عملية تحويل مسار الشريان التاجي: المدة والتكلفة ونسبة النجاح

عملية تحويل مسار الشريان التاجي من العمليات التي تستخدم في مساعدة تدفق الدم إلى القلب بشكل طبيعي، وذلك عن طريق تغيير مسار الشرايين الضيقة التي لا تسمح بتدفق الدم بشكل صحيح.

سنتعرف في هذا المقال على كل المعلومات التي تخص عملية تحويل مسار الشريان التاجي وكل ما يتعلق بها من عيوب ومميزات وخطوات الإجراء، ومتى يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في هذه الحالة، وسنتعرف أيضََا على أفضل الأطباء المرشحين لإجراء العملية وتكلفتها، والوقت المتوقع للشفاء من هذه العملية.

ما هو الشريان التاجي؟

الشرايين التاجية هي الشرايين التي تقوم بتوصيل الدم إلى عضلة القلب، مما يوفر لها إمداد دائم بالأكسجين والمواد المغذية اللازمة لها للبقاء بصحة جيدة والعمل بشكل طبيعي، ويتم نقل الدم إلى القلب عن طريق ضخ البطين الأيسر الدم في الشريان الأورطي، وهو الشريان الرئيسي في الجسم ويقع بالقرب من القلب.

و يتفرع الشريانان التاجيان الرئيسيان من الشريان الأورطي وهما الشريان التاجي الأيمن والأيسر، ويكون الشريان التاجي الرئيسي الأيسر عبارة عن وعاء قصير يتفرع إلى قسمين هما:-

الشريان الأمامي الأيسر النازل

هو الشريان الذي يضخ الدم إلى الجزء الأمامي من الجانب الأيسر من القلب.

الشريان المحيطي

يتفرع الشريان المحيطي من الشريان التاجي الأيسر، ويحيط بعضلة القلب ويمد هذا الشريان الدم إلى الجانب الخارجي والقلب الخلفي، ويمد الشريان التاجي الأيمن الدم إلى البطين الأيمن والأذين الأيمن والعقد الأذينية البطينية التي تنظم إيقاع القلب.

وينقسم الشريان التاجي الأيمن إلى عدة فروع أصغر مثل الشريان النازل الخلفي الأيمن والشريان الهاشمي الحاد، ويساعد الشريان التاجي الأيمن في إمداد الدم إلى منتصف أو حاجز القلب.

ونظرََا لأهمية الشرايين التاجية فإن أي اضطراب أو مرض في الشريان التاجي يمكن أن يكون له آثار خطيرة، وذلك لأن الشرايين التاجية تمد عضلة القلب بالدم والأكسجين، وبالتالي أي مرض في الشريان التاجي قد يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى القلب، مما يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض الخطيرة مثل النوبة القلبية والذبحة الصدرية.

ما هي عملية تحويل مسار الشريان التاجي؟

تُجري هذه العملية عندما يكون هناك تصلب في الشرايين التي تمد عضلة القلب بالدم والأوكسجين. وتكون هذه العملية عبارة عن إجراء لفتح الشرايين، في حالة عدم وجود جدوى من الأدوية التي تساعد في فتح الشرايين.

وتتم هذه العملية عن طريق فتح مسار جديد لتدفق الدم إلى القلب، وذلك عن طريق استعمال الطبيب قطعة سليمة من الشريان الموجود في الصدر أو الوريد في الساق، ثم يبدأ الطبيب بتوصيلها في الشريان التاجي أعلى أو أسفل المنطقة المسدودة، مما يساعد على استعادة تدفق الدم إلى القلب، وعادةً يحتاج الناس أكثر من مسار واحد وذلك لكثرة الانسدادات في الشرايين.

لماذا يلجأ المريض إلى عملية تحويل مسار الشريان التاجي؟

يتم اللجوء إلى عملية تحويل مسار الشريان التاجي نتيجة عدم إمداد عضلة القلب بالدم والأكسجين الكافي، ويحتاج القلب مثل جميع أعضاء الجسم إلى الإمداد المستمر بالدم، ويتم توفير ذلك من خلال أوعية دموية كبيرة تسمى الشرايين التاجية اليسرى واليمنى.

ومع مرور الوقت يمكن أن تضيق هذه الشرايين وتتصلب نتيجة تراكم الترسبات الدهنية، وتزداد فرصة الإصابة بأمراض القلب التاجية مع تقدم العمر، ووجود بعض العادات السيئة أيضََا يؤدي إلى تضييق الشرايين على المدى البعيد مثل:-

  • التدخين.
  • زيادة الوزن والسمنة.
  • النظام الغذائي عالي الدهون.

تزيد هذه العادات من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث بعض المخاطر مثل الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية.

هل عملية تحويل مسار الشريان التاجي خطيرة؟

يوجد بعض المخاطر في عملية تحويل مسار الشريان التاجي كما هو الحال في جميع العمليات الجراحية، وعادةً ما تكون المضاعفات طفيفة يمكن علاجها مثل عدم انتظام ضربات القلب أو التهاب الجرح، وتكون المضاعفات الأكثر خطورة مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

ما هي خطوات عملية تحويل مسار الشريان التاجي

تتم عملية تحويل مسار الشريان التاجي عن طريق أخذ وعاء دموى من جزء آخر من الجسم، مثل الساق أو الصدر أو الذراع، ويتم ربط الوعاء الذي تم أخذه من الجسم بالمنطقة التي يوجد بها انسداد الشريان، وذلك لتحويل مجرى تدفق الدم إلى الوعاء السليم، لضمان وصول الدم والأكسجين الكافي لعضلة القلب.

