علاج جلطة القلب

علاج جلطة القلب

كيف يمكن علاج جلطة القلب ؟ هل تعلم أن الجلطات الدموية مهمة للحفاظ على حياة الإنسان؟ إذ أنها تساعد على وقف النزيف في حالة أي إصابة تحدث للجسم، لكن متى تصبح خطيرة ؟ تصبح الجلطات خطيرة وتهدد حياة الإنسان عندما تدخل مجرى الدم وتسبب العديد من المضاعفات؛ إذ أنها تتحرك عبر مجرى الدم وقد تسبب الانسداد الذي يمنع التروية الدموية عن العضو الذي يحدث به الانسداد، مثل القلب أو المخ أو الرئتين. يوجد عديد من المسميات لجلطة القلب، إذ تُعرف بالنوبة القلبية أو الأزمة القلبية أو احتشاء عضلة القلب، وتحدث جلطة القلب نتيجة عدم وصول الدم إلى عضلة القلب.

ماهو علاج جلطة القلب بالشرايين؟

تكمن خطورة جلطات الشرايين في احتمالية قطع الإمداد الدموي عن الأعضاء الهامة في الجسم، لذا يحتاج الطبيب إلى التدخل السريع بناءًا على تقييمه للحالة، ومن الأدوية المستخدمة في علاج الجلطة القلبية.

الأدوية المضادة الصفائح الدموية (Antiplatelet Drugs)

تعمل أدوية جلطة القلب المضادة للصفائح الدموية على تثبيط الإنزيمات المسببة لتجمع الصفائح الدموية ومنها

  •  ينصح الطبيب بتناول علاج جلطة القلب من خلال مضغ قرص أسبرين بمجرد الشعور بأعراض النوبة القلبية، حتى لا يحدث مزيد من الضرر لعضلة القلب.
  • تُعطى أقراص كلوبيدوغريل مع الأسبرين.
  • يُعطى المريض مضادات الصفائح الوريدية

هذا العلاج الثلاثي فعال جدًا، وقد ينقذ حياة المريض.

الأدوية المضادة للتخثُّر (Anticoagulants)

أو ما يُعرف أدوية إذابة الجلطة القلبية المميعة أو المسيلة للدم، وهي تعمل عن طريق تثبيط تكوين عوامل التجلط في الدم وعلاج جلطات القلب

ومنها الهيبارين الوريدي، و الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي مثل اينوكسابرين (Enoxaparin) و دالتيبيرين (Dalteparin).

الأدوية المذيبة للجلطة (Thrombolytic Drugs)

تعمل هذه الأدوية على إذابة الجلطة المُكوَنة وعلاج جلطة القلب، لكن قد يعاني المريض من خطر الإصابة بالنزيف.

ما هو علاج جلطة الأوردة؟

إذا كان التشخيص هو جلطة بأحد الأوردة، يصف الطبيب الأدوية المضادة للتخثر، إذ يتم إعطاء الهيبارين الوريدي وأقراص وارفارين (Warfarin)، بالإضافة إلى الأدوية المذيبة لعلاج جلطة القلب إذا كانت الجلطة كبيرة.

ويعطى المريض أيضا دواء اينوكسابرين الذي يُسرع من عملية الشفاء.

في حالات الخطورة الشديدة، أو عند فشل الأدوية المميعة للدم ينصح الطبيب بإجراء تركيب مرشح الوريد الأجوف السفلى أو IVC والذي يتم تركيبه لمنع حدوث الجلطات الدموية الكبيرة.

ما هو علاج النوبة القلبية الطارئة؟

عندما يتم إدخال المريض إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى نتيجة الإصابة بجلطة القلب، يبدأ الطبيب فورًا في إعطاء المريض نفس ادوية جلطات القلب السابقة لكن بجرعات أعلى وهي:

  • أسبرين.
  • كلوبيدوجريل أو بلافيكس.
  • الهيبارين.
  • الأدوية المذيبة للجلطة.
  • الأكسجين.

