لارتجاع الصمام.
  • الوقاية من المضاعفات.
  • تحسين حياة المريض.
لا يحتاج المرضى الذين يعانون من ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات الخفيف إلى علاج، لكن تحتاج درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات الميترالي المتأخرة إلى متابعة الطبيب بشكلٍ دوريٍ.

1- علاج ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات بالأدوية

قد يصف الطبيب للمريض بعض الأدوية التي تساهم في التغلُّب على أعراض ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات، لكنَّها لا تصلح الصمام بالطبع، ومِنْ تلك الأدوية ما يلي:
  • مُدرَّات البول: تُخلِّص الجسم من السوائل الزائدة المتراكمة، ما يمنع تورُّم البطن والأطراف.
  • مضاد اضطراب النَّظْم: تُنظِّم هذه الأدوية ضربات القلب، وتمنع اضطرابها.
أو غير ذلك من الأدوية التي يراها الطبيب مناسبةً لحالةِ المريضِ.
2- علاج ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات بالجراحة
يحتاج بعض المرضى إلى إصلاح أو استبدال الصمام الثلاثي الشرفات خاصةً في درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات الأخيرة، كما يوصي الأطباء بالجراحة في الحالات الآتية:
  • المعاناة من أعراض مصاحبة لارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات.
  • تضخُّم عضلة القلب سواءٌ كانت مصحوبةً بأعرضٍ أم لا.

أنواع عمليات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات

يختار الطبيب النوع المناسب من العمليات حسب درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات التي يشتكي منها المريض على النحو الآتي:

1- إصلاح الصمام الثلاثي الشرفات

• يتم تخدير المريض تخديرًا كُلِّيًا في تلك العملية.
  • تُعد هذه العملية من عمليات جراحة القلب المفتوح؛ ليتمكَّن الطبيب من الوصول إلى الصمام وإصلاحه.
  • قد يعيد الطبيب تشكيل الصمام، أو يفصل الوريقات الملتصقة ببعضها البعض في الصمام، أو تدعيم الصمام.
  • تساعد تلك العملية في الحفاظ على نشاط القلب، وتُقلِّل حاجة المريض على المدى الطويل إلى أدوية السيولة.

2- استبدال الصمام الثلاثي الشرفات

• تُعد هي الخيار المناسب في حالة تلف الصمام، أو معاناة المريض من درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات المُتأخرة.
  • يتم استبدال الصمام بآخر بيولوجي، أو ميكانيكي، إذ يختار الطبيب نوع الصمام المناسب لك.
تشمل أنواع الصمامات المُستخدمة في تلك الجراحة ما يلي:
  • صمامات بيولوجية: مأخوذة من نسيج حيواني، ويستمر فترة تتراوح بين 10 – 15 سنة، لكنه لا يحتاج إلى تناول أدوية السيولة.
  • صمامات ميكانيكية: مصنوعة مِنْ المعدن، وهي أكثر قدرةً على التحمُّل، لكنه يتطلَّب من المريض تناول أدوية السيولة؛ لتقليل فرص الإصابة بجلطات الدم والسكتة الدماغية.

كيف تحافظ على الصمام الثلاثي الشرفات؟

إليك بعض النصائح التي تمنع تفاقم درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات:
  • تناول وجبات صحية، مثل: الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة مع الابتعاد عن الدهون المشبعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب؛ للوقاية من التهاب شغاف القلب العدوائي.
  • زيارة الطبيب بشكلٍ دوريٍ.