صحتك مسؤوليتنا.. نقدم أعلى مستوى من تكنولوجيا طب جراحة القلب والشرايين في العالم

5 نصائح بعد جراحات القلب المفتوح

تتطلب العناية بمرضى القلب المفتوح بعد الجراحة معرفة المفاهيم الأساسية العامة لرعاية المرضى حيث يعاني المريض بعد جراحة القلب المفتوح من مشاكل صحية متعددة ومتغيرة بسرعة، حيث تكون حالة المريض غير مستقرة في الأيام الأولى التي تلي العملية الجراحية، تبدأ من وصول المريض إلى وحدة العناية المركزة، وحتى 4 أو 6 أياو من مغادرة المستشفى وقد يتطلب الأمر عدة شهور حتى يتمكن المريض من العودة لممارسة أنشطة حياته الطبيعية، قد يعاني بعض المرضى من تغيرات تعد طبيعية أثناء فترة التعافي بعد عملية القلب المفتوح، ومنها: اضطرابات النوم، وتقلبات حادة في المزاج، والخدر في منطقة الجرح، واضطرابات الشهية. وسوف نسرد في هذا المقال أهم نصائح بعد جراحات القلب المفتوح قد يساعد اتباعها ضمان التعافي بشكل جيد بعد الخضوع لعملية القلب المفتوح.

ما هي أهم إجراءات الرعاية المركزة بعد جراحات القلب المفتوح؟

يقوم الفريق الطبي بإجراء تقييم منهجي دقيق للمريض نظرًا لأن عملية القلب المفتوح تعد إحدى العمليات الجراحية الضخمة، قد يظل المريض داخل وحدة العناية المركزة لبضعة أيام بعد العملية وذلك لمنح المريض العناية الطبية اللازمة ومراقبة تطورات حالته الصحية. غالبًا ما يتم إدخال أنبوب للتنفس لمساعدة المريض على التنفس بشكل أفضل في الأيام الأولى بعد العملية، بعد أن يصبح المريض في حالة مستقرة تسمح له بالخروج من العناية المكثفة يتم نقله إلى غرفة عادية في المشفى، حيث يبقى هناك مدة لا تقل عن أسبوع قبل السماح له بالمغادرة، بعد الذهاب للمنزل، قد يحتاج الإلتزام ببعض التعليمات الطبية والصحية لضمان فترة نقاهة ناجحة بعد عملية القلب المفتوح.  

ما هى أهم النصائح التي يجب إتباعها بعد إجراء عملية القلب المفتوح؟

1.    من أهم النصائح بعد جراحات القلب المفتوح هي العناية الجيدة مكان جرح العملية، فيجب عدم غسل منطقة الجرح إلا بعد مرور بضعة أيام على العملية سماح من الطبيب المعالج، يرجى الحفاظ على الجرح نظيفا َوجافًا، ولا تحاول ملامسة الجرح كثيراَ، عليك فقط القيام بتنظيفه عبر التربيت بلطف عليه بقطنه مبللة بالماء الدافئ، عدم استخدام أي مراهم إلا بسماح من الطبيب. 2.    يجب الحرص على تنفيذ تعليمات الطبيب واتباع الراحة المطلوبة وعدم القيام بمجهودات شاقة تجهد عضلة القلب 3.    الشعور بالتعب بعد العملية أمر طبيعي، ولكن هذا لا يعني أن عليك ملازمة السرير لفترة طويلة، لهذا يرجى أداء بعد الحركات الخفيفة مثل المشى ببطء واستنشاق الهواء النظيف بشكل صحيح ولا يجب أن يكون الطقس مزعج ويمكن زيادة المسافة المقطوعة في المشي تدريجياَ 4.    لضمان سرعة تعافى عظمة الصدر يجب عدم قيادة السيارات، دفع أو حمل أشياء ثقيلة الوزن، يفضل أن وضع وسادة خاصة قرب الصدر أذا شعرت برغبة في السعال أو العطس. 5.    يجب الانتظام على تناول الأدوية وخاصاَ المسكنات فى الايام الاولى بعد الجراحة لتسكين آلام الجرح. 6.    يجب اتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون والأملاح، وغني بالبروتينات.

متى يكون ضرورياَ مراجعة الطبيب بعد عملية القلب المفتوح؟

إذا ظهرت أي علامات تدل على إلتهاب الجرح، مثل: ألم شديد أو أحمرار، وإفرازات وصديد، ظهور أعراض الإصابة بإلتهاب قوى، التعرق المفرط، والحمى، وصعوبة في التنفس، ايضاَ إذا ظهرت أعراض احتباس السوائل، مثل زيادة الوزن بصورة ملحوظة بعد العملية الجراحية،وعدم عودة الوزن لحدوده الطبيعية بعد مرور ثلاثة أسابيع أو اكتساب وزن إضافي قد تكون مؤشرات على احتباس السوائل، إذا ظهرت أعراض أخرى، مثل: فقدان الوعي، وخفقان القلب، وجود دم في البول أو في البراز، والغثيان والتقيؤ، وعدم فاعلية المسكنات مع الآلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى