هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة

يتسائل الكثير حول هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة، فهناك انتشار واسع لأمراض القلب بصورة عامة، وتُعد الذبحة الصدرية واحدة من الأعراض الهامة التي تدل على وجود مشكلة ما في القلب تستوجب الوقوف عندها، فالعوامل المختلفة مثل الضغوط والحزن تؤثر بصورة مباشرة على حدوث نوبات الذبحة الصدرية. لذلك سوف نجيب في السطور التالية عن معظم الأسئلة التي تسبب قلق للكثيرين ومن أهمها هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة ؟ وعوامل الخطر التي تزيد من قوتها، وهل يمكن الشفاء منها بصورة دائمة؟

ما هي الذبحة الصدرية ؟

قبل أن نتعرف على سؤال هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة، دعونا نتعرف على مرض الذبحة الصدرية، و هي عرض من أعراض مشاكل القلب وهي عبارة عن شعور بألم مفاجئ في الصدر ويمتد بعد ذلك إلى الذراع، أو الرقبة، أو المعدة، وحيث أنه يعتبر علامة من علامات وجود مشكلة في القلب كان هناك تخوف من المضاعفات الناتجة عنها وهل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة أم لا سنعرف على ذلك لاحقاً.

هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة ؟

من ضمن الأسئلة الملحة هي هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة ؟ وللإجابة عن هذا السؤال يجب معرفة أن الذبحة الصدرية هي عبارة عن ألم في الصدر يكون بسبب انخفاض في تدفق الدم بصورة مباشرة إلى عضلات القلب، وهي حالة لا تسبب الوفاة فوراً أو تسبب تهديد للحياة. ولكنها ضوء أحمر وعلامة تحذير خطيرة على وجود مشكلة تستوجب العلاج وتغيير نمط الحياة بالكامل إلى الصورة الصحية لتقليل مضاعفات هذه الحالة وعدم تكرار مثل هذه النوبات مرة أخرى حتى لا تتحول لمرض يسبب الوفاة.

ما هي أسباب الذبحة الصدرية ؟

مرض القلب التاجي هو السبب الرئيسي للذبحة الصدرية، وتحدث هذه الحالة عندما تضيق شرايين القلب فيقل تدفق الدم بصورة كافية إلى القلب وهناك مسببات أخرى أقل شيوعاً ومنها:
  • زيادة النشاط البدني أكثر من المعتاد.
  • حالة الطقس شديد البرودة أو الحرارة.
  • الضغط العاطفي والشعور بالحزن الشديد أو الاكتئاب.
  • تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على دهون كثيرة مرة واحدة.

ما هي أعراض الذبحة الصدرية ؟

في أغلب الأوقات يكون العرض الرئيسي للذبحة الصدرية هو ألم في الصدر وقد يترافق معه الآتي:
  • الشعور بالثقل الممتد إلى الذراعين أو الرقبة أو الظهر.
  • صعوبة وضيق التنفس.
  • الشعور بالغثيان.

ما هي الأنواع المختلفة للذبحة الصدرية ؟

هناك نوعان أساسيان من الذبحة الصدرية ويختلفان في خطورة كل واحدة منهم، وواحدة منهم قد تطرح سؤالاً هاماً وهو هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة أم لا، النوعان هم:
  • الذبحة الصدرية المستقرة أو الثابتة: هي النوع الأكثر شيوعاً ويكون الإجهاد أو التمرين محفز لها بشكل كبير وتتوقف خلال دقائق من بدايتها
  • الذبحة الصدرية غير المستقرة: وهذا هو النوع الأكثر خطورة وقلقاً حيث لا يمكن التنبؤ بها وليس لها محفز ولا تتوقف بعد الراحة.

كيفية تشخيص الذبحة الصدرية ؟

من أهم أدوات تشخيص الذبحة الصدرية هي الأعراض البارزة، ووقت ظهورها، وعلى أساسها سوف يقرر الطبيب استخدام طريقة من الآتي للتشخيص، التي يكشف بها عن المرض وهل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة:
  • مخطط كهربية القلب (ECG).
  • اختبار إجهاد التمرين القياسي
  • تصوير الأوعية التاجية.
  • تصوير القلب.

