أعراض انسداد الشريان التاجي: التشخيص والعلاج

ما هي أعراض انسداد الشريان التاجي؟ يراود هذا السؤال الكثيرين من المصابين وغيرهم ليكون عندهم القدرة على التعرف على الأعراض التي تظهر عليهم لزيارة الطبيب المتخصص. و أعراض انسداد الشريان التاجي كثيرة ومتعددة ومن المُمكن التعرف عليها بسهولة لأن انسداد الشريان التاجي يحدث نتيجة تراكم المواد الدهنية التي تمنع تدفق الدم فبالتالي يعطي الجسم إشارة بذلك. و للتعرف على أعراض انسداد الشريان التاجي وكل ما يخص حالة انسداد الشريان التاجي تابع معنا باقي المقال.

ما هو انسداد الشريان التاجي؟

هو حالة يحدث بها تراكم المواد الدهنية على جدار الشريان التاجي، يزداد ويتكثف تراكم المواد في خلال مرحلة الطفولة ويزداد الترسب والتكثف على مدار الحياة وتحدث حالة انسداد الشريان التاجي الذي يمنع انتقال وتدفق الدم الي القلب.

ما هي أعراض انسداد الشريان التاجي؟

يوجد العديد من أعراض انسداد الشرايين التاجية سوف نوضحها فيما يلي:-
  • عندما يصل القليل من الدم المؤكسد إلى داخل القلب سوف تظهر على المريض أعراض ألم شديد في الصدر وتحدث ذبحة صدرية.
  • من أعراض انسداد الشريان التاجي الشعور بألم وضغط شديد وثقل خلف عظمة القص في الصدر.
  • انتشار ألم شديد في الذراعين والكتفين والرقبة والظهر والفك.
  • الشعور بضعف وإجهاد وتعب.
  • ضيق شديد في التنفس.

كيفية تشخيص انسداد الشريان التاجي؟

بعد التعرف على أعراض انسداد الشريان التاجي يجب إجراء عدة فحوصات لتأكيد الإصابة بانسداد الشريان التاجي كما يلي:-
  • اختبار الإجهاد

يتم القيام بهذا الاختبار أثناء المشي على جهاز المشي لمراقبة عمل القلب أثناء التمرين، ومراقبة معدل التنفس وضغط الدم. ويتم استخدام اختبار الجهد في الكشف عن مرض أعراض الشرايين المسدودة وتحديد المستويات الآمنة لممارسة الرياضة بعد إصابات القلب أو جراحة القلب.
  • قسطرة القلب

يتم تمرير أنبوب في الشرايين التاجية للقلب وعمل أشعة سينية بعد حقن مادة في الشرايين. ويتم عمل القسطرة لتحديد مكان الانسداد في الشريان التاجي وبعض المشاكل الآخرة في القلب.
  • مخطط كهربية القلب (ECG أو EKG)

يسجل النشاط الكهربائي للقلب، ويوضح خلل وعدم انتظام ضربات القلب ويكشف عن تلف عضلة القلب.
  • المسح النووي

يتم عن طريق حقن مادة مشعة داخل الوريد ومتابعتها باستخدام كاميرا تشير إلى الأماكن السليمة والتي تحتوى على مشكلة.

كيفية علاج انسداد الشريان التاجي؟

بعد التعرف على أعراض انسداد الشريان التاجي وإجراء التشخيص الذي يؤكد الانسداد يجب إيجاد علاج انسداد الشريان التاجي ويتم علاج انسداد الشريان التاجي كما يلي:-
  • الأدوية

يتم استخدام العديد من أنواع الأدوية لعلاج انسداد الشريان التاجي كما يلي:-
  • مضادات التجلط التي تقلل من تخثر الدم مثل الأسبرين و تيكلوبيدين.
  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق عدة أدوية مثل سيمفاستاتين، أتورفاستاتين، و برافاستاتين.
  • أدوية خفض ضغط الدم.
  • جراحة المجازة

تسمى أيضًا الشريان التاجي المرتفع ويتم فيها عمل رقع أسفل وأعلى المنطقة المسدودة في الشريان تسمح بتدفق الدم من خلالها وتكون الأشخاص الذين يعانون من ذبحة صدرية أو انسداد في الشريان التاجي. وفي الغالب القطع التي يتم تركيبها تكون من شرايين اليدين أو الصدر، وقد يلجأ الطبيب إلى عمل عدة رقع في أماكن مختلفة ليتدفق الدم إلى جميع مناطق القلب.
  • قسطرة الشريان التاجي

يتم استخدام بالون لعمل فتحة أكبر في الشريان ويزيد من تدفق الدم.

الخلاصة

عند وجود أعراض انسداد الشريان التاجي يجب استشارة طبيب أمراض قلب صاحب خبرة لإيجاد العلاج المناسب لانسداد الشريان التاجي وتتوافر طرق علاجه بصورة كبيرة جدًا، فيجب إيجاد حل لمنع تفاقم الحالة وحدوث مضاعفات خطيرة تفقد المريض حياته.