عملية الشريان الأورطي: التكلفة ونسبة النجاح

هل سمعت يومًا عما يُعرف بـ القاتل الصامت؟ تمدد الشريان الأورطي. مشكلة يؤدي إهمال علاجها أو التشخيص الخاطئ لها إلى خطر الموت المفاجئ نتيجة انفجار الشريان. فما هو تمدد الشريان الأورطي؟ وما هي أسبابه؟ وما هي تكلفة عملية الشريان الأورطي؟ ومن هم الأشخاص المرشحون لهذه العملية؟ يجيبنا الدكتور محمد نبيل -استشاري أول جراحة القلب- على هذه الأسئلة وأكثر من خلال هذه السطور القادمة.

الشريان الأورطي

قبل أن نتعرف على تكلفة عملية الشريان الأورطي من المهم أولاً أن نتعرف على طبيعة هذه المشكلة، ومن ثم الطريقة المستخدمة في علاجها. ونبدأ حديثنا بالتعرف على الشريان الأورطي ووظيفته في جسم الإنسان. الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي الذي يخرج من القلب ويمد كافة أعضاء الجسم بالدم المحمل بالأكسجين، لتتمكن بعد ذلك هذه الأعضاء من أداء وظيفتها بالشكل المطلوب.

ما هو تمدد الشريان الأورطي؟

يعني أن قطر الشريان صار أكبر من حجمه الطبيعي، فالقطر الطبيعي للشريان هو 1 ونصف سنتيمترًا، وإذا زاد عن ذلك حتى أصبح 3 سنتيمترات فإن ذلك يعني أن المريض مصاب بتمدد الشريان الأورطي. وكلما زاد الضغط في هذه المنطقة في الشريان، كلما ترقق الجدار، وصار عرضة للانفجار في وقت قصير إذا لم يتم اكتشافه، أو أهمل المريض في العلاج نتيجة الخوف من ارتفاع تكلفة عملية الشريان الأورطي. ويعتبر مرض تمدد الشريان الأورطي البطني دارجًا ومنتشرًا بشكل أكبر من تمدد الشريان الأورطي الصدري، ويرجع ذلك عادة إلى اختلاف تشريح أنسجة الشريان السفلية عن الأنسجة العلوية؛ إذ تقل نسبة الألياف الموجودة في جدار الشريان إلى النصف في منطقة البطن. وبالتالي يكون الشريان البطني أكثر عرضة للإصابة بالتمدد.. بالإضافة إلى العديد من العوامل والأسباب التي سنذكرها في الفقرات التالية.

ما هي أسباب تمدد الشريان الأورطي؟

عادة ما ترتبط مشكلة تمدد الشريان الأورطي بالتقدم في العمر، فقد وُجد أن الأشخاص الذين تجاوزا الـ 60 من عمرهم هم الأكثر عرضة للإصابة بتمدد الشريان الأورطي. وبجانب العامل الرئيسي الذي ذكرناه من قبل من أن أنسجة الشريان في منطقة البطن أضعف من التي في منطقة الصدر، إلا أن هناك عوامل أخرى قد تتسبب بشكل مباشر أو غير مباشر في تمدد الشريان، سواء في المنطقة الصدرية أو المنطقة البطنية. من أهم هذه الأسباب والعوامل:
  • مرض السكري: إذ من المعروف أن مرض السكري يتسبب في ضعف الأوعية الدموية في جسم الإنسان بشكل عام، وبالضرورة فإن الشريان الأورطي يتأثر بعدم ثبات معدلات السكر في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم: كلما كان ضغط الدم مرتفعًا لدى المريض فإن ذلك يعرّض جدران الأوعية الدموية لخطر التمدد، وخصوصًا إذا كانت المنطقة في هذا الوعاء الدموي ضعيفة من الأساس، كمنطقة الشريان الأورطي البطني.
  • تصلب الشرايين: ينتج تصلب الشرايين عن تراكم المواد الدهنية على جدران الشرايين، وهو ما يؤدي مع مرور الوقت إلى ضيق الشرايين، وبالتالي يرتفع ضغط الدم، ويضغط على جدران الشرايين، فتكون أكثر عرضة للإصابة بالتمدد.
  • التدخين: فلا يخفى على أحد من الناس كون التدخين من أكثر العادات التي تضر بشرايين الجسم.
  • بعض المتلازمات: مثل: متلازمة بهجت (behcets)، ومتلازمة مارفان.

ما هو علاج تمدد الشريان الأورطي؟

إن العلاج المثالي لمشكلة التمدد هو عملية الشريان الأورطي، سواء عن طريق الجراحة المفتوحة، أو عن طريق تركيب دعامات الشريان الأورطي المغطاة. ويتم تحديد الإجراء المناسب وتكلفة عملية الشريان الأورطي بما يتناسب مع حالة كل مريض، ويؤكد الدكتور محمد نبيل أن أهم خطوة من خطوات العلاج هي التشخيص الجيد للمريض، ووضع خطة علاجية مناسبة، ولا يتمكن من ذلك إلا الأطباء المتخصصون. وتكمن خطورة هذا المرض وصعوبة تشخيصه في أن أعراضه لا تظهر على المريض إلا في الحالات المتأخرة، ولكن يُعتمد بشكل رئيسي على الأشعة المقطعية بالصبغة لتحديد حجم ومكان التمدد، ليقوم الطبيب بعد ذلك بتحديد الإجراء المناسب من بين الإجراءين التاليين:

1. الجراحة المفتوحة

وفيها يقوم الطبيب بعمل شق كبير في البطن وفتح منطقة التمدد، ومن ثم تركيب شريان صناعي بدلاً من الجزء التالف.

