كم تستغرق عملية ثقب القلب للاطفال؟

كم تستغرق عملية ثقب القلب للاطفال ذلك السؤال يُطرح بكثرة، من قبل أهالي الأطفال المقبلين على إجراء عملية ثقب القلب، وتعد تلك الجراحة من الجراحات الدقيقة والتي تتطلب خبرة وكفاءة من الطبيب المسؤول عن إجرائها. 

وهناك العديد من الأسئلة التي تدور حول هذه الجراحة، مثل خطوات إجراء العملية وما هي الاحتياطات قبل الجراحة وبعدها وأيضًا كم تستغرق عملية ثقب القلب للاطفال، وفي هذا المقال التالي سوف نتحدث عن هذه العملية بشكل مفصل، كما أننا سوف نجاوب على الأسئلة التي تدور حول هذه العملية، بما فيها سؤال كم تستغرق عملية ثقب القلب للاطفال فتابع القراءة. 

ما هي عملية ثقب القلب للأطفال؟

قبل التعرف على إجابة سؤال كم تستغرق عملية ثقب القلب للاطفال من المهم التعرف على ماهية عملية ثقب القلب في البداية، وهي عملية تُجري بغرض حل مشكلة خطيرة تحدث بشكل نادر، وهي ثقوب القلب. 

وتنتج هذه المشكلة في الغالب نتيجة عيوب خلقية يولد بها الطفل، إذ أن القلب يبدأ في التكون أثناء تطور الطفل في رحم أمه، ولكن في بعض الحالات يولد الطفل بثقب في القلب، أو حتى عدة ثقوب مختلفة. 

وفي الغالب يكون الثقب خفيف ولا يحتاج إلى علاج، ويختفي من تلقاء نفسه دون أي تدخل مع مرور الأيام، لكن أيضًا قد يلاحظ الطبيب عدم شفاء هذه المشكلة، وهنا يقرر الطبيب التدخل الجراحي. 

الخبر السار أن هذه العملية بالرغم من أنها دقيقة، إلا أن نسب النجاح منها مرتفعة، وساعد في ذلك التقنيات الحديثة المستخدمة في إجراء العملية، ولذلك لاداعي للقلق إن قرر الطبيب إجراء هذه العملية لطفلك، إذ أن طفلك لن يتعرض لأي خطر، كما أنه سوف يتمتع بصحة جيدة في المستقبل. 

متى تلجأ لإجراء عملية ثقب القلب لطفلك؟

ثقب القلب من الحالات النادرة التي يصاب بها الأطفال، وذلك نتيجة خلل في تكون قلب الطفل في رحم الأم، ولكن تلك الحالة في أغلب الأمر لا تحتاج إلى تدخل جراحي، لكنها تُشفى من تلقاء نفسها دون أي تدخل مع الزمن. 

لكن في حالة إن لاحظ الطبيب أن الثقوب لا تختفي مع مرور الوقت، ففي هذه الحالة سوف يقرر الطبيب إجراء عملية ثقوب القلب، وقد يلاحظ الطبيب تحسن الحالة أو تفاقمها عن طريق بعض الاختبارات، ومن هذه الاخيرات ما يلي:-

  • اختبارات الأشعة السينية. 
  • مخطط صدى القلب. 
  • قسطرة القلب. 

هل عملية ثقب القلب للأطفال آمنة؟

بالتأكيد إن قرر الطبيب أن حالة طفلك تحتاج إلى إجراء عملية لتصحيح ثقوب القلب، فمن المحتمل أن هناك عدة أسئلة تخطر في بالك، ومن ضمن هذه الأسئلة هل عملية ثقب القلب للأطفال آمنة؟ وحتى يطمئن قلبك فإن نسبة نجاح هذه العملية مرتفع جدًا، وقد تتجاوز نسبة نجاح عملية حوالي ٩٨٪.

ولكن هناك بعض الحالات أو المضاعفات التي قد تشكل عائق أمام الطبيب، وتقلل من نسبة نجاح العملية مثل تضخم عضلة القلب، أو ارتفاع شديد في ضغط الشريان الرئوي، لكن في المجمل تكون نسبة نجاح العملية مرتفع. 

وإن كان هناك مجموعة من الأسئلة الأخرى التي تخطر في بالك مثل، ما هي خطوات العملية؟ وكم تستغرق عملية ثقب القلب للأطفال؟ وكيفية رعاية الطفل بعد إجراء العملية، كل ما تحتاج إليه هو متابعة القراءة. 

