تعرف على كيفية علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط

يعتمد علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط على العديد من العوامل منها أعراضه، وهل تسبب في حدوث مضاعفات أم لا؟ وغيرها الكثير، وفي الغالب يختلف العلاج ما بين دوائي، أو جراحي، أو الاثنين معًا للوصول لأفضل نتيجة.

كما يعتبر ارتخاء الصمام الميترالي من المشاكل الشائعة التي تحدث في القلب والتي تحتاج إلى تشخيص دقيق من قبل طبيب متخصص حتى يضع خطة علاجية سليمة تتماشى مع درجة الارتخاء والحالة العامة للمريض.

وسنتعرف من خلال المقال عن طرق علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط بعد عمل التشخيص السليم للحالة.

ما هو الصمام الميترالي؟

الصمام الميترالي أو الصمام التاجي هو صمام يسمح بتدفق الدم من إحدى حجرات القلب وهي الأذين الأيسر إلى غرفة أخرى تسمى بالبطين الأيسر، وهو عبارة عن رفرف صغير في القلب يمنع تدفق الدم بطريقة خاطئة، ويمكن أن تؤثر مشاكل الصمام الميترالي على كيفية تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

أين يوجد الصمام الميترالي؟

يوجد الصمام الميترالي مثل الباب بين الأذين والبطين الأيسر وهما الغرفتان المسؤولتان عن جمع الدم الغني بالأكسجين من الرئتين ثم ضخه إلى الجسم.

ما هي أمراض الصمام الميترالي؟

أمراض الصمام الميترالي تعد مشاكل رئيسية تؤثر على الصمام، وتحدث بعض الاضطرابات والمشاكل الصحية ومن أهمها:

  • تدلي أو ارتخاء الصمام الميترالي فيصبح الصمام مرنًا جدًا.
  • قلس الصمام الميترالي وهنا يتسرب الصمام ويتدفق الدم بطريقة خاطئة.
  • ضيق الصمام الميترالي وهنا لا يفتح الصمام بالعرض كما ينبغي.

ومن أكثر تلك الأمراض شيوعًا هو ارتخاء أو تدلي الصمام ولذلك نبحث في غالبية الحالات عن علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط حتى نتجنب حدوث أي مخاطر أو مضاعفات للمريض.

ما هو ارتخاء الصمام الميترالي؟

ارتخاء الصمام الميترالي هو شكل شائع من تدلي الصمام وفيها ينحني الصمام أو يتخبط مرة أخرى في الأذين الأيسر ويصبح مرنًا، وغالبًا ما تمنع تلك المرونة الصمام من الإغلاق بإحكام كما ينبغي، مما يؤدي إلى مضاعفات رئيسية مثل تسرب الدم بطريقة خاطئة وفي حالة أن كان التسريب شديدًا فقد يحتاج إلى تدخل جراحي لإصلاحه.

ويختلف ارتخاء الصمام الميترالي من البسيط، ثم المتوسط وصولًا إلى الشديد وهو أكثرهم تعقيدًا ويحتاج إلى علاج فوري حتى لا يؤدي إلى حدوث أي مخاطر أو مضاعفات فيما بعد.

ما هو ارتخاء الصمام الميترالي البسيط

ارتخاء الصمام الميترالي البسيط هو من أقل حالات ارتخاء الصمام الميترالي خطورة وغالبًا ما يحدث للنساء والإناث عند الولادة بشكل أكثر شيوعًا من الرجال.

وأعراض الصمام الميترالي البسيط ليست حادة وقد تكون قليلة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى كالمتوسطة والشديدة، ولكن على المدى البعيد قد تتطور الحالة ويصبح أشد وأخطر مع إهمال العلاج، ولذلك من الضروري معرفة كيفية علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط قبل أن تزداد الحالة تعقيدًا.

ما هي أسباب ارتخاء الصمام الميترالي؟

أسباب ارتخاء الصمام الميترالي هو وجود مشاكل في الأنسجة التي تربط الصمام الميترالي بعضلات القلب فبعض الأشخاص يولدون بتلك الحالة، وهي أكثر شيوعًا عن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النسيج الضام مثل متلازمة مارفان.

في حالات نادرة قد يحدث تلف في عضلات القلب نفسها نتيجة نوبة قلبية مثلًا أو أي سبب آخر يؤثر على عضلة القلب و يسبب لها الضعف.

كيفية تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي؟

يتم تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي من خلال الفحص البدني باستخدام السماعة وفي حالة الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي يسمع الطبيب صوت طقطقة يتبعه صوت نفخة، وبعد الفحص البدني يتم عمل اختبارات هامة بتأكيد التشخيص والذي يسبق طرق علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط وتشكل تلك الاختبارات ما يلي:

  • تخطيط صدى القلب: وهو ضروري للتحقق من بنية القلب ووظيفته.
  • مخطط صدى القلب عبر الصدر: ويوفر ذلك الاختبار صورًا لصمامات القلب وحجراته.
  • مخطط صدى القلب عبر المريء.
  • تخطيط القلب الكهربائي ECG.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.
  • عمل قسطرة للقلب.