2. تركيب الدعامات المغطاة

هي الوسيلة الأحدث والأفضل لعلاج تمدد الشريان، والتي تتم بالكامل عن طريق القسطرة، بفتحتين فقط في منطقة الفخذ، وتتغير تكلفة عملية الشريان الأورطي وفقًا لنوع الدعامة المستخدمة في العملية.
تكلفة عملية الشريان الأورطي بالتدخل المحدود

المرضى المرشحون لعملية تمدد الشريان الأورطي

إن الأشخاص المرشحين لعملية تمدد الشريان الأورطي هم الذين يتم اكتشاف كونهم مصابين بالتمدد (أي زيادة قطر الشريان الأورطي لنسبة تزيد عن ضعف حجمه الطبيعي) أثناء إجراء إحدى الفحوصات الدورية، أو بعد أن بدى عليهم أحد الأعراض الآتية:
  • ارتفاع نبضات القلب.
  • مواجهة صعوبة في التنفس.
  • ألم حاد في منطقة البطن.
وينصح الدكتور محمد نبيل كبار السن والأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الـ 60 بضرورة إجراء الفحص الدوري لدى دكتور الأوعية الدموية للتأكد من عدم الإصابة بتمدد الشريان الأورطي، وإنقاذ المريض قبل أن يتفاقم الوضع، ويتعرض المريض لخطر النزيف الداخلي.

هل نسبة نجاح عملية الشريان الأورطي مرتفعة؟

تجاوزت نسبة نجاح عملية الشريان الأورطي نسبة الـ 90% بحسب دراسة أجرتها مجلة الطب السريري، وترتفع هذه النسبة في حالة إجراء العملية فور اكتشاف مشكلة التمدد، كما ترتفع لدى المرضى الأصغر سنًا. وإذا تحدثنا عن ارتفاع نسبة نجاح عملية الشريان الأورطي.. فإننا لابد ألا نهمل دور الطبيب المتخصص في تشخيص المرض ووضع خطة علاجية مناسبة لكل حالة.

ما هي تكلفة عملية الشريان الأورطي؟

إن العامل الرئيسي الذي تتحدد على أساسه تكلفة عملية الشريان الأورطي هو نوع الإجراء المتبع في العملية، إذا إن الجراحة المفتوحة تحتاج إلى فريق تخدير كامل، وأدوات تعمل على إيقاف الدم في منطقة التمدد. أما عملية تركيب الدعامات فإنها تتم عن طريق القسطرة، ولكن رغم ذلك قد تزيد تكلفة عملية الشريان الأورطي إذا ما أجريت هذه العملية بفضل جودة هذه الدعامات، والتقنية المستخدمة فيه، والتي تعمل على علاج التمدد، وعدم تعريض الشرايين المغذية للكلى للانسداد.

ما هي العوامل التي تحدد تكلفة عملية الشريان الأورطي؟

وبالإضافة إلى هذه النقطة التي أشرنا إليها، فإن هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر بشكل كبير على تكلفة عملية الشريان الأورطي، من أهمها:
  • مهارة الطبيب وخبرته العملية في إجراء مثل هذه العمليات المعقدة.
  • تكلفة الطاقم الطبي المساعد في العملية.
  • المستشفى والتجهيزات اللازمة لإجراء العملية.
  • المدة التي يحتاجها المريض للمكوث في المستشفى بعد العملية لتلقي الرعاية الصحية.
  • نوع الدعامة التي يتم تركيبها للمريض، فهذه أحد أهم عوامل تحديد تكلفة عملية الشريان الأورطي.
وبشكل عام، قد لا يكون الخضوع لهذه العملية أمرًا اختيارًا، فمعظم الحالات يتم اكتشافها بعد أن تظهر الأعراض، ويكون خطر انفجار الشريان ومن ثم النزيف الداخلي وشيكًا، وبالتالي لا يتم النظر إلى تكلفة عملية الشريان الأورطي أنها مرتفعة، فهي في مقابل حياة المريض. تتشابه الأعراض المتأخرة لتمدد الشريان الأورطي مع أعراض ضيق الصمام الأورطي، إذ إن كلا المرضين يتسببان في ألم في منطقة الصدر، وصعوبة في التنفس، بسبب حدوث خلل في تدفق الدم في الشريان، ولذلك يرتبط السؤال عن تكلفة عملية الشريان الأورطي بالسؤال عن تكلفة عملية تغيير الصمام الأورطي. عملية تغيير الشريان الأورطيعلاج تمدد الشريان الأورطي الصدري يمكنك معرفة كافة التفاصيل حول العمليات المختلفة للشريان الأورطي بشكل محدد بالتواصل معنا الآن عبر الرسائل أو أرقام الموبايل.