صحتك مسؤوليتنا.. نقدم أعلى مستوى من تكنولوجيا طب جراحة القلب والشرايين في العالم

ثقب القلب عند الأطفال: الأنواع والعلاج

تعد عيوب القلب الخلقية من أكثر التشوهات التي يُولد بها الآلاف من الأطفال سنويًا، وأشهرها ثقب القلب عند الأطفال وهو عيب خلقي قد يكون بسيط ولا يحتاج إلى تدخل لعلاجه إذ يُغلَق من تلقاء نفسه. لكن في بعض الأحيان لا يغلق الثقب ويحتاج إلى تدخل علاجي أو جراحي عن طريق إما الجراحة التقليدية أو باستخدام القسطرة، وسنتعرف على أشهر أنواع ثقب القلب عند الأطفال .

ما أنواع ثقب القلب عند الأطفال ؟

يحدث ثقب القلب عند الأطفال عندما يفشل جزء من الجدار الفاصل بين حجرات القلب العلوية أو السفلية في الغلق بشكل كامل بعد الولادة؛ مما ينتج عنه وجود ما يشبه الثقب. وأشهر أنواع ثقب القلب عند الأطفال هي الثقوب التي تحدث في الحاجز الأذيني (Atrial septal defects) أو الحاجز البطيني (Ventricular septal defects).

ثقب الحاجز الأذيني (ASD)

الحاجز الأذيني هو جدار من الأنسجة يفصل بين الأذين الأيمن والأذين الأيسر، وهذه الأنسجة تلتحم معًا أثناء نمو الطفل في الرحم. لكن في بعض الأحيان قد يحدث خلل في عملية الالتحام منتجًا بعض الثقوب في هذا الحاجز، وتختلف أنواع ثقب الحاجز الأذيني من حيث المكان والعدد كالتالي:
  • قد يقع الثقب أسفل الحاجز الأذيني قرب الصمام الميترالي، وهذا النوع يكون مرتبط بـ ثقب الحاجز البطيني، ويصعب علاجه باستخدام القسطرة لكن يتطلب الأمر التدخل الجراحي.
  • وقد يكون الثقب في منتصف الحاجز الأذيني وهذا النوع يكون أسهل في علاجه باستخدام القسطرة، وفي بعض الأحيان يحتوي الحاجز الأذيني على العديد من الثقوب تجعله يشبه المصفاة.
  • يولد بعض الأطفال بثقب الجيب الوريدي في الحاجز الأذيني (Sinus Venosus ASDs) وهي ثقوب تكون قريبة من الأوردة الرئيسية التي تفرغ الدم داخل القلب، وهي الوريد الأجوف العلوي والسفلي.
  • من أشهر أنواع ثقب القلب عند الأطفال ما يسمى الثقب البيضاوي، وهو عبارة عن نقرة في الحاجز بين الأذينين وعادة تُغلَق بشكل طبيعي بعد الولادة مباشرًة، لكن في بعض الأحيان تظل موجودة وتتطلب التدخل لعلاجها.

ثقب الحاجز البطيني (VSD)

وهي عبارة عن ثقوب في الحاجز الذي يفصل البطين الأيمن والبطين الأيسر وهي الأكثر شيوعًا بين عيوب القلب الخلقية، وتختلف على النحو التالي:
  • قد يتواجد ثقب الحاجز البطيني في الجزء العلوي من الحاجز بالقرب من الصمامات القلبية، وعادة يتدخل الطبيب جراحيًا لإغلاق هذا الثقب لأنه لا يغلق من تلقاء نفسه.
  • أحيانًا يتواجد الثقب في الجزء السفلي العضلي من الحاجز، وهذا النوع عادة يلتئم من تلقاء نفسه.
  • قد يتواجد الثقب في الحاجز الأذيني البطيني بالقرب من الصمام ثلاثي الشرفات والصمام الميترالي.
  • في بعض الحالات الأكثر نُدرة قد يتواجد الثقب في الحاجز البطيني أسفل الصمام الرئوي.

كيف يمكن علاج ثقب القلب عند الأطفال ؟

يعتمد علاج ثقب القلب عند الأطفال على العديد من العوامل التي يحددها الطبيب مثل عمر الطفل والحالة الصحية العامة له، بالإضافة إلى وجود أمراض قلبية مصاحبة للحالة. وعادة تكون الخيارات العلاجية المتاحة كالتالي:
  • المتابعة بانتظام إذ أن بعض أنواع ثقب القلب عند الأطفال يغلق بينما الطفل ينمو.
  • لا يعاني بعض الأطفال من أي أعراض لذلك لا يصف لهم الطبيب أي أدوية.
  • لكن يحتاج البعض إلى الأدوية للسيطرة على الأعراض مثل الديجوكسين، والأدوية المدرة للبول، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.
  • الحرص على التغذية السليمة للطفل خاصة في حالة الثقب البطيني، ذلك من خلال إعطائه المكملات ذات السعرات الحرارية المرتفعة، والمواظبة على الرضاعة الطبيعية.
  • يتخذ الطبيب قرار إجراء الجراحة لإصلاح الثقب بناءًا على حجم الثقب، والمكان، وما يسببه من مشاكل صحية للطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى