الضيق البسيط في الصمام الرئوي، ما هو وما علاماته؟

يعاني كثير من الأطفال حديثي الولادة من وجود ضيق بسيط في الصمام الرئوي وذلك يحدث عادةً بسبب عيب خلقي أثناء الولادة، ويعد وجوده سببًا لبعض المشكلات الخطيرة لأنه يسمح للدم بالخروج من البطين الأيمن للقلب.

سنتعرف في هذا المقال على الصمام الرئوي، و تكوينه ووظيفته، وما هي أنواع ضيق الصمام الرئوي.

وفي نهاية المقال سنتعرف على أهم الطرق المستخدمة في علاج وجود ضيق بسيط في الصمام الرئوي وكيفية التشخيص الصحيح، وأهم العوامل التي تساعد على اختيار الطبيب المناسب لعلاج ضيق الصمام الرئوي.

ما هو الصمام الرئوي؟

هو صمام من الصمامات القلبية الأربعة، وهو الصمام الهلالي الذي يسمح للدم بالخروج من البطين الأيمن، ويفتح هذا الصمام الرئوي أثناء الانقباض ويغلق أثناء الانبساط، كما يتكون الصمام الرئوي من ثلاث قطع رقيقة من الأنسجة تسمى الشرفات، وتكون مرتبة في دائرة.

ومع كل نبضة من نبضات القلب يفتح الصمام باتجاه تدفق الدم إلى الشريان الرئوي، ومنه إلى الرئتين ثم يُغلق لمنع ارتجاع الدم إلى البطين الأيمن مرة أخرى.

أنواع ضيق الصمام الرئوي

يتراوح تضيق الصمام الرئوي بين الخفيف والمتوسط والشديد، وفي معظم حالات تضيق الصمام الرئوي لا يكون هناك أعراض يشتكي منها المريض، وذلك في حالة وجود ضيق بسيط في الصمام الرئوي الخفيف.

وفي حالة تضيق الصمام الرئوي الشديد أو المتوسط، عادةََ ما يحتاج المريض إلى إجراء عملية قسطرة قلبية لتوسيع الصمام الرئوي وإعادة تدفق الدم بصورة جيدة، وغالبََا ما يكون أسباب وجود ضيق الصمام الرئوي هو عيب الخلقي عند الولادة، وذلك بسبب عدم تطور الصمام الرئوي بشكل صحيح في الرحم.

ويحدث ضيق بسيط في الصمام الرئوي نتيجة وجود واحد أو أكثر من الشرفات الموجودة داخل الصمام في الحالة الصلبة أو السميكة، وذلك يؤدي إلى عدم فتح الصمام بشكل كامل، ويؤدي فتح الصمام الأصغر إلى صعوبة تدفق الدم من حجرة القلب.

علامات وجود ضيق بسيط في الصمام الرئوي

تختلف علامات وأعراض تضيق الصمام الرئوي، اعتمادََا على مقدار انسداد تدفق الدم، لذلك لا تظهر أعراض على الأشخاص المصابين بالتضيق الرئوي الخفيف، وعادةََ ما يلاحظ الأشخاص المصابين بالتضيق الرئوي في حالته المتطورة بعض الأعراض مثل:-

  • إعياء.
  • ألم الصدر.
  • فقدان في الوعي.
  • ضيق التنفس، خاصةً أثناء ممارسة الرياضة.
  • صوت أزيز، يمكن سماعه بواسطة سماعة الطبيب.
  • وقد يتلون الجلد باللون الأزرق، عند الأطفال المصابين بتضيق الصمام الرئوي.

هل وجود ضيق بسيط في الصمام الرئوي خطير؟

لا يسبب وجود ضيق بسيط في الصمام الرئوي خطر كبير على صحة الإنسان، وذلك نتيجة عدم ظهور أي أعراض خطيرة، ولكن زيادة ضيق الصمام الرئوي يزيد من خطر الإصابة بكثير من المشكلات الصحية.

هل الضيق البسيط في الصمام الرئوي يؤدي إلى الوفاة؟

وجود ضيق بسيط في الصمام الرئوي عادةََ لا يسبب كثير من المشكلات، وذلك لأن شدة الانسداد تكون صغيرة ولا تُسبب كثير من الأعراض، وبذلك نجيب أن الضيق البسيط في الصمام الرئوي لا يسبب الوفاة، وعادةََ لا يُسبب أي أعراض.

طرق علاج الضيق البسيط في الصمام الرئوي

عادةََ ما يتم علاج وجود ضيق بسيط في الصمام الرئوي في مرحلة الطفولة، وذلك بسبب ظهور المرض في مرحلة الطفولة نتيجة العيوب الخلقية، ويتم علاجه عن طريق عدة وسائل ويتم تحديد الطريقة بناءََ على عوامل محددة مثل :-

  • عمر الطفل والصحة العامة له والتاريخ الطبي له.
  • تحمل الطفل للأدوية وإجراءات العلاجات المختلفة.
  • رأي أسرة الطفل.

