فشل القلب: الأعراض والأسباب

اعراض فشل القلب عبارة عن عدم قدرة عضلات القلب على ضخ الدم بصورة كافية لتلبية احتياجات الجسم، يحدث هذا بسبب ضعف أو تصلب عضلات القلب. فشل القلب هو حالة مرضية مزمنة وتتطور الأعراض تدريجيًا بمرور الوقت، وعادة لا يوجد له علاج لكن يمكن السيطرة على الأعراض. إذا كنت تعاني من فشل القلب فقد لا تظهر عليك أي أعراض، أو تكون الأعراض بسيطة إلى شديدة، وقد تحدث بصورة مستمرة أو متقطعة، وتحدث هذه الأعراض نتيجة التغييرات التي تحدث في القلب أو الجسم وتتضمن أعراض فشل القلب التالي:
  • ضيق التنفس
أحد اعراض فشل القلب ويحدث نتيجة احتقان الرئتين قد تختبر ضيق أو قصر في التنفس، وخاصة أثناء بذل المجهود ولكن قد يحدث أيضًا في أثناء الراحة، أو حتى أثناء النوم وقد يجعلك تستيقظ من نومك، وغالبًا يزداد قصر النفس عند النوم مستلقيًا على ظهرك ويقل هذا الشعور عندما ترفع الجزء العلوي من جسدك، مثلاً عندما تستند على وسادة أو اثنين. ومن العلامات المميزة أيضًا لفشل القلب هو الاستيقاظ من النوم متعبًا والإحساس بالتوتر والقلق، ويشعر المريض بهذه الأعراض بسبب تجمع السوائل في الرئتين نتيجة لعدم قدرة القلب على ضخ الدم بنفس الكفاءة، مما يسبب ارتجاع الدم في الرئتين.
  • الكحة المستمرة وأزيز الصدر
قد تكون الكحة المصحوبة بمخاط أبيض أو وردي أحد اعراض فشل القلب، بالإضافة لصوت الصفير أو الأزيز الناتج من الشعب الهوائية، ويحدث ذلك أيضًا بسبب تجمع السوائل في الرئتين.
  • تورم في الجسم
أحد اعراض فشل القلب أنه قد يحدث تورم في الكاحلين أو القدمين أو الساقين أو البطن وقد يشعر المريض بزيادة في الوزن نتيجة تجمع السوائل في أنسجة الجسم، ويحدث هذا بسبب ضعف عضلة القلب في ضخ الدم، بالتالي يتباطأ الدم في الرجوع خلال الأوردة مرة ثانية إلى القلب، ويؤدي ذلك إلى تجمع السوائل في الجسم. أيضًا قد لا تعمل الكليتان بنفس الكفاءة لذا لا تستطيع تخليص الجسم من الماء والصوديوم مما يؤدي إلى تجمع السوائل وتورم الجسم
  • الإرهاق والتعب
إحساس مستمر بالتعب عند ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة، يحدث هذا لأن القلب لا يستطيع ضخ كمية من الدم تكفي لاحتياجات الجسم، لذا يبدأ الجسم في تحويل الدم عن الأعضاء الأقل حيوية مثل العضلات الموجودة في الأطراف وذلك لإعطاء المزيد من الدم للأعضاء الحيوية مثل المخ والقلب وهو ما يعد من اعراض فشل القلب.
  • فقدان الشهية والغثيان
يشعر المريض بالامتلاء في المعدة وعدم الرغبة في تناول الطعام قد يصل إلى الغثيان، وذلك لقلة الدم الذي يصل إلى الجهاز الهضمي مما يعيق عملية الهضم.
  • ارتباك وتشوش الفكر
أحيانًا يشعر المريض بفقدان في الذاكرة وعدم اتزان، ويحدث ذلك نتيجة لتغير النسب في بعض المواد الهامة مثل الصوديوم وهو ما يعد من اعراض فشل القلب.
  • زيادة معدل ضربات القلب
قد يحدث رجفان القلب أو اختلال في ضربات القلب، ويعمل القلب على تعويض الضعف في قوة النبضات بأن ينبض أسرع من المعتاد.

ما هي أسباب فشل القلب؟

غالبًا يحدث فشل القلب نتيجة للعديد من الحالات المرضية التي تصيب القلب، ومن أمثلة هذه الأمراض:
  • مرض تصلب الشرايين الذي يصيب الشرايين التاجية، وهو يحدث بسبب زيادة الدهون في الدم مما يسبب تراكمها في جدران الشرايين و يسبب انسداد في الشريان، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بالذبحة الصدرية أو النوبة القلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم وهو يسبب إرهاق لعضلة القلب بمرور الوقت مما يؤدي في النهاية إلى فشل القلب.
  • اعتلال عضلة القلب وهي حالة مرضية قد تسبب فشل القلب.
  • اضطراب في نظم القلب.
  • العيوب الخلقية بالقلب.