هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة؟

يتساءل كثير من مرضى قصور الشريان التاجي عن هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة.  وقبل الإجابة عن سؤال هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة يجب علينا معرفة ما هو قصور الشريان التاجي، ويمكن وصفه بأنه تدفق الدم إلى القلب بشكل غير سليم. ويبحث الكثيرون لأجل معرفة إجابة هذا السؤال، وذلك بسبب الإحساس ببعض الأعراض التي تصيب المعدة عند الإصابة بقصور الشريان التاجي، ولمعرفة إجابة سؤال هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة وذلك عن طريق معرفة الأعراض التي تحدث نتيجة للمرض، تابع القراءة للنهاية لمعرفة كل هذه المعلومات بالتفصيل.

ما هو قصور الشريان التاجي؟

يتطور مرض الشريان التاجي عندما تصبح الشرايين التاجية ضيقة جدََا، وتعتبر الشرايين التاجية في الجسم هي الأوعية الدموية التي تمد الجسم بالأكسجين والدم، وعادةً ما يحدث تطور مرض الشريان التاجي عندما يتراكم الكوليسترول على جدران الشرايين، مما يسبب في تكون لويحات تؤدي إلى تضييق الشرايين، وهذا يقلل من تدفق الدم إلى القلب. أو من الممكن أن يتسبب في حدوث التهاب في جدران الأوعية الدموية وتصلبها، وعادةً ما تؤدي إلى حدوث جلطة مما يزيد من المشكلات الصحية الخطيرة، تمثل الشرايين التاجية شبكة الأوعية الدموية الموجودة على سطح القلب والتي تغذي القلب بالأكسجين الكافي، وفي حالة ضيق هذه الشرايين قد لا يتلقى القلب الكمية الكافية من الأكسجين المطلوبة أثناء النشاط البدني.

ما هي مسببات مرض الشريان التاجي؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى مرض القلب التاجي مثل:-
  • التدخين

التدخين هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض القلب التاجي، إذ يؤدي كل من النيكوتين وأول أكسيد الكربون إلى إجهاد القلب الذي يجعله يعمل بشكل سريع، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.  وتشكل المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر خطرََا كبيرََا على بطانة الشرايين التاجية، مما يؤدي إلى تقلب الشرايين، ويزيد التدخين بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية

تؤدي قلة النشاط والخمول إلى تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين التي تمد القلب بالدم، وبالتالي خطر التعرض إلى نوبة قلبية، وفي حالة تأثر الشرايين التي تمد الدماغ بالدم قد يتسبب ذلك في حدوث سكتة دماغية.
  • داء السكري

يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى الإصابة بمرض السكري، والذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وذلك لأنه قد يتسبب في زيادة سمك بطانة الأوعية الدموية، مما قد يحد من تدفق الدم في أنحاء الجسم وخاصةً داخل الشرايين التاجية.
  • ارتفاع نسبة الدهون في الجسم

الكوليسترول هو الدهون التي يصنعها الكبد من الدهون المشبعة في النظام الغذائي، وهو ضروري في العمليات الحيوية للجسم، ولكن وجود الكثير منه في الدم يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب التاجية.
  • ارتفاع ضغط الدم

يؤدي ارتفاع ضغط الدم في الشرايين إلى خطر الإصابة بتلف الشرايين، وبالتالي عدم وصول الأكسجين والدم الكافي إلى القلب، والإصابة بكثير من الأمراض القلبية.
  • تجلط الدم

الجلطة الدموية هي حدوث انسداد في الوريد أو الشريان، وفي حالة حدوث جلطة دموية في القلب فإنه يمنع وصول الدم إلى عضلة القلب، مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية.