ما هي مضاعفات ارتخاء الصمام الميترالي؟

قد لا يؤذي ارتخاء الصمام الميترالي الجسم في بعض الحالات، وقد يتطور في حالات أخرى ويؤدي إلى ارتجاع الصمام الميترالي، والمعروف باسم الصمام المتسرب ويتسبب في حدوث مضاعفات ارتخاء الصمام الميترالي مثل:

  • عدم انتظام ضربات القلب البطيني.
  • التهاب الشغاف المعدي.
  • حالة الرجفان الأذيني.

وكل تلك المضاعفات تتبعها بعض الأعراض المزعجة مثل القلق، انخفاض ضغط الدم عند الوقوف، آلام في الصدر، دوار وتعب، الصداع النصفي، وخفقان القلب.

خطورة ارتخاء الصمام الميترالي

تكمن خطورة ارتخاء الصمام الميترالي في زيادة خفقان القلب فيشعر المريض، وكأنها نوبات من تسارع ضربات القلب مع عدم انتظام ضربات القلب البطيني، والذي يؤدي في النهاية إلى الموت القلبي المفاجئ.

متى تذهب إلى الطبيب؟

يجب أن تذهب إلى الطبيب وتبدأ رحلة العلاج فورًا في تلك الحالات:

  • الأعراض تزداد سوءًا مع الوقت.
  • تسرب الصمام الميترالي بشكل أشد.
  • تطور عدم انتظام ضربات القلب.
  • تظهر الاختبارات أن القلب بدأ يتضخم مع وجود مشاكل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والتي تؤدي إلى تضخم البطين الأيسر.
  • تظهر الاختبارات أن القلب لا يستطيع ضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم فقد يؤدي ذلك إلى فشل القلب.

ماذا تتوقع من الطبيب؟

أول ما يمكن توقعه من الطبيب هو عمل فحص شامل واختبارات تؤكد تطور الحالة، وعند التأكد من وجود مشاكل في القلب بسبب ارتخاء الصمام الميترالي سيبدأ فورًا في وضع خطة علاجية ممنهجة تناسب الحالة العامة للمريض.

كيفية علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط

في بعض الحالات القليلة قد لا يحتاج مريض ارتخاء الصمام الميترالي البسيط إلى علاج وقد يكتفي الطبيب المعالج بالمتابعة الدورية فقط، وفي حالة ظهور أي أعراض أو تطورات تبدأ فورًا رحلة العلاج.

كيفية علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط بالأدوية

يمكن التحكم في مشاكل ارتخاء الصمام الميترالي البسيط عن طريق بعض الأدوية العلاجية والتي تشكل التالي:

  • الأدوية حاصرات البيتا لعلاج أعراض خفقان القلب والدوخة التي تصيب المريض نتيجة ارتخاء الصمام الميترالي.
  • الأدوية مضادات التخثر وهي ضرورية في حالة إصابة المريض بالرجفان الأذيني أو لديه تاريخ سابق للإصابة بالسكتة الدماغية.

كيفية علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط جراحيًا

يبدأ الطبيب في علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط جراحيًا عند تطور الأعراض وعدم استجابة المريض للأدوية، ومن أهم الإجراءات الجراحية هي:

  • إصلاح الصمام الميترالي: وغالبًا ما يتم ذلك بالجراحة المفتوحة إما التقليدية أو بالمنظار، ويفضل الطبيب ذلك الخيار لأنه يسمح بالحفاظ على الصمام إذا أمكن ومناسب للحالة وذلك لما في ذلك الإجراء من حفاظ على الصمام وتجنب المضاعفات المرتبطة باستبدال الصمام.
  • استبدال الصمام التاجي: يكن التوجه لذلك الخيار في حالات معينة تحتاج إلى تغيير الصمام، سيشرح الطبيب للمريض الأنواع المختلفة من الصمامات التي يمكن أن يستقبلها الجسم مثل الصمامات الميكانيكية والبيولوجية.

أفضل طبيب لـعلاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط

يعد الأستاذ الدكتور محمد نبيل عبدالجواد استشاري أول جراحة القلب وأستاذ مساعد بجراحة القلب والصدر بجامعة عين شمس هو افضل طبيب لعلاج مشاكل الصمام الميترالي بأنواعها المختلفة، فهو يمتلك خبرة تزيد عن 15 عامًا في جراحات القلب المتعددة باستخدام أحدث التقنيات من بينها المنظار والذي يحقق أعلى نسبة نجاح مع تحقيق الأمان التام أثناء وبعد العملية.

وقد قام الدكتور محمد نبيل بإجراء العديد من عمليات إصلاح الصمام الميترالي أو استبداله وحققت نسب شفاء عالية وذلك يرجع لمدى كفاءة الطبيب وخبرته في ذلك التخصص.

الخلاصة

علاج ارتخاء الصمام الميترالي البسيط يحتاج فقط إلى تشخيص سليم وسريع مع توافر طبيب متخصص ولديه خبرة طويلة في علاج تلك الحالات ولكن الأمر في المجمل يمكن تداركه وعلاجه، إما بالأدوية أو بالجراحة، بدون التعرض لأي مضاعفات أو مخاطر تصيب المريض.

المصادر

Mitral valve and its diseases

All about Mitral valve prolapse

Treatment of Mitral valve prolapse

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top