أهم الفحوصات المطلوبة لمريض الذبحة الصدرية

هناك العديد من الفحوصات التي يمكن بها تشخيص مدى خطورة الذبحة الصدرية والتي من خلالها يمكن أن يعرف الطبيب هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة ؟ أم لا ومن ضمنها:
  • مخطط كهربية القلب (ECG): والذي يقوم بتسجيل النشاط الكهربائي للقلب.
  • اختبار إجهاد القلب بدون تصوير: حيث يتم استخدام هذا الاختبار في مراقبة مدى جودة القلب أثناء القيام بنشاط بدني.
  • اختبارات الدم: تعد تحاليل الدم واحدة من الفحوصات المهمة لتحديد وجود مشاكل صحية قد تؤثر على صحة القلب بصورة مباشرة مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و LDL والدهون الثلاثية التي تكون السبب المباشر في ضيق شرايين القلب وبالتالي تزيد من خطر تعرضك للذبحة الصدرية.

ما هي المضاعفات الناتجة من الذبحة الصدرية ؟

من أهم الأسئلة المتعلقة بالذبحة الصدرية هي سؤال هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة ؟ لذلك كان الخوف دائماً من مضاعفات الذبحة الصدرية وهي التعرض للسكتة القلبية التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وذلك في حالة عدم اكتشافها وتشخيصها في الوقت المناسب.

ما هي عوامل الخطورة التي تزيد من احتمال الإصابة بالذبحة الصدرية ؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على زيادة احتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية ومنها:
  • التدخين بشراهة.
  • المرضى بداء السكري.
  • مشاكل ضغط الدم المرتفع.
  • التعرض للضغط العصبي الشديد.
  • زيادة نسبة الدهون التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول.
  • التقدم بالعمر (45 سنة للرجال و 55 سنة للسيدات).
  • وراثياً إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب عموماً.

من هم الأكثر عرضة للًإصابة الذبحة الصدرية ؟

الأشخاص فوق سن ٦٠ هم الأكثر عرضة للإصابة، حيث أن الذبحة الصدرية لا تحدث بصورة كبيرة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا في حالة عدم وجود عوامل أخرى مثل التدخين أو زيادة الوزن.

هل تختلف الذبحة الصدرية عند النساء؟

نعم تختلف، فعلى الرغم من أن أعراض الذبحة الصدرية للرجال وللسيدات متشابهة ، إلا أن الشعور بآلام الصدر والضغط والضيق والثقل يكون أوضح عند السيدات.

هل الحزن يسبب الذبحة الصدرية؟

بجانب السؤال المطروح وهو هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة؟ يتساءل المرضى سؤال ملاصق له وهو هل يمكن أن يكون الحزن سبباً في الإصابة بالذبحة الصدرية؟ أثبتت الأبحاث أن المصابين بالاكتئاب أو الذين يتعرضون للمشاكل النفسية ومن ضمنها الحزن هم أكثر عرضة للذبحة الصدرية وتكون نسبة شفائهم أقل ويتعرضون لخطر الوفاة بصورة أعلى.

ما هي مدة الذبحة الصدرية؟

في حالة عمل القلب بصورة كبيرة وجهد أعلى من معدل تحمله قد يؤدي ذلك إلى حدوث الذبحة الصدرية، والتي عادةً ما تكون نوبات تستمر وقتًا قصيرًا 5 دقائق أو أقل.

هل يتم الشفاء من الذبحة الصدرية؟

بجانب الاستفسار عن هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة ؟ قد يتساءل البعض أيضاً عن مدى قابلية الشفاء من الذبحة الصدرية في حالة حدوثها، وهذا يعتمد بشكل مباشر على نوع العلاج المقدم وشدة الذبحة الصدرية ونوعها من كونها خطيرة أم غير خطيرة. فالعلاجات والتغييرات الصارمة في نمط الحياة هي التي سوف تمنع تكرار حدوث الذبحة الصدرية مرة أخرى.

كيفية علاج الذبحة الصدرية؟

بدلاً أن نتعرف على هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة أم لا، دعونا نتفائل ونبحث عن العلاج، و علاج الذبحة الصدرية وتقليل حدوث مضاعفات مثل النوبات القلبية يحتاج المرضى إلى تناول بعض الأدوية وإذا لم تساعد هذه الأدوية يمكن التدخل الجراحي. لا يعتمد علاج الذبحة الصدرية على الأدوية فقط بل تحتاج إلى تغييرات في نمط الحياة بشكلٍ عام. وعند حدوث النوبات يتم إعطاء المريض ثلاثي نترات الجليسرين أو GTN والذي يأتي على شكل بخاخ فم أو أقراص تذوب تحت اللسان.

الخلاصة

جاءت الإجابة عن سؤال هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة ؟ بأنه تحدث الوفاة في حالة إهمال الأعراض وتناول العلاج فقط، لكن الذبحة الصدرية في حد ذاتها غير مهددة للحياة ويُمكن الشفاء منها.