أعراض قصور الشريان التاجي على الصدر

أكثر أعراض قصور الشريان التاجي انتشارََا هي ألم الصدر وضيق التنفس، وتظهر كثير من الأعراض التي تحدث بسبب قصور الشريان التاجي مثل:-
  • الذبحة الصدرية

إذا تم انسداد الشرايين التاجية جزئيََا، يؤدي ذلك إلى وجود ألم في الصدر، ويمكن أن يكون شعور خفيف وغير مريح، ومع ذلك يمكن أن تسبب الذبحة الصدرية الشديدة شعورََا مؤلمََا بالثقل والضيق، يوجد عادةً في منتصف الصدر، وقد ينتشر هذا الألم إلى الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الظهر أو المعدة. وعادةً ما تحدث الذبحة الصدرية نتيجة النشاط البدني أو المواقف العصيبة، وفي الغالب تستمر هذه الأعراض إلى أقل من ١٠ دقائق.
  • أزمة قلبية

تحدث النوبة القلبية في حالة انسداد الشرايين التاجية تمامََا، ويمكن أن تؤدي الأزمة القلبية إلى تلف عضلة القلب بشكل دائم إذا لم يتم علاجها على الفور، وقد تشعر أثناء الأزمة القلبية ببعض الأعراض مثل :-
  • دوار.
  • غثيان.
  • التعرق.
  • ضيق التنفس
  • ألم في أجزاء من الجسم مثل الذراع والمعدة والفك.
ظهور بعض الأعراض مثل الغثيان بسبب قصور الشريان التاجي يساعد على معرفة إجابة سؤال هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة وتكون الإجابة بنعم لأنه يتسبب في حدوث مشكلات صحية في الجهاز الهضمي.

هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة؟

هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة يشغل هذا السؤال تفكير الكثيرين، وتكون إجابة سؤال هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة بنعم حيث يؤثر هذا المرض على المعدة بشكل كبير. يؤثر قصور الشريان التاجي على المعدة وذلك لأن القلب يضخ الدم لجميع أنحاء الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي، وبالتالي قلة تدفق الدم من القلب إلى المعدة يؤدي إلى الشعور بكثير من الآلام الحادة للبطن، مثل الإسهال أو الغثيان أو القيء، وهكذا يكون توصلنا لمعرفة إجابة سؤال هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة بوضوح.

مضاعفات قصور الشريان التاجي

تعتبر الأزمة القلبية هي أكثر أعراض قصور الشريان التاجي خطورةً، وذلك لأنه يحدث تطور في انسداد الشرايين وعادةً يتحول إلى جلطة دموية، ويكون القيء والغثيان من أهم أعراض مضاعفات الأزمة القلبية، وذلك دليل على إجابة سؤال هل قصور الشريان التاجي يؤثر على المعدة بنعم لأنه يسبب كثير من المشكلات في الجهاز الهضمي.

هل يوجد علاج نهائي لقصور الشريان التاجي؟

تستخدم الأدوية المختلفة لعلاج أمراض الشرايين التاجية، وذلك بهدف خفض ضغط الدم وتوسيع الشرايين، ولكن كثير من أدوية القلب لها آثار جانبية، لذلك يستغرق الأمر بعض الوقت للحصول على الدواء المناسب. وهناك بعض أنواع الأدوية المستخدمة في زيادة سيولة الدم والتي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية، وهناك أدوية أخرى تستخدم في خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، ويستخدم هذا النوع من الأدوية في حالة المعاناة من ارتفاع ضغط الدم.

هل عملية القصور في الشريان التاجي تسبب الوفاة؟

في الغالب لا تسبب العمليات من هذا النوع خطر الوفاة، ويساعد في ذلك الأمر خبرة الطبيب المسؤول عن إجراء العملية وجودته، ولذلك من الضروري حُسن اختيار الطبيب المسؤول عن إجراء هذه العملية.

أفضل طبيب لعلاج قصور الشريان التاجي

يعتمد اختيار أفضل طبيب لعلاج قصور الشريان التاجي على كثير من العوامل منها خبرة الطبيب المسؤول عن إجراء العملية، ويستحسن اختيار الطبيب الذي لديه خبرة كبيرة في علاج هذا النوع من الأمراض، وله سابقة أعمال مثل نجاح كثير من الحالات في العلاج. ويتم أيضََا الاختيار على حسب المستوى العلمي للطبيب، فيستحسن الطبيب ذو المستوى العلمي الكبير لمعرفة أفضل طرق العلاج بسهولة، ومن أفضل الأطباء في مصر في علاج أمراض القلب هو الأستاذ الدكتور محمد نبيل عبدالجواد وذلك لخبرته الكبيرة في علاج الحالات الكثيرة المصابة بهذا المرض.