ما هي خطوات عملية ثقب القلب للأطفال؟

حتى نتمكن من الإجابة على سؤالكم كم تستغرق عملية ثقب القلب للاطفال؟ لابد أن تعرف في البداية عن الخطوات التي تُجري بها العلمية، وذلك للتعرف على المدة التي تستغرقها، وبالنسبة إلى خطوات عملية ثقب القلب للأطفال فهي كالتالي:-

  • يكون الطفل تحت تأثير التخدير الكلي أثناء إجراء العملية. 
  • ثم بعد ذلك، يُجري الطبيب بعد ذلك فتحة فوق القلب مباشرةً. 
  • قبل أن يُجري الطبيب الإصلاح على القلب، يتم استخدام جهاز القلب والصدر، والذي يحافظ على الدورة الدموية. 
  • بعد أن تنتهي خطوة جهاز القلب والصدر، يضع الطبيب رقعة فوق مكان الثقب، تلتئم أنسجة القلب فوق هذه الرقعة بعد مضي حوالي ٦ أشهر. 

العوامل التي تؤثر على مدة عملية ثقب القلب للأطفال

إن كنت تتساءل عن كم تستغرق عملية ثقب القلب للاطفال فإن الإجابة تعتمد على عدة عوامل تؤثر على مدة عملية ثقب القلب، ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:-

مدى تطور الحالة 

بالتأكيد تعتمد مدة عملية ثقب القلب على مدى تطور الحالة، فمن الممكن أن تكون الحالة متأخرة، وذلك يحتاج إلى وقت طويل للإصلاح، كما أنه من الممكن أن يعاني الطفل من عدة ثقوب في القلب، وهذا بالتأكيد يحتاج إلى وقت أطول للإصلاح. 

خبرة الطبيب المسؤول عن إجراء العملية 

تعتمد مدة عملية ثقب القلب أيضًا على خبرة الطبيب، فكلما كان الطبيب متمرسًا كلما استغل وقت أقل للجراحة. 

نوع التقنية المتبعة في إجراء العملية 

تؤثر نوع التقنية المتبعة أثناء إجراء عملية ثقب القلب للأطفال على مدة العملية، إذ أن مدة عملية ثقب القلب بالجراحة المفتوحة، تكون أكبر من مدة التقنيات الحديثة مثل القسطرة. 

 

كم تستغرق عملية ثقب القلب للاطفال؟

يأتي سؤال كم تستغرق عملية ثقب القلب للاطفال في مقدمة الأسئلة التي يتم تداولها، والإجابة أن تلك العملية تستغرق حوالي من ٣ إلى ٦ ساعات، وذلك يعتمد على التقنية المتبعة أثناء إجراء العملية، وأيضًا خبرة الطبيب المسؤول عن إجراء العملية، ومدى تفاقم الحالة. 

كم تكلفة عملية ثقب القلب للأطفال؟

يبلغ تكلفة عملية ثقب القلب للأطفال حوالي ١٥٠ ألف جنيه، ويرجع هذا المبلغ المرتفع إلى الدقة التي تحتاجها العملية، وأيضًا إلى الأجهزة الحديثة المستخدمة. 




متى يتعافى الطفل بعد إجراء العملية؟

يحتاج الطفل إلى المكوث داخل المستشفى مدة زمنية بعد إجراء العملية، قد تصل هذه المدة إلى حوالي أسبوع، حتى يتأكد الطبيب من عمل جميع الوظائف الحيوية للطفل دون أي مشكلات، وبالإضافة إلى هذه المدة، من المهم أن يكون الطفل تحت الرعاية المستمرة لمدة ٦ أشهر، وتلك هي المدة التي يتعافى فيها الطفل بشكل كامل. 

كيف تعتني بطفلك بعد العملية؟

يحتاج الطفل إلى فترة نقاهة تصل إلى ٦ أشهر كاملة، وخلال هذه المدة يحتاج الطفل إلى رعاية كاملة، وخلال هذا من المهم الالتزام بالتعليمات التالية:-

  • يصف الطبيب مجموعة من الأدوية، التي من المهم تناولها في موعدها المحدد، وبالجرعات التي يحددها الطبيب. 
  • من المهم أيضًا أن يمنع الطفل من ممارسة أي أنشطة شاقة خلال هذه المدة. 
  • يجب أن يتم زيارة الطبيب بشكل دوري، وذلك لمتابعة الحالة عن قرب. 

كيف تختار أفضل طبيب لإجراء عملية ثقب القلب لطفلك؟ 

حسن اختيار الطبيب المسؤول عن إجراء العملية، هي أهم خطوة في نجاح العملية، ولذلك من الضروري أن يكون الطبيب متمرس، ولديه سجل حافل من العمليات الناجحة، ورضاء تام من الحالات التي خضعت للعملية عنده، وفي هذا الصدد يمكن الاعتماد على الطبيب محمد نبيل عبد الجواد أستاذ جراحة القلب والصدر بكلية الطب جامعة عين شمس. 

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top