متى يكون خفقان القلب خطير

متى يكون خفقان القلب خطير سؤال يطرحه العديد من الناس بسبب تعرض الكثير منهم لهذا العرض الشائع ولكن يجب عدم القلق تجاهه لأنه في أغلب الحالات لا يدل على أي سبب مرضي بل يكون ناتج من عوامل أخري نفسية وعاطفية مثل القلق والتوتر والعصبية والفرحة الشديدة أو حزن شديد، ويشعر الإنسان خلال هذه اللحظات أن ضربات قلبه قد تكون تخطت المعدل الطبيعي. ولكن من الضروري أن يتم ملاحظة مدة وشدة الخفقان ومدى تكراره وهل مصحوب بأي أعراض أخرى أم لا، فهناك معدل طبيعي لضربات القلب وهو 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، ويكون القلب قادراً على ضخ الدم بشكل طبيعي في حالة كان الإنسان يتمتع بلياقة وصحة بدنية ولكن إذا زادت الضربات عن 120 ضربة في الدقيقة يجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن. سنتناول في هذه المقالة شرح أسباب وعلاج خفقان القلب، وتوضيح متى يكون خفقان القلب خطير للشباب وكبار السن فتابعوا القراءة.

ما هو خفقان القلب؟

خفقان القلب هو عرض شائع تكون فيه نبضات القلب مسموعة بحيث تصبح النبضات أكثر وضوحاً، ويمكن وصفه بأنه عدم انتظام في ضربات القلب تكون فيه الضربات بطيئة جداً أو سريعة جداً أو غير منتظمة. وعادةً ما تكون غير ضارة ولكن يجب معرفة متى يكون خفقان القلب خطير للانتباه وطلب المساعدة في الحالات الخطيرة. وخفقان القلب عادةً ما يكون غير خطير وله أسباب عديدة ويختفي من تلقاء نفسه، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كان مصحوباً بأحد الأعراض التالية وهي:-
  • ضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • دوخة.
  • إغماء.
في هذه الحالات نستطيع أن نقول متى يكون خفقان القلب خطير، حيث يكون خطير ويتطلب فحوصات لمعرفة سببه وعلاجه في أسرع وقت ممكن.

ما هو المعدل الطبيعي لضربات القلب ؟

يجب علينا معرفة المعدل الطبيعي لضربات القلب حتى نستطيع تحديد متى يكون خفقان القلب خطير ؟ فالمعدل الطبيعي لضربات القلب من 60-100 دقة في الدقيقة، وقد ينخفض هذا المعدل عن 60 عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل روتيني أو من يتناولون بعض الأدوية. من الطبيعي في بعض الأحيان أن يكون لدى الشخص معدل ضربات قلب سريع أو بطيء في أحوال معينة كانخفاض معدل دقات القلب أثناء النوم وزيادتها أثناء التمرينات الرياضية والمجهود البدني.

ما هي أسباب حدوث خفقان القلب؟

لنستطيع الإجابة عن سؤال متى يكون خفقان القلب خطير نحتاج أولًا لمعرفة أسباب خفقان القلب، حيث تتعدد أسباب خفقان القلب منها الطبيعي ومنها الخطير سنتناول بالتفصيل كل واحدة منهم.

الأسباب الغير خطيرة

تتضمن الآتي:
  • ممارسة تمارين شاقة.
  • زيادة أو نقص هرمون الغدة الدرقية.
  • الحزن والكآبة والتوتر والقلق ونوبات الهلع.
  • تناول المنبهات بما في ذلك الكافيين والنيكوتين والكوكايين.
  • تناول أدوية البرد والسعال التي تحتوي على السودوإيفيدرين.
  • وقد يكون أيضاً بسبب حمى أو اضطرابات الدورة الشهرية.

أسباب مرتبطة بأمراض القلب

إن كنت تتساءل متى يكون خفقان القلب خطير ؟ فيكون خفقان القلب خطير إن كان بسبب إحدى هذه الأسباب:
  • فشل القلب.
  • مرض القلب التاجي.
  • مشاكل صمام القلب.
  • مشاكل عضلة القلب.
  • نوبة قلبية سابقة.

كيفية تشخيص خفقان القلب ؟

قبل أن نتعرف على متى يكون خفقان القلب خطير، دعنا نتعرف على تشخيص خفقان القلب، حيث يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي والاستماع إلى قلبك باستخدام سماعة الطبيب، قد يشمل الفحص البحث عن الأمراض التي يمكن أن تسبب خفقان القلب مثل تورم الغدة الدرقية، من المحتمل أن تُطرح عليك أسئلة حول تاريخك الطبي. اذا اعتقد الطبيب أن خفقان القلب سببه الرئيسي أمراض القلب يقوم باجراء العديد من الفحوصات مثل:
  • مخطط كهربية القلب ECG أو EKG.
  • مخطط صدى القلب.
  • مراقبة هولتر.
  • تحليل دم وبول.
  • اختبار الإجهاد.
  • أشعة سينية.
في بعض الحالات يحتاج المريض إلي جهاز مراقبة بعد العودة للمنزل ليعرف الطبيب متى يكون خفقان القلب خطير ويحصل على معلومات أكثر تساعده في الوصول لتشخيص السليم.

