كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب؟

كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب هذا هو السؤال الذي نتطلع جميعاً لمعرفة إجابته، ولكن قبل أن نتعرف على إجابة سؤال كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب يجب أن نعرف متى نطلق على شخص أنه مريض ضعف عضلة القلب.ويطلق على الشخص أنه مريض ضعف عضلة القلب عندما يصيب قلبه خلل ما يجعل قلبه لا يقوم بوظائفه الأساسية على أكمل وجه أو حتى العمل بشكل سليم. وفيما يلي سوف نتعرف على مشكلة ضعف عضلة القلب بالتفصيل وسوف نجاوب على سؤال كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب فتابع القراءة حتى النهاية.

ما هو ضعف عضلة القلب ؟

قبل أن نتعرف على ضعف عضلة القلب لابد أن نعرف ما هو القلب في البداية والقلب هو عضو حيوي يضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسد ويعمل جسدك بواسطة الدم الذي يضخه القلب والذي يكون محمل بالأكسجين والغذاء، وزن القلب يبلغ حوالي 400 جرام ويوجد به أربعة غرف هم الأذين الأيمن والأذين الأيسر والبطين الأيمن والبطين الأيسر. وحالة ضعف عضلة القلب هي حالة تنتج من خلل في القلب حيث تتوسع غرف القلب مما يسبب صعوبة في تدفق الدم من القلب إلى الجسم والرئتين والعكس، في هذه المشكلة أكثر ما يتأثر هو البطين الأيسر ويمكن أن يصاب البطين الأيمن أيضاً ولكن بشئ أقل نسبياً وعادةً ما يتسع القلب بشكل شديد وقد يتضخم كلياً. فيما يلي سنتعرف بشكل أكبر على مشكلة ضعف عضلة القلب والأسباب التي تؤدي إليها والمخاطر التي تظهر على مريض ضعف عضلة القلب، وسوف نجاوب على سؤال كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب فتابع القراءة.

ما هي أسباب ضعف عضلة القلب ؟

عادةً يكون السبب وراء ضعف عضلة القلب غير معروف وحوالي ثلث الأشخاص المصابين بالمرض يكون سبب إصابتهم وراثياً، وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بضعف عضلة القلب:-
  • ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية و التهاب الكبد الفيروسى و السكري.
  • مضاعفات الحمل خصوصاً في الشهر الأخير.
  • الالتهابات الفيروسية في عضلة القلب.
  • النظام الغذائي السيئ و الكحول.
  • بعض أدوية السرطان.
  • التعرض للسموم.

ما أعراض ضعف عضلة القلب؟

عندما يضعف القلب يحاول التعويض بضخ الدم بشكل أكثر سرعة وهذا يشد القلب أو يجعله أكثر سمكاً ويساعد في ظهور بعض الأعراض ومنها ما يلي:-
  • ضيق التنفس من أكثر الأعراض الناتجة عن ضعف عضلة القلب خصوصاً عند الإجهاد أو الاستلقاء.
  • وجود بلغم أبيض أو وردى مصحوبًا بالدم مع السعال المستمر.
  • آلام الصدر وثقله الذي يدل على نوبة قلبية.
  • ارتباك ضربات القلب وسرعتها.
  • الوزن الزائد الغير مبرر.
  • تورم الساقين والقدمين.
  • التركيز بصعوبة.
  • الإرهاق الشديد.
  • الغثيان .

كيفية تشخيص ضعف عضلة القلب ؟

• ليس دائماً ما تتنبأ الفحوصات بمدى خطورة المرض أو الأقرباء الذين سيتأثرون بالمرض.
  • يجب عمل فحوصات من ثلاث إلى خمس سنوات إن لم تطور الأعراض في وقت لاحق.
  • إجراء فحص واحد في حياتك لا يعني أن ضعف عضلة القلب لن يتطور في المستقبل.

ما هي نسبة حدوث ضعف في عضلة القلب لكبار السن ؟

كبار السن الذين يبلغون من العمر أكثر من 60 عاماً هم الأكثر عرضةً بالاصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية و أمراض القلب عموماً، وذلك لأن بعض التغيرات في القلب والأوعية الدموية من نتائج الشيخوخة ومع التقدم في العمر. ولوحظ أن أثناء النشاط البدني أو أوقات التوتر لا يمكن للقلب أن ينبض بالسرعة التي كان بها عندما كان الشخص في منتصف العمر أو عندما كان طفلاً، ولكن هناك ملاحظة بسيطة هي أن أثناء وقت الراحة لا تتغير عدد ضربات القلب كثيراً سواءً كنت في سن الشيخوخة أو الشباب.

