أمراض القلب الوراثية: الأنواع والأعراض

أمراض القلب الوراثية هي أحد المشكلات التي قد تتوارثها عن عائلتك، فكما ترث لون العينين أو الحس الفكاهي من أحد والديك، لسوء الحظ قد ترث أيضًا بعض الأمراض القلبية. ويعتقد الكثيرون أن أمراض القلب تحدث نتيجة العادات الغذائية الخاطئة أو قد تحدث بلا سبب، وهذا صحيح في بعض الحالات، لكن على الرغم من ذلك يوجد بعض الأمراض التي تتوارثها عبر الحمض النووي. لكن لا داعي للقلق، إذ أن إصابة أحد أفراد عائلتك بأي من أمراض القلب الوراثية قد يساعدك على الكشف المبكر عن أي أمراض قد تحدث لك، وذلك قبل تفاقم الأعراض وحدوث المضاعفات الخطيرة.

ما أنواع أمراض القلب الوراثية الأكثر انتشارًا؟

سنتحدث باختصار عن أشهر الأمراض التي تنتقل من جيل إلى آخر، وهي كالتالي:

١-اعتلال عضلة القلب التضخمي

من أشهر أمراض القلب الوراثية ويصيب الأشخاص في أي عمر، ويسبب تضخم جزئي أو كلي في عضلة القلب، مما يزيد الضغط على القلب إذ ينبض بشكل أقوى لإيصال الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

٢-اعتلال عضلة القلب التوسعي

هذا المرض هو النقيض لاعتلال عضلة القلب التضخمي، إذ تصبح عضلة القلب أقل سُمكًا وأكثر رقة من الطبيعي، لكن النتيجة واحدة، إذ يجد القلب صعوبة في ضخ الدم بكفاءة، مما يزيد من احتمال حدوث فشل القلب.

٣-ارتفاع كوليسترول الدم

ارتفاع كوليسترول الدم الوراثي من أمراض القلب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، وهي حالة خطيرة إذا لم تُعالَج قد تسبب السكتة الدماغية أو النوبة القلبية. ويمكنك الاطمئنان من خلال قياس نسبة الدهون في الدم، فإذا كنت مصابًا بارتفاع الكوليسترول الوراثي فغالبًا تكون نسبة الدهون منخفضة الكثافة (LDL) أعلى من 190 مللي/ ديسيلتر.

٤-أمراض القلب الوراثية التي تسبب اضطراب نبضات القلب

هذه الأمراض إذا لم يتم اكتشافها وعلاجها في المراحل المبكرة تسبب خلل خطير في نبضات القلب قد يُودي بحياة المريض، وبعض هذه الأمراض نادر والبعض الآخر أكثر شيوعًا مثل:
  • متلازمة بروجادا (Brugada syndrome).
  • متلازمة QT الطويلة، ومتلازمة QT القصيرة.
  • الرجفان الأذيني.
  • مرض اعتلال البطين الأيمن المسبب لاضطرابات نظم القلب.

٥- متلازمة الموت المفاجئ نتيجة عدم انتظام ضربات القلب (SADS)

عبارة عن الموت المفاجئ نتيجة الخلل في ضربات القلب، وهي تحدث دون سبب محدد.

٦- مرض الصمام الأبهري ثنائي الشرفات

أحد أمراض القلب الوراثية حيث يُولَد الطفل بصمام ثنائي الشرفات بدلاً من الصمام ثلاثي الشرفات؛ مما ينتج عنه ضيق أو ارتجاع في الصمام.

أعراض أمراض القلب الوراثية

تختلف الأعراض من شخص لآخر فقد لا توجد أي أعراض، وقد تكون كالتالي:
  • ألم الصدر ويزداد عند بذل الجهد.
  • صعوبة التنفس.
  • الإرهاق.
  • الدوخة.
  • الإغماء.
  • اضطراب ضربات القلب وشعور الخفقان أو الرفرفة في الصدر.
  • تورم الساق أو الكاحل أو القدم.

كيفية تشخيص أمراض القلب الوراثية ؟

بما أن بعض المرضى قد لا يختبرون أي أعراض على الإطلاق، ينصحك الدكتور محمد نبيل بضرورة إجراء الفحوصات الطبية في الحالات التالية:
  • إذا سبق وأصيب أحد والديك أو أقارب الدرجة الأولى بأي من أمراض القلب، وخاصة الوفاة المفاجئة دون سبب واضح.
  • عند الشعور بأي من أعراض الأمراض القلبية وأخطرها الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية خاصة في سن الشباب.
ثم بعد ذلك يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات التي تساعد في التشخيص مثل تخطيط صدى القلب، وتخطيط كهربية القلب، والأشعة المقطعية والأشعة السينية على الصدر.