مضاعفات عملية رباعية فالوت: المدة وثمن العملية

ما هي مضاعفات عملية رباعية فالوت من المتعارف عليه في معظم العمليات الجراحية هو احتمالية حدوث مضاعفات بعد إجراء العملية الجراحية وهو ما يجعل أهالي يتساءلون عنها . بعد إجراء عملية رباعية فالوت من المُمكن حدوث مضاعفات بعد مدة طويلة أو قصيرة بعد إجراء العملية ولكن يكون من القليل حدوث تلك المضاعفات فلا داعي للخوف. و للتعرف على بعض الأسئلة التى تدور حول عملية رباعية فالوت والسؤال الأهم وهو ما هي مضاعفات عملية رباعية فالوت تابع معنا باقي المقال.

ما هي المدة التي يقضيها المريض أثناء إجراء العملية الجراحية؟

المدة التي يقضيها المريض أثناء إجراء العملية الجراحية تتراوح من ثلاث إلى ست ساعات يكون حوله فريق طبي متميز، وطقم تمريض على أعلى مستوى يكون خلالها المريض تحت جهاز التنفس الصناعي. من المُمكن حدوث بعض المضاعفات بعد إجراء العملية للتعرف عليها تابع باقي المقال.

ما هو ثمن عملية رباعية فالوت؟

يختلف ثمن عملية رباعية فالوت على حسب الآتي:-

  • الطبيب المعالج وما يمتلكه من خبرة كبيرة في المجال لتجنب حدوث مضاعفات عملية رباعية فالوت على قدر الإمكان.
  • المستشفى التي سوف يتم فيها إجراء العملية الجراحية والامكانيات الحديثة المستخدمة بداخلها.
  • مدى خطورة الحالة التي تختلف من مريض إلى آخر.

ويتراوح ثمن عملية رباعية فالوت في المتوسط من ١٠٠ إلى ١٧٠ ألف جنيهًا.

ما هي مضاعفات عملية رباعية فالوت؟

بعد إجراء عملية رباعية فالوت مع مرور الوقت من المُمكن أن يُعاني الطفل المعالج من مضاعفات عملية رباعية فالوت التي تحدث على المدى البعيد أو القريب مثل الآتي:-

  • تسريب صمامات القلب 

تساعد الصمامات في تدفق الدم باتجاه واحد وإذا حدث تسرب لبعض الدم بسبب ضعف إغلاق الصمامات يحدث حالة تسمى الارتجاع. ومن المُمكن حدوث مضاعفات خطيرة نتيجة لتسرب صمامات القلب. ويُعد ارتجاع الصمام الرئوي أشهر أنواع الارتجاع الذي يحدث بعد عملية رباعية فالوت ويجب إجراء إصلاح في الصمام الذي حدث به الخلل.

  • خلل في ضربات القلب

عدم انتظام ضربات القلب هو مشكلة تحدث نتيجة وجود خلل في ضربات القلب ويشمل الخلل تسرع القلب البطيني والرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية. مضاعفات عملية رباعية فالوت تتطور بسبب وجود خلل ضربات القلب ومن المُمكن اللجوء إلى إجراء عملية جراحية لإصلاح الخلل.

  • مرض القلب التاجي

مرض الشريان التاجي يحدث نتيجة تراكم مواد دهنية في القلب، ينتج عنها آلام في الصدر ونوبات قلبية وضيق في التنفس. ويكون الأشخاص الذين لهم تاريخ في عمل جراحة رباعية فالوت أكثر عرضة للإصابة نتيجة لحدوث مضاعفات عملية رباعية فالوت .

  • تضيق فرع الشريان الرئوي

في بعض الحالات يحدث أن تضيق الصمام الرئوي بعض الجراحة مما يؤدي إلى تدفق الدم إلى الرئتين بصورة قليلة، ويعمل القلب بجهد أكبر مما ينبغي ويتم إجراء عملية جراحية لحل تلك المشكلة.

  • عيوب الحاجز البطيني 

بعض إجراء عملية الحاجز البطيني وإصلاح المشكلة. في بعض الأحيان تتفاقم المشكلة مرة أخرى ويلجأ المريض الى إعادة إصلاح عيب الحاجز البطيني بسبب حدوث عدة مشكلات.

  • تمدد الأوعية الدموية في البطين الأيمن

من المُمكن أن يحدث ضعف في البطين الأيمن و تتضخم فيه الأوعية فلا يعمل القلب بصورة جيد.

الخلاصة 

بعد إجراء عملية رباعية فالوت يجب المتابعة مع طبيب متخصص صاحب خبرة لمراقبة إمكانية حدوث بعض مضاعفات عملية رباعية فالوت التي يوجد احتمالية كبيرة لحدوثها ومحاولة منع تفاقم الأمر.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top