سعر عملية تغيير صمام القلب

لمعرفة أسعار صمامات القلب تعمل، علينا أن نتعرف في البداية ما هي عملية صمامات القلب، حيث تعمل الصمامات القلبية على الحفاظ على تدفق الدم في اتجاه واحد، وتمنعه من التدفق في عكس هذا الاتجاه، وفي كثير من الأحيان -وخصوصًا مع التقدم في العمر- قد يتضرر أحد هذه الصمامات، مما يضطرنا إلى تغييره واستبداله بآخر صناعي. ما هي عملية صمام القلب؟ وما هي طريقة إجرائها؟ وكم تستغرق؟ وما هو سعر عملية تغيير صمام القلب؟

يأخذنا الدكتور محمد نبيل -استشاري جراحات القلب والأوعية الدموية- في جولة للتعرف على تفاصيل هذه العملية الكبيرة، تابع هذا المقال حتى النهاية.

سعر عملية تغيير صمام القلب

يتراوح سعر عملية تغيير صمام القلب في مصر ما بين 100 ألف جنيه للجراحة المفتوحة، وما يزيد عن 400 ألف جنيه إذا ما أجريت العملية عن طريق القسطرة التداخلية.

وفي جميع الأحوال، إذا كنت ترغب في معرفة الإجراء المناسب لك، وتحديد سعر عملية تغيير صمام القلب، يمكنك التواصل مع مركز الدكتور محمد نبيل عن طريق الأرقام الموضحة على الموقع.

الاستفسار او حجز معاد اتصل الان

ما هي عملية صمام القلب؟

عملية صمام القلب هي عملية تهدف في المقام الأول إلى إصلاح العيب الناتج عن تضرر إحدى صمامات القلب، أو تلفه. ويكون ذلك عن طريق عملية ترميمية تساهم في إصلاح الصمام ذاته، ليعمل بالصورة الطبيعية التي كان عليها، أو تغييره بالكامل لتضرره ضررًا بالغًا.

وإجراء استبدال أو تغيير صمام القلب هو الإجراء الأكثر شيوعًا مقارنة بعملية الإصلاح، ويتم استبدال الصمام المتضرر بآخر صناعي يقوم بنفس وظيفة الصمام القديم.

الصمام الصناعي له نوعان شهيران يؤثر كل واحد منهما على سعر عملية تغيير صمام القلب، وهما:

الصمام المعدني

وهو صمام مصنوع من مادة الكربون، من الممكن أن يظل في جسم الإنسان طوال 25 – 30 سنة، ولا يحتاج إلى تغييره، ولكن بشرط الحفاظ على أدوية السيولة مدى الحياة، بجانب متابعة تحليل السيولة على كل فترة لتجنب حدوث جلطات على الصمام المعدني، وهو ما يحتاج إلى تدخل جراحي عاجل لعلاج هذه الجلطات.

الصمام النسيجي

وهو نوع من الصمامات مصنوع من أنسجة حيوانية على شكل كل صمام من صمامات القلب. ويتميز هذا النوع بعدم الحاجة إلى تناول أدوية السيولة مدى الحياة، بل يتم تناولها لمدة 3 أو 6 أشهر فقط.

وهو النوع الأكثر استخدامًا بالنسبة لكبار السن؛ وذلك لانخفاض معدلات خطر الإصابة بالجلطات، مقارنة بالصمام المعدني.

ويحتاج هذا الصمام إلى قيام بعملية أخرى لتغييره بعد مرور من 10 سنوات.

نوع الصمام الصناعي يحدد سعر عملية تغيير صمام القلب

وبناء على هذه الاختلافات الجوهرية، فلا شك أن نوع الصمام ومميزاته هو من أهم عوامل تحديد سعر عملية تغيير صمام القلب.

أنواع صمامات القلب

قبل أن نتحدث عن تكلفة عملية صمام القلب بمصر، علينا أن نعرف ما هي صمامات القلب وهي كالتالي:-

  • الصمام الرئوي (Pulmonary valve)
  • الصمام الأورطي (Aortic valve)
  • الصمام ثلاثي الشرفات (Tricuspid valve)
  • الصمام المترالي (Mitral valve): وتعتبر عملية تغيير الصمام الميترالى من أشهر الأنواع التي يتم تغييرها.

وقد تختلف تكلفة تغيير صمام القلب لكل صمام عن الآخر، فتختلف مثلا تكلفة عملية الصمام الميترالي، عن تكلفة عملية تغيير الصمام الأورطي.

