علاج جلطة القلب

كيف يمكن علاج جلطة القلب ؟ هل تعلم أن الجلطات الدموية مهمة للحفاظ على حياة الإنسان؟ إذ أنها تساعد على وقف النزيف في حالة أي إصابة تحدث للجسم، لكن متى تصبح خطيرة ؟ تصبح الجلطات خطيرة وتهدد حياة الإنسان عندما تدخل مجرى الدم وتسبب العديد من المضاعفات؛ إذ أنها تتحرك عبر مجرى الدم وقد تسبب الانسداد الذي يمنع التروية الدموية عن العضو الذي يحدث به الانسداد، مثل القلب أو المخ أو الرئتين. يوجد عديد من المسميات لجلطة القلب، إذ تُعرف بالنوبة القلبية أو الأزمة القلبية أو احتشاء عضلة القلب، وتحدث جلطة القلب نتيجة عدم وصول الدم إلى عضلة القلب.

ماهو علاج جلطة القلب بالشرايين؟

تكمن خطورة جلطات الشرايين في احتمالية قطع الإمداد الدموي عن الأعضاء الهامة في الجسم، لذا يحتاج الطبيب إلى التدخل السريع بناءًا على تقييمه للحالة، ومن الأدوية المستخدمة في علاج الجلطة القلبية.

للحجز او الاستفسار لعلاج جلطة القلب تواصل معنا عبر الواتس اب

الأدوية المضادة الصفائح الدموية (Antiplatelet Drugs)

تعمل أدوية جلطة القلب المضادة للصفائح الدموية على تثبيط الإنزيمات المسببة لتجمع الصفائح الدموية ومنها

  •  ينصح الطبيب بتناول علاج جلطة القلب من خلال مضغ قرص أسبرين بمجرد الشعور بأعراض النوبة القلبية، حتى لا يحدث مزيد من الضرر لعضلة القلب.
  • تُعطى أقراص كلوبيدوغريل مع الأسبرين.
  • يُعطى المريض مضادات الصفائح الوريدية

هذا العلاج الثلاثي فعال جدًا، وقد ينقذ حياة المريض.

الأدوية المضادة للتخثُّر (Anticoagulants)

أو ما يُعرف أدوية إذابة الجلطة القلبية المميعة أو المسيلة للدم، وهي تعمل عن طريق تثبيط تكوين عوامل التجلط في الدم وعلاج جلطات القلب

ومنها الهيبارين الوريدي، و الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي مثل اينوكسابرين (Enoxaparin) و دالتيبيرين (Dalteparin).

الأدوية المذيبة للجلطة (Thrombolytic Drugs)

تعمل هذه الأدوية على إذابة الجلطة المُكوَنة وعلاج جلطة القلب، لكن قد يعاني المريض من خطر الإصابة بالنزيف.

ما هو علاج جلطة الأوردة؟

إذا كان التشخيص هو جلطة بأحد الأوردة، يصف الطبيب الأدوية المضادة للتخثر، إذ يتم إعطاء الهيبارين الوريدي وأقراص وارفارين (Warfarin)، بالإضافة إلى الأدوية المذيبة لعلاج جلطة القلب إذا كانت الجلطة كبيرة.

ويعطى المريض أيضا دواء اينوكسابرين الذي يُسرع من عملية الشفاء.

في حالات الخطورة الشديدة، أو عند فشل الأدوية المميعة للدم ينصح الطبيب بإجراء تركيب مرشح الوريد الأجوف السفلى أو IVC والذي يتم تركيبه لمنع حدوث الجلطات الدموية الكبيرة.

ما هو علاج النوبة القلبية الطارئة؟

عندما يتم إدخال المريض إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى نتيجة الإصابة بجلطة القلب، يبدأ الطبيب فورًا في إعطاء المريض نفس ادوية جلطات القلب السابقة لكن بجرعات أعلى وهي:

  • أسبرين.
  • كلوبيدوجريل أو بلافيكس.
  • الهيبارين.
  • الأدوية المذيبة للجلطة.
  • الأكسجين.

هل جلطة القلب خطيرة؟

يجب التدخل الفوري في حالة ظهور اعراض ما بعد الجلطة القلبية مثل الانسداد الكلي للشريان للتخلص من الجلطة عن طريق القسطرة ووضع دعامة لتوسيع الشريان، فما هي وظيفة القسطرة؟

جلطة القلب والقسطرة

يتم علاج الجلطات القلبية باستخدام القسطرة العلاجية:-

إذا حدثت الجلطة في أحد الشرايين يلجأ الطبيب لعلاج جلطة القلب باستخدام القسطرة خلال أول 90 دقيقة من الذبحة الصدرية لتوصيل الأدوية المذيبة للجلطة مباشرة لمكان الجلطة.

أما في حالة إعطاء المريض الأدوية المضادة للتجلط كحل مبدئي عند حلول أي من أسباب جلطة القلب فيمكن التدخل بالقسطرة خلال 24 ساعة، وذلك لتقليل مضاعفات جلطة القلب ما بعد الجلطة القلبية.

وتُستخدم القسطرة لتركيب بالون وظيفته تسليك الشريان وإزاحة الجلطة لجدار الشريان، ثم يُدخل الطبيب دعامة شبكية للحرص على عدم انسداد الشريان مرة أخرى وعلاج جلطة القلب.

وقد تستخدم القسطرة لإدخال جهاز يعمل على سحب الجلطة نهائيا، ثم يتم تركيب الدعامة.

وقد يتم تركيب دعامة دوائية مصممة بتقنية النانو تكنولوجي تعمل عن طريق فتح الشريان وتوسيعه، بالإضافة إلى ذلك تفرز مادة دوائية ببطء شديد على مدار شهور تعمل على منع تراكم الجلطات مرة أخرى.

وفي الحالات الخطيرة جدا قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لإزالة الجلطة.

يمكنك ايضا القراءة عن
عملية تسليك شرايين القلب
سعر عملية تغيير صمام القلب
قصور الشريان التاجي

للحجز او الاستفسار تواصل معنا عبر الواتس اب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top