متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال

متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال ؟ يبحث الكثير من أولياء الأمور الذين يُعاني أطفالهم من ثقب القلب عند الولادة عن إجابة مُطمئنة لخوفهم الشديد على أطفالهم. ومتى يقفل ثقب القلب عند الأطفال من المُمكن الإجابة عن هذا السؤال بعدة طرق وفي الغالب يغلق الثقب مع مرور الوقت دون الحاجة إلى أي علاج فلا داعي لمشاعر الخوف والقلق. وللتعرف على متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال بالتفصيل تابع معنا القادم من المقال للنهاية.

ما هي أعراض وجود ثقب القلب عند الأطفال؟

قبل معرفة متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال يجب في البداية التعرف على أعراض وجودة ثقب القلب. ثقب القلب عند الأطفال هو عيب خلقي موجود منذ الولادة ولا تظهر على الكثير من الأطفال أعراض ولكن من المُمكن أن يظهر أحد الأعراض وهو وجود نفخة قلبية أو صوت صفير داخل القلب يستطيع الطبيب تميزه باستخدام السماعة الطبية. وفي بعض حالات ثقب القلب الشديد والمتطورة من المُمكن حدوث بعض الأعراض كما يلي:-

  • صوت صفير القلب أو النفخة القلبية التي من المُمكن تميزها عن طريق استخدام السماعة الطبية وتكون في صورة صوت اهتزاز وصغير.
  • يشعر الطفل الرضيع بتعب شديد أثناء الرضاعة.
  • التهابات شديدة في الرئة والجهاز التنفسي.
  • خلل واضطراب في نبض الطفل.
  • تورم في الساقين والقدمين والبطن.
  • الصعوبة أثناء التنفس.

متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال؟

معظم أنواع ثقب القلب عند الأطفال تقفل من دون الحاجة إلى علاج وعمليات جراحية في السنة الأولى من عمر الطفل، وبعض الحالات يتم اغلاق الثقب مع تقدم العمر بمرور الوقت. ولكن عند الوصول إلى عمر عشر سنوات يكون من الصعب إغلاق الثقب من تلقاء نفسه ويكون الطفل بحاجة إلى إجراء أدوية أو إجراء عملية قلب مفتوح في حالة الثقب الكبير.

ما هي طرق علاج ثقب القلب عند الاطفال؟

تعتمد الإجابة عن هذا السؤال بمعرفة متى يقفل ثقب القلب عند الاطفال لان المدة المحددة التي يحدث فيها اغلاق الثقب بصورة طبيعية إذا زادت يلجأ بعدها المريض في البحث عن طرق علاج ثقب القلب ومن تلك الطرق ما يلي:- القسطرة القلبية  يتم إجراء عملية القسطرة القلبية في الحالات البسيطة والمتوسطة، ولمعرفة متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال باستخدام القسطرة القلبية تابع معنا خطوات القسطرة القلبية كما يلي:-

  1. إدخال أنبوب مرن من ساق الطفل وتوجيه الى القلب.
  2. قياس ضغط الدم وشدة التنفس باستخدام الأنبوب.
  3. إدخال السداده وتوجيهها إلى القلب ووضعها مكان الثقب.
  4. مع الوقت يتم قفل الثقب حيث تنمو عليه الأنسجة القلبية.

الجراحة  للتعرف على متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال باستخدام الجراحة تابع معنا الخطوات كما يلي:- يتم تخدير الطفل بصورة كاملة.

  1. يتم عمل شق في الصدر.
  2. يقوم الطبيب بوضع الغرز أو وضع مادة من صنع الإنسان في مكان الثقب.
  3. مع الوقت تنمو الأنسجة القلبية فوق الغرز أو تلك المادة ويقفل ثقب القلب.

ما هو حجم ثقب القلب الكبير؟

بعد التعرف على متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال يجب معرفة ما حجم ثقب القلب الكبير عند الاطفال. تتراوح أحجام ثقب القلب من ٤.٤ إلى ٢٥ ملم بمتوسط ١٣.٦ ملم ويُعد ثقب القلب كبير إذا تجاوز طوله ٧ ملم يلجأ الطبيب في تلك الحالة إلى عملية القسطرة أو إجراء عملية جراحية.

الخلاصة

إجابة السؤال متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال في كل الحالات مُبشرة، يجب على أولياء الأمور المتابعة مع طبيب صاحب خبرة لتحديد إذا كان الثقب سوق يلتئم مع مرور الوقت أو يحتاج إلى تدخل جراحي وفي كلا الحالتين الأمر بسيط وغير مُقلق.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top