ما هي طرق تغيير صمام القلب؟

تجرى عملية تغيير صمام القلب بإحدى هذه الطرق الثلاث:

الجراحة المفتوحة

وهي الطريقة التقليدية القديمة لإجراء عمليات تغيير صمامات القلب، وفيها يقوم الطبيب (بعد تخدير المريض كليًا) بعمل شق كبير في منتصف الصدر (في عظمة القص) للوصول إلى غرف القلب، ومن ثم يتم توصيل المريض على جهاز القلب والرئة الصناعي.

ويقوم جراح القلب بعد ذلك باستبدال صمام القلب التالف بآخر صناعي بحسب النوع الذي تم تحديده سلفًا قبل الإجراء، سواء كان صمامًا معدنيًا أم صمامًا نسيجيًا، وفي الآونة الأخيرة تعتبر نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب مرتفعة جدا وآمنة للغاية.

ويعتبر سعر عملية تغيير صمام القلب عن طريق الجراحة المفتوحة هو الأقل من بين بقية الإجراءات الأخرى.

التدخل المحدود لتغيير صمام القلب

تعتبر هذه الطريقة هي التطور الطبيعي للجراحة المفتوحة، فبعد أن كانت الجراحة تتم عن طريق عمل شق جراحي كبير بطول عظمة القص كلها، أي بما يزيد عن 20 سنتيمترًا، صار التدخل المحدود هو البديل المثالي لهذا الإجراء، إذ يتم من خلال فتحة لا تتجاوز الـ 5 سنتيمترات.

ومن خلال هذه الفتحة الصغيرة يضع الطبيب أدوات تساعد على إبقاء الشق الجراحي مفتوحًا ليتمكن من استبدال الصمام المتضرر.

يمكنك قراءة المزيد عن ارتجاع الصمام الميترالي و مشكلة ارتخاء الصمام الميترالي

القسطرة

تعتبر القسطرة هي أحدث الطرق المستخدمة في عملية تغيير صمام القلب، ولكن لا تصلح إلا مع الصمامات النسيجية.

وفي هذه العملية يقوم الطبيب بإدخال القسطرة -التي وضع بها الصمام النسيجي بشكل مسبق- من خلال أحد الأوعية الدموية في القدم، وصولاً إلى منطقة الصمام المراد استبداله، ومن ثم يتم زرع الصمام الجديد داخل الصمام القديم بعد ضغطه جيدًا.

ويعتبر سعر عملية تغيير صمام القلب عن طريق القسطرة هو الأعلى من بين سائر الإجراءات المتبعة لتغيير صمامات القلب. يمكنك قراءة المزيد عن تكلفة عملية تغيير الصمام الأورطي

كم تستغرق عملية تغيير صمام القلب؟

إن الوقت القياسي لإجراء عملية تغيير صمام القلب هو ثلاث ساعات، تقل في الحالات لتصل إلى ساعتين، وتزيد في أحيان أخرى لتصل إلى أربع ساعات.

ولكن بشكل عام، يعتمد ذلك على حالة المريض، وخبرة الطاقم الطبي المساعد، ونوع الإجراء المتبع، سواء كان عن طريق الجراحة المفتوحة أو التدخل المحدود، أو القسطرة التداخلية.

يمكنك ايضا القراءة عن تكلفة عملية تغيير الصمام الأورطي

هل عملية تغيير صمام القلب خطيرة؟

عملية تغيير الصمامات هي واحدة من كبرى العمليات الجراحية، ورغم التقنيات الحديثة المستخدمة في هذه العملية، إلا أنها قد تشتمل على بعض المخاطر، مثل:

  • النزيف.
  • تلوث الشق الجراحي.
  • الحاجة إلى إعادة الإجراء نتيجة زرع الصمام في غير مكانه الطبيعي.

ولكن يمكن التغلب على هذه المضاعفات إذا ما أجريت العملية لدى طبيب ماهر متمرس له خبرة عملية كبيرة في إجراء مثل هذه العمليات مثل أفضل دكتور صمامات قلب في مصر.

نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب

مع التطور العلمي الكبير الذي لحق بجراحات القلب، وصلت نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب إلى نحو 94%، وبحسب بعض الدراسات الحديثة وصلت هذه النسبة إلى نحو 98%، وهي نسبة مرتفعة، وتحث المرضى على الاطمئنان.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top