هل قصور الشريان التاجي خطير

قصور الشريان التاجي من أكثر أمراض القلب انتشارًا حول العالم، ومن ضمن أكثر الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة إذا تُركت بدون علاج أو بدون تدخل، لذلك فإن كنت تسأل هل قصور الشريان التاجي خطير ؟ فالإجابة نعم قصور الشريان التاجي من أخطر الأمراض.

الاجابة عن سؤال هل قصور الشريان التاجي خطير بنعم ليست إجابة مبنية علي أهواء أو مبنية على خرافات لكنها مبنية على مجموعة من الحقائق التي سوف يتم ذكرها بالتفصيل في هذا المقال، هذه الحقائق بعد التعرف عليها سوف يُمكنك الإجابة عن سؤال هل قصور الشريان التاجي خطير من تلقاء نفسك.

ما هو قصور الشريان التاجي؟

بسبب انتشار عادات الطعام الخاطئة وانتشار الأنظمة الغذائية الغير مفيدة والتي يُمكن القول بأن أغلبها مضر ومع قلة الحركة أصبحت زيادة الوزن والسمنة المفرطة من المشكلات المنتشرة جدًا، وأصبح انتشار أمراض تصلب الشرايين بسبب تراكم المواد الدهنية أمر شائع.

وتُعد الشرايين التاجية هي الشبكة الغذائية للقلب والتي تزويده بالأكسجين الموجود في الدم ومن خلاله يُمكن للقلب أن يؤدي وظائفه، ويحدث تصلب الشرايين التاجية عند تراكم المواد الدهنية في داخلها والتي ينتج عنه إعاقة توصيل الدم والذي ينتج عنه العديد من المشكلات.

ما هي اسباب قصور الشريان التاجي؟

يحدث قصور الشريان التاجي عندما لا تستطيع أو لا يؤدي الشريان التاجي وظيفته على أكمل وجه، وذلك نتيجة قصور أو خلل في التركيب الوظيفي للشريان عندما تضيق الشرايين عن حجمها الطبيعي أو يحدث بها انسداد يؤدي هذا الانسداد إلى ضعف أو قلة اندفاع الدماء بداخلها.

وفي الغالب السبب الذي يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة هو تراكم الدهون داخل الشرايين وهذه التراكم سوف يؤدي إلى انسداد بداخل الشرايين، وهذا الأمر في غاية الخطورة وذلك لأن هذا سوف يؤدي إلى قلة الدم الذي يصل إلى القلب وهذا الدم يعتمد عليه القلب بشكل كلي أداء وظيفته.

ما هي اعراض قصور في الشريان التاجي؟

بسبب أن قصور الشريان التاجي سوف يؤدي إلى قلة الدماء التي يتم ضخها إلى القلب فهذا سوف يؤدي بالتأكيد إلى جهد شديد يُصيب القلب عند ممارسة أي مجهود مضاعف وسوف تظهر عليه أعراض مثل:

  • حدوث نوبة قلبية وهي أول العلامات ظهورًا.
  • الشعور بالتعب والتعرق وألم في البطن بعد بذل مجهود خفيف.
  • زيادة معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي عند بذل مجهود كبير.
  • في الحالات المتأخرة قد يؤدي قصور الشريان التاجي إلى الإصابة بالذبحة الصدرية والتي تكون عبارة عن حرقان وألم شديد في الصدر مع الشعور بحمل على الصدر وصعوبة التنفس.

وهذه الأعراض تُعد خير دليل لمن يشغل باله سؤال هل قصور الشريان التاجي خطير فبالتأكيد هو أمر في غاية الخطورة.

هل قصور الشريان التاجي خطير؟

إذا كنت تود معرفة إجابة هل قصور الشريان التاجي خطير فلابد أن تعلم ما هو الدور الذي تُأديه الشرايين التاجية للقلب، يحتاج القلب إلى الدم المحمل بالأكسجين حتى يتثنى له القيام بوظيفته بدون أي تقصير، وذلك الدم يصل إلى القلب عن طريق الشريان التاجي وهذا يعني أن أي خلل في الشريان التاجي معناه خلل في القلب.

وبعد التعرف على هذه الحقيقة أصبحت إجابة سؤال هل قصور الشريان التاجي خطير سهلة جدًا ولا تحتاج إلى تفكير فبالتأكيد قصور الشريان التاجي أمر في غاية الخطورة ولابد من سرعة التدخل لحل هذه المشكلة قبل حدوث أي مضاعفات.