ما هي مضاعفات خفقان القلب ؟

عادةً ما يكون خفقان القلب طبيعي ولا قلق منه ولكن في بعض الحالات المرضية يكون الخفقان خطير ويؤدي للعديد من المضاعفات منها الآتي:
  • الجلطات الدموية.
  • فشل القلب حيث يكون القلب غير قادر على ضخ الدم ومن أعراضه ضيق تنفس تورم الذراعين والتعب.
  • هناك حالات يكون خفقان القلب مهدد للحياة حيث أن لا تستطيع الاشارات الكهربية الانتقال من جانب إلى آخر من القلب.
  • وحالات أخرى يقوم القلب بالنبض بشكل أسرع مما يؤدي إلى السكتة القلبية.
لمعرفة متى نصل لهذه المرحلة و متى يكون خفقان القلب خطير يجب معرفة أعراض خطورة خفقان القلب كضيق التنفس وثقل الصدر حتى تذهب لأقرب مستشفى عند الشعور بها لطلب المساعدة.

متى يكون خفقان القلب خطير عند الشباب ؟

غالباً لا يشير خفقان القلب في الشباب إلي أي خطورة ولا يكن بسبب مشاكل صحية فغالباً ما يكون بسبب انفعال زائد ناتج عن خوف أو توتر أو قلق أو كثرة تناول المنبهات. ولكن بعض الحالات النادرة يكن خفقان القلب ناتج عن مشاكل صحية كفقر الدم وأمراض الغدة الدرقية. ولكن يكن خفقان القلب خطير عندما يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل ضيق التنفس ووجود ثقل على الصدر يمتد للذراع أو يأتي معه التعب الدوخة والإغماء في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب فوراً لمعرفة السبب ليتم على أساسه العلاج .

متى يكون خفقان القلب خطير عند كبار السن؟

مما لا شك فيه أن التقدم في العمر يزيد من احتمالية الاصابة بأمراض القلب والأمراض الأخرى، فكبار السن هم أكثر عرضة لخفقان القلب مما يزيد ذلك معدل الوفيات، فـ متى يكون خفقان القلب خطير عند كبار السن؟ يكن خفقان القلب عند كبار السن خطير إن استمر فترة طويلة وترافق معه ألم الصدر وصعوبة التنفس والاغماء.

ما هي طرق علاج خفقان القلب ؟

يعتمد علاج خفقان القلب على السبب فمثلا:
  • إذا كان السبب النظام الغذائي يجب الامتناع عن هذه الأطعمة المليئة بالدهون والتي ترفع نسبة الكولسترول، وكذلك التوقف عن تناول الكحوليات والمنبهات ومشروبات الكافيين.
  • اذا كان خفقان القلب ناتج عن القلق والتوتر يمكن توقفه عن طريق تمارين اليوجا والتمارين التي تركز على تنفسك.
  • إذا كان السبب اضطراب ضغط الدم فتناول الأدوية التي تُحسن ضغط الدم يُحسن أيضاً خفقان القلب.
  •  التوقف عن التدخين لما فيه من أضرار كثيرة.
ولكن إن كان خفقان القلب خطير بظهور الأعراض التي سبق شرحها في فقرة متى يكون خفقان القلب خطير فمن المحتمل أن يكون هناك تدخل جراحي لتغيير صمام القلب أو جهاز لتصحيح المشكلة.

ما هي الحالات التي تحتاج زيارة فورية للطبيب؟

إذا كنت تتسائل حول متى يكون خفقان القلب خطير، إذ تحتاج بعض الحالات زيارة فورية للطبيب إذا استمر خفقان القلب أكتر من 15 دقيقة وكان مصاحب لأعراض أخرى مثل:
  • ألم في الذراعين أو الظهر أو الفك.
  • ألم أو ضغط أو ضيق في صدرك.
  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • فقدان الوعي.
  • غثيان.
  • دوخة.
في هذه الحالات يجب زيارة فورية للطبيب ليقوم بالفحص اللازم والتعرف على السبب ومن ثم علاجه ففي حالة وجود أعراض شديدة من الممكن أن يكون السبب مرتبط بأمراض القلب ويحتاج للتدخل الطبي السريع.