هل جلطة القلب خطيرة؟

يجب التدخل الفوري في حالة ظهور اعراض ما بعد الجلطة القلبية مثل الانسداد الكلي للشريان للتخلص من الجلطة عن طريق القسطرة ووضع دعامة لتوسيع الشريان، فما هي وظيفة القسطرة؟

جلطة القلب والقسطرة

يتم علاج الجلطات القلبية باستخدام القسطرة العلاجية:-

إذا حدثت الجلطة في أحد الشرايين يلجأ الطبيب لعلاج جلطة القلب باستخدام القسطرة خلال أول 90 دقيقة من الذبحة الصدرية لتوصيل الأدوية المذيبة للجلطة مباشرة لمكان الجلطة.

أما في حالة إعطاء المريض الأدوية المضادة للتجلط كحل مبدئي عند حلول أي من أسباب جلطة القلب فيمكن التدخل بالقسطرة خلال 24 ساعة، وذلك لتقليل مضاعفات جلطة القلب ما بعد الجلطة القلبية.

وتُستخدم القسطرة لتركيب بالون وظيفته تسليك الشريان وإزاحة الجلطة لجدار الشريان، ثم يُدخل الطبيب دعامة شبكية للحرص على عدم انسداد الشريان مرة أخرى وعلاج جلطة القلب.

وقد تستخدم القسطرة لإدخال جهاز يعمل على سحب الجلطة نهائيا، ثم يتم تركيب الدعامة.

وقد يتم تركيب دعامة دوائية مصممة بتقنية النانو تكنولوجي تعمل عن طريق فتح الشريان وتوسيعه، بالإضافة إلى ذلك تفرز مادة دوائية ببطء شديد على مدار شهور تعمل على منع تراكم الجلطات مرة أخرى.

كيفية الوقاية من الجلطة القلبية

من أهم النصائح التي تفيد في الوقاية من الجلطة القلبية التي ينصح بها الدكتور محمد نبيل للمرضى خاصةً الذين لديهم تاريخ عائلي لأمراض القلب، هي:

  • اعتماد نمط حياة صحي والذي يتضمن ممارسة الرياضة يومياً، مثل الجري لمدة ثلاثين دقيقة، وأيضاً للتخلص من الوزن الزائد من أجل الوقاية من الجلطة القلبية.
  • اعتماد نظام غذائي وتناول الغذاء الصحي لمرضى الجلطة القلبية والذي يشمل تناول الخضروات واعتبار أطباق السلطة على المائدة شيئاً أساسياً، وتناول الفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين سي، مثل الأفوكادو الذي يحتوي على فيتامين د والعديد من المعادن المفيدة، والتفاح والكمثرى.
  • تناول أقراص الأسبرين تركيز ٧٥ مجم بعد الغداء يومياً، وهى (أقراص للمضغ) من أدوية السيولة، وذلك بعد سن الخامسة والأربعين كوقاية من حدوث الجلطات.
  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وتناول الأدوية بانتظام مع متابعة الطبيب للحد من الأعراض والوقاية من الجلطة القلبية.
  • إجراء تحليل لأنزيمات القلب بصورة دورية لاكتشاف أي ترسبات أو جلطات صغيرة في الأوعية الدموية والتي تكون سبباً في حدوث الجلطات الخطيرة.
  • ضبط كوليسترول الدم، والابتعاد عن الطعام الذي يحتوي على الدهون الضارة (LDL) مثل الوجبات السريعة، بالإضافة إلى تناول الأدوية أمثلة مجموعة statins في حالة الفشل في السيطرة على الدهون عن طريق تغيير نمط الغذاء ولكن تحت إشراف الطبيب إذا لزم الأمر.
  • الحد من تناول الكحوليات.
  • لا تجلس في نفس الوضعية فترة طويلة خاصة أثناء العمل أو السفر، بل قم ببعض التمشية أو حاول تمديد ساقيك قليلاً.
  • متابعة سكر الدم خاصة في مرضى السكري من النوع الثاني مع التقليل من تناول السكريات، والحلويات، والمشروبات الغازية لالوقاية من الجلطة القلبية.
  • تناول السمك عدة مرات في الأسبوع، فيمكن لنظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية أن يقيك من أمراض القلب، حيث يحتوي السلمون والتونة والسردين والرنجة على نسبة عالية من أوميغا 3 الذي يستخدم في الوقاية من الجلطة القلبية.

وفي الحالات الخطيرة جدا قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لإزالة الجلطة.

الاطعمة التي اوصت بها جمعية القلب الامريكية 

 ماهي الاطعمة المفيدة للقلب؟

1- الفاصوليا

الفاصوليا تعتبر أحد 5 أطعمة مفيدة للقلب حيث تعتبر هي “اللحوم” الجديدة، أي أنها تعد مصدراً جيداً للبروتين. تحتوي على مكونات غذائية مماثلة لتلك الموجودة في اللحوم والأسماك والدواجن، كما أنها مصدر جيد للألياف والمعادن، وبالرغم من أن الفاصوليا لا تحتوي على نفس كمية الحديد الموجودة في بعض اللحوم، غير أنها تمتاز بكونها لا تحتوي على الدهون المشبعة أو الدهون الضارة مثل اللحوم الحمراء حيث أن هذه الدهون تتسبب برفع مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي تسبب الإصابة بأمراض القلب. وبفضل محتواها الغني بالألياف، يمكن للفاصوليا أيضاً حماية الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

2- التوت

هو ثاني 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب حيث توجد علاقة قوية بين التوت وصحة القلب، وخاصة التوت الأزرق والفراولة. يعد التوت غنياً بمركب كيميائي يسمى الأنثوسيانين يُعتَقَد أنه يخفض ضغط الدم ويحمي الأوعية الدموية، وحتى نحصل على الفائدة الكاملة من التوت، توصي الدراسات بتناول التوت الأزرق والفراولة ثلاث مرات في الأسبوع لكن يجدر الانتباه إلى أن وجوده ضمن مخبوزات أو معجبنات، لا يعطي الفائدة كما في تناوله طازجاً مفرداً.

3- الخضروات

تعد الخضروات من أفضل 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب لأنها غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين “ب” المهم الذي يسمى حمض الفوليك والذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب. لا تتوقف فوائد هذه الخضروات على صحة القلب، فالفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة فيها يمكن أن تمنع أيضاً العديد من أنواع السرطان وهشاشة العظام.

ومن هذه الخضروات:

  • سبانخ
  • بروكلي
  • الخس (ليس فيض أو رومين)
  • سلطة خضراء

4- الأطعمة الغنية بالدهون: المكسرات والبذور والسلمون

قد يكون التقليل من تناول الدهون من أهم النصائح في النظام الغذائي خصوصاً لمن هم معرضون لخطر الإصابة بالأمراض القلبية، ولكن هناك بعض الدهون التي يجب بالفعل زيادتها في النظام الغذائي لأنها تعتبر من أفضل 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب.

على سبيل المثال، الدهون الموجودة في المكسرات والبذور عبارة عن دهون أحادية ومتعددة غير مشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكنها بالفعل تحسين مستويات الكوليسترول في الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن السلمون غني بشكل خاص بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مادة مغذية يمكنها خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة باضطرابات نظم القلب.

5- الشوفان

الشوفان من أحسن 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب هو نوع من الحبوب الكاملة التي تزود النظام الغذائي بالألياف المعروفة باسم بيتا جلوكان. من المعروف أن الألياف تساعد في صحة الجهاز الهضمي، لكنها يمكن أيضاً أن تمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الأكل الصحي يمكن أن يحسن الصحة ويحافظ على صحة القلب بشكل كبير، لكنه ليس بديلاً عن الأدوية الموصوفة لأمراض القلب بحال حدوثها. وقد لا يكون تناول الأطعمة المفيدة وحدها كافياً لتعزيز صحة القلب بشكل كامل. 

بعدما عرفنا 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب فيجب أن يشتمل النظام الغذائي المتوازن على الكميات الصحيحة من البروتين والألياف والفيتامينات والدهون والسعرات الحرارية للحفاظ على وزن معقول للجسم، كما يجب الاعتناء بالتوصيات الأخرى من ضرورة ممارسة نشاط جسدي، واستنشاق هواء نظيف وكذلك الوقاية من الأمراض الأخرى.

يمكنك ايضا القراءة عن
عملية تسليك شرايين القلب
سعر عملية تغيير صمام القلب
قصور الشريان التاجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top