ما هى طرق تشخيص قصور الشريان التاجي؟
بعد أن تمكنا من معرفة إجابة سؤال هل قصور الشريان التاجي خطير ومعرفة مدى خطورة هذه المشكلة لابد أن نناقش طرق علاج قصور الشريان التاجي ولكن في البداية يجب أن تتعرف على طرق تشخيص هذا المرض.

ويمكن تشخيص قصور الشريان التاجي عن طريق ما يلي:
صورة الدم الكاملة.
مخطط القلب الكهربائي.
صور الأشعة السينية علي الصدر.
صور الأشعة المقطعية علي الشريان التاجي لمعرفة قوة تدفق الدم بداخلها.

ما هى طرق علاج قصور الشريان التاجي؟
هناك عدة طرق لعلاج قصور الشريان التاجي وتختلف هذه الطرق حسب الدرجة التي وصلت لها الحالة، فمن الممكن أن يتم علاج قصور الشريان التاجي في الحالات الأولية َقبل تطور المرض عن طريق تناول مجموعة من الأدوية فقط بالإضافة إلى تجنب مسببات القصور من الأساس.
ولكن في الحالات المتأخرة لابد من التدخل الجراحي، ولن يلجأ الطبيب إلى الجراحة إلا عند التأكد من أن الحالة لا يمكن السيطرة عليها إلا عن طريق التدخل الجراحي.

هل يمكن علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة؟
يحدث قصور الشريان التاجي من الأساس بسبب تراكم الدهون والكوليسترول داخل الشرايين التاجية وهذا يعني أنك يُمكنك علاج قصور الشريان التاجية عن طريق تناول بعض الأدوية التي من دورها خفض نسبة كل من الدهون والكوليسترول.

وأيضًا يمكن ذلك عن طريق تغيير في نمط الحياة والاعتماد على الوجبات الصحية التي تحتوي على نسبة دهون وأملاح وكوليسترول منخفضة، وأيضًا عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزن صحي ومثالي للجسم خالي من الدهون.
ما هي أدوية علاج قصور الشريان التاجي؟
إذا كنت تُعاني من قصور الشريان التاجي سوف يعطيك الطبيب بعض الأدوية ومن هذه الأدوية:
الأدوية التي تساعد في خفض ضغط الدم.
الأدوية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.
أدوية سوف تساعد في ارتخاء الشرايين التاجية مثل النيتروجلسرين.
أدوية تعمل على توسيع تضييق الشريان التاجي وتحسين تدفق الدم إلى القلب مثل حاصرات الكالسيوم.
نصائح لمرضى قصور الشريان التاجي؟
من الأكثر الأسئلة المتداولة في الأونة الأخيرة هل قصور الشريان التاجي خطير ؟ وهذا يدل على أن نسبة الإصابة بقصور الشريان التاجي قد زادت في الأونة الأخيرة وبشكل ملحوظ فإن كنت ممن يُعاني من الشريان التاجي فاحرص علي:-
الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت.
الابتعاد عن الوجبات الدسمة الغنية بالدهون.
المحافظة على وزن صحي ومثالي وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
مداومة زيارة الطبيب المتخصص لمتابعة نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.
إذا كان طبيبك قد أعطاك بعض الأدوية فاحرص على تناولها في الأوقات والجرعات المتفق عليها مسبقًا.
احرص على اتباع جميع هذه النصائح كما يجب أن تحرص على الالتزام بها قدر المستطاع.
أين يمكنني الحصول على أفضل علاج لقصور الشريان التاجي؟
إذا كانت إجابة سؤال:هل قصور الشريان التاجي خطير قد وضحت لك الحقيقة، والآن تبحث عن أفضل مكان لعلاج أمراض الشرايين التاجية، مكان سوف يقدم لك الحلول المناسبة للحالة سواء تحتاج إلى تناول بعض الأدوية أو تغيير في نمط الحياة، وحتى إن كانت حالتك تحتاج إلى إجراء عملية يمكنك إجراء العملية بسلامة وبدون حدوث أي مضاعفات وكل هذا بمصداقية وبدون استغلال.

كل هذا يُمكنك أن تجده في مركز الدكتور محمد نبيل عبد الجواد استشاري أول جراحات القلب وأستاذ بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو جمعية جراحة القلب المصرية وعضو جمعية جراحة القلب الأوروبية وعضو جمعية جراحي الصدر الامريكية.
وإن كنت ترغب في حجز موعد مع الدكتور محمد نبيل يمكنك التواصل على الرقم التالي 01111449139 أو 01555687587

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top