ما هي مضاعفات ضعف عضلة القلب ؟

تختلف مضاعفات ضعف عضلة القلب من الضعيفة حتى المهددة للحياة، والآن سنعرض عليكم بعض المضاعفات لضعف عضلة القلب:-
  • الضربات غير المنتظمة مثل بطء ضربات القلب وسرعة ضربات القلب.
  • ورم في الذراعين والساقين بسبب السوائل الزائدة.
  • ألم في الصدر مصحوباً بضيق التنفس.
  • برودة القدمين واليدين.
  • التشوش الذهني.
  • الدوخة و الدوار.
  • الجلد الشاحب.
  • الإرهاق.

هل هناك ما يزيد من خطر الإصابة به؟

هناك مجموعة من العوامل التي سوف تزيد من خطر الإصابة بضعف عضلة القلب وهي:-
  • الوراثة

•  تنتشر أمراض القلب بين العائلات إذا كان هناك شخص فيها مصاب بنوبة قلبية أو أى أمراض قلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم

•  يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية مع ارتفاع ضغط الدم.
  • الجنس

•  الرجال أكثر عرضة للإصابة بنوبات القلب أكثر من النساء وهذا يزداد مع التقدم فى العمر.
  • زيادة الوزن

• يمكن أن تصاب بضعف عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم أو إرتفاع نسبة الكوليسترول أو مرض السكري بسبب السمنة.
  • الخمول البدني

•  الخمول البدني وعدم الحركة يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بضعف عضلة القلب.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

•  ارتفاع نسبة الكوليسترول من أكثر أسباب الإصابة بأمراض القلب.
  • التدخين

• التدخين يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

ما مدى سرعة تطور المرض؟

من المحتمل أن تكون أعراض ضعف عضلة القلب مخفية ومن الممكن الإغفال عنها، والإغفال عن هذه الأعراض أمر غير محبب بالمرة وذلك لأن ضعف عضلة القلب قد يكون مهدد للحياة بالفعل. وعادةً ما قد يؤدي إغفال علاج ضعف عضلة القلب إلى موت المريض وهذا ما يجعل سؤال كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب يتردد بشكل كبير وهو ما سوف نجاوب عليه تالياً.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بضعف عضلة القلب ؟

الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب هم المسنين الذى يتعدى عمرهم 60 عاماً، حيث أنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب. كما يمكن أن تسبب الشيخوخة تغيرات في القلب والأوعية الدموية وذلك أنه لا يمكن لقلبك أن ينبض بنفس السرعة عندما كنت أصغر سناً، ولمعرفة كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب فتابع القراءة.

كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب ؟

كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب هذا هو السؤال الذي نتشوق لمعرفة إجابته ويوجد اختلاف في متوسط العمر المتوقع حسب شدة الحالة، حوالي نصف الأشخاص المصابين بضعف عضلة القلب سيبقون على قيد الحياة لمدة خمس سنوات، ويعيش حوالي 10% من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالمرض لمدة عشر سنوات، وهذه كانت الإجابة علي سؤال كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب. لكن إن تم تشخيص المريض في وقت مبكر وكان المريض ملتزم بتناول جميع الأدوية التي يصفها له الطبيب سيكون قادر على العيش لفترات أطول، وللتعرف على طرق علاج ضعف عضلة القلب تابع القراءة.

هل يمكن الشفاء من ضعف عضلة القلب؟

بعد أن تعرفنا على سؤال كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب الآن سوف نتعرف هل يمكن الشفاء من ضعف عضلة القلب أم لا، والخبر السار هو نعم يمكن الشفاء من ضعف عضلة القلب باستخدام طرق العلاج التي سنتعرف عليها فيما بعد فقط تابع القراءة.

وسائل العلاج التي تناسب ضعف عضلة القلب ؟

بعد أن تعرفنا على سؤال كم يعيش مريض ضعف عضلة القلب و هل يمكن الشفاء منه الآن سنتعرف على بعض وسائل العلاج، تتضمن وسائل العلاج الآتي:
    • سوف يصف الطبيب بعض الأدوية التي سوف تساعد في علاج ضعف عضلة القلب.
    • تقوية القلب عن طريق التمارين الهوائية المنتظمة منخفضة الكثافة.
    • عدم شرب الكحول بكميات كبيرة.
    • اتباع نظام غذائي سليم وصحي.
    • التقليل من تناول الملح.
    • منع التدخين.

نصائح للتعايش مع ضعف عضلة القلب

هذه بعض النصائح للتعايش مع ضعف عضلة القلب:-
    • تناول الطعام الصحي و أداء التمارين الصحية كل يوم والمحافظة على الوزن المثالي.
    • التحدث مع العائلة والأشخاص الداعمين لك والتحدث حول ما هو مهم لك.
    • سماع القصص من الأشخاص الذين عانوا من المرض ولكن تعافوا الآن.
    • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب في موعدها المحدد.