ما هي مدة عملية تحويل مسار الشريان التاجي

تتم هذه العملية تحت تأثير التخدير العام، مما يعني أن المريض سيكون فاقد الوعي أثناء الجراحة.

وعادةً ما تستغرق هذه العملية من ٣ إلى ٦ ساعات، وهذا يعتمد على خطورة الحالة وعدد الشرايين التي تحتاج إلى تحويل المسار.

كم تكلفة عملية تحويل مسار الشريان التاجي

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب علينا معرفة بعض العوامل التي تؤثر على سعر العملية وهي:-

خبرة الطبيب المعالج 

يزداد سعر العملية كلما زادت خبرة الطبيب، وذلك دليل على إجراء العملية بدقة شديدة وسهولة إجرائها، وذلك لأن الطبيب قد أجرى العديد من العمليات المشابهة لهذه العملية مما يجعل سعر العملية مرتفع.

الأدوات المستخدمة

ارتفاع أسعار الأدوات المستخدمة في العملية مثل صمامات القلب الصناعية ومؤكسدات ماكينة القلب الصناعية، والخيوط المستخدمة في عملية تحويل مسار الشريان التاجي، وغيرها من الأدوات ذات الأسعار المرتفعة يؤثر على سعر العملية.

وتختلف أسعار العمليات على حسب المستشفيات التي يتم إجراء العملية للمريض بداخلها، وتتراوح أسعار عملية تحويل مسار الشريان التاجي من ٧٠ إلى ١٠٠ ألف جنية مصري.

ما هي نسبة نجاح عملية تحويل مسار الشريان التاجي

في الفترات الأخيرة زادت نسبة نجاح عملية تحويل مسار الشريان التاجي بشكل كبير جدََا، وذلك بسبب استخدام أفضل الطرق الآمنة لإجراء العملية بكل سهولة وعدم حدوث مضاعفات، وفي بعض الأحيان قد تصل نسبة نجاح العملية إلى ٩٥ بالمائة نظرََا لسهولتها واستخدام الطرق الحديثة في إجرائها.

مميزات عملية تحويل مسار الشريان التاجي

يوجد العديد من المميزات الناتجة عن عملية تحويل مسار الشريان التاجي مثل:-

  • تحسين تدفق الدم إلى القلب.
  • التقليل من فرص الإصابة بالنوبة القلبية.
  • المساعدة تخفيف أعراض مرض الشريان التاجي.
  • المساعدة على العودة إلى نمط الحياة والأنشطة الطبيعية.

ومن أفضل الأطباء في مصر في علاج مرض الشريان التاجي وإجراء العمليات بنسبة نجاح عالية هو الأستاذ الدكتور محمد نبيل عبدالجواد.

عيوب عملية تحويل مسار الشريان التاجي

تُعد جراحة تحويل مسار الشريان التاجي من أفضل الطرق في علاج انسداد الشرايين التاجية، ولكن توجد بعض العيوب التي يمكن أن تحدث بعد الجراحة ولكن بنسبة قليلة مثل:-

  • عدوى الرئة.
  • النوبة القلبية.
  • السكتة الدماغية.
  • تغير في وظائف الكلى.
  • نزيف أثناء وبعد الجراحة.
  • الموت وذلك يحدث في بعض الحالات النادرة.

أهم التحضيرات قبل عملية تحويل مسار الشريان التاجي

يوجد الكثير من التحضيرات التي يتم إجراؤها قبل الدخول إلى غرفة العمليات مثل:-

  • تجهيز المنزل بشكل جيد.
  • الاهتمام بنظافة الجسم جيدََا.
  • تجهيز وسيلة مواصلات مريحة للرجوع إلى المنزل.
  • الذهاب للطبيب لمعرفة معلومات العملية وأخذ التعليمات المطلوبة.

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية تحويل مسار الشريان التاجي

أثبتت الدراسات أن النتائج المتوقعة بعد عملية تحويل مسار الشريان التاجي أغلبها نتائج إيجابية.

إذ يستطيع الشخص المصاب بالرجوع إلى حالته الطبيعية بعد فترة التعافي من العملية الجراحية، ويتم تدفق الدم من الشرايين عن طريق المسار الجديد إلى عضلة القلب بشكل سليم.

مدة التعافي بعد عملية تحويل مسار الشريان التاجي

يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لمدة تتراوح من ستة إلى سبعة أيام بعد إجراء الجراحة.

وبشكل عام يجب أن تكون قادر على المشي بعد ٣ أيام من أداء العملية، والصعود والنزول على الدرج خلال ٦ أيام لضمان نجاح العملية والتعافي منها، وعادةً ما يتم التعافي من العملية في غضون ١٢ اسبوعََا من العملية الجراحية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top