يتطلب وجود ضيق بسيط في الصمام الرئوي إلى علاج، لأنه قد يؤثر مستقبلََا على حياة الشخص، وتختلف طرق الإصلاح مثل:-

التوسيع بالبالون 

تُسمى أيضََا هذه العملية برأب الصمام، ويعد إجراء قسطرة القلب التداخلية هو الخيار العلاجي الأكثر شيوعََا، ويتم هذا الإجراء عن طريق إدخال أنبوب صغير مرن في وعاء دموي من الفخذ، ثم يتم توجيهه إلى القلب.

ويحتوي هذا الأنبوب على بالون مفرغ تمامََا من الهواء في طرفه، وعندما يتم وضع الأنبوب في الصمام الرئوي الضيق، يتم نفخ البالون لتمديد المنطقة المفتوحة، وتعد هذه الطريقة هي أكثر الطرق الفعالة في علاج وجود ضيق بسيط في الصمام الرئوي، وقد يحتاج الأطفال الذين خضعوا لعملية توسيع البالون إلى اتباع العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية لفترة زمنية محددة بعد الخروج من العمليات.

استئصال الصمام

هو الاستئصال الجراحي للصمام، وغالبََا ما يكون هذا الإجراء مصحوبًا بوضع رقعة تدفق، وذلك لتحسين تدفق الدم من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي.

استبدال الصمام الرئوي 

استبدال الصمام الرئوي هو إجراء جراحي يوصى به عند الوصول إلى سن البلوغ، في حالة وجود تسرب في الصمامات الرئوية، ولكن في الغالب تحتاج الحالات التي خضعت لعملية استبدال الصمام الرئوي إلى اتباع العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية طوال حياتهم، ومن أهم الطرق الأخرى المستخدمة في الحفاظ على صحة القلب هي :-

تغيير نمط الحياة 

إذا كنت مصابََا بمرض الصمام، فمن المهم اتخاذ بعض الخطوات للحفاظ على صحة القلب مثل:-

  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بانتظام.
  • اتباع نظام غذائي صحي للقلب، يشمل الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان.

متى يجب علاج ضيق الصمام الرئوي؟

يتم علاج الضيق في الصمام الرئوي عند تشخيص الطبيب بأنه يعاني من الضيق، ويتم التشخيص عن طريق بعض الاختبارات مثل:-

مخطط صدى القلب 

يستخدم مخطط صدى القلب الموجات الصوتية، وذلك لإنتاج صور للقلب، ويسمح هذا الاختبار الشائع للطبيب بمعرفة كيف ينبض القلب ويضخ الدم، كما يمكن أن يُظهر مخطط صدى القلب، وهيكل الصمام الرئوي، وموقع الضيق، وتحديد إذا ما كان يوجد ضيق بسيط في الصمام الرئوي أم لا.

مخطط كهربية القلب 

يسجل هذا الاختبار السريع وغير المؤلم الإشارات الكهربائية في القلب، ويتم هذا الاختبار عن طريق وضع الرقع اللاصقة على الصدر وأحيانََا على الذراعين والساقين، كما تقوم الأسلاك بتوصيل الأقطاب الكهربائية بجهاز كمبيوتر يوضح نتائج الاختبار، ويمكن أن يوضح مخطط كهربية القلب كيف ينبض القلب، وقد يكشف عن سمك عضلة القلب أيضََا.

الأشعة السينية الصدر 

وهي عبارة عن اختبار تشخيصي يستخدم حزم الأشعة السينية، وذلك لإنتاج صور للأنسجة الداخلية والعظام والأعضاء، بما فيها القلب والصمامات الداخلية على شاشة فيلم، للبحث عن وجود ضيق في الصمام الرئوي في القلب، ويعد من أفضل الأطباء في مصر والمتخصصين في أمراض القلب هو أستاذ دكتور محمد نبيل عبدالجواد استشاري أول جراحة القلب.




كيف تختار أفضل طبيب لعلاج ضيق الصمام الرئوي؟

يتم اختيار الطبيب لعلاج الضيق في الصمام الرئوي عن طريق عدة عوامل مثل :-

خبرة الطبيب

يجب أن يراعي المقبلين على علاج ضيق الصمام الرئوي، معرفة كيفية اختيار الطبيب الذي سيُجري العملية، فيجب البحث عن أطباء لديهم خبرة كبيرة في هذا النوع من العمليات الدقيقة، عن طريق معرفة عدد العمليات الناجحة التي أجراها الطبيب، وهذا يدل على مدى خبرة الطبيب.

ملاحظة المريض 

من أهم العوامل التي تساعد في اختيار الطبيب هي المتابعة المتكررة للمريض بعد الكشف أو إجراء الجراحة، وهذه الخطوة من أهم الخطوات في معرفة الطبيب الجيد.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top