أفضل دكتور جراحة قلب وصدر

جراحة القلب والصدر أحد التخصصات التي تتطلب جهد شاق وأطباء متميزون بشكل كبير، إذ يدخل في نطاق أي دكتور جراحة قلب وصدر علاج أمراض صعبة في منطقة القلب والصدر، والعمل على القلب نفسه في بعض العمليات إذا دعت الحاجة إلى ذلك كما في بعض أمراض صمامات القلب، وغيرها من الأمراض الأخرى.

تخصص جراحة قلب وصدر

أحد التخصصات الطبية الجراحية التي يتخصص فيها الطبيب في العمليات الجراحية المتعلقة بالقلب، والرئتين، والمريء، والأعضاء الأخرى في منطقة الصدر. يُجري دكتور جراحة قلب وصدر عمليات جراحية على الأعضاء في منطقة الصدر، وكذلك العظام والأنسجة الأخرى الموجودة في تجويف الصدر، للتغلُّب على الأمراض التي تصيب هذه المنطقة. وكذلك فإن أمراض القلب الخلقية داخلة ضمن نطاق عمل الدكتور، إذ يستطيع الطبيب إصلاح الخلل الواقع في القلب لدى الأطفال حديثي الولادة.             يتمكَّن دكتور جراحة قلب وصدر من علاج الأمراض الآتية:

أمراض تحتاج إلى دكتور جراحة قلب وصدر

1. أمراض الشرايين التاجية

أمراض الشرايين التاجية من الأمراض التي قد تحتاج للدكتور، وينشأ ذلك المرض نتيجة ضيق الشرايين التاجية، أو انسدادها نتيجة ترسُّب الكوليسترول على جدرانها.

أسباب أمراض الشرايين التاجية:

تصلُّب الشرايين هو العامل الرئيسي في الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، إذ ينتج عن ذلك تلف الطبقة الداخلية الخاصة بالشريان التاجي، ما يُسهِّل ترسُّب الكوليسترول على جدران الشرايين التاجية وانسدادها.

علاج أمراض الشرايين التاجية:

تساعد بعض الأدوية في علاج ضيق الشرايين التاجية، مثل: حاصرات بيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم، وغيرها من الأدوية التي تساعد على توسيع الشرايين التاجية، لكن في حال فشلت الأدوية، يتم اللجوء إلى دكتور جراحة قلب وصدر. تهدف الجراحة إلى فتح الشريان المسدود، أو استبداله إذا كان ضيقًا بشدة.         جراحة مجازة الشريان التاجي أحد الخيارات الجراحية الفعالة في علاج أمراض الشرايين التاجية، إذ يستخدم الطبيب وعاء دموي من جزء آخر من الجسم لمجازاة الشريان المسدود، أو يمكن وضع دعامة داخل الشريان التاجي في المنطقة المصابة.

2. تمدد الشريان الأورطي

يتسبَّب تمدد الشريان الأورطي في مضاعفات عديدة إذا تُرِكَ دون علاج، لذا يقوم دكتور جراحة القلب والصدر بعمل جراحة مفتوحة لعلاج تمدد الشريان الأورطي. يقوم الطبيب باستبدال الجزء الضعيف من الشريان الأورطي بأنبوب مصنوع من مادة قوية، للسماح بسريان الدم.         يُعدُّ تصلُّب الشرايين أحد أكثر أسباب تمدد الشريان الأورطي شيوعًا، لذا ينصح العديد من الأطباء بالحد من تناول الأطعمة الدهنية، للوقاية من تصلٌّب الشرايين، واتباع حمية غذائية سليمة. كذلك قد تسبِّب بعض الأمراض الجينية تمدد الشريان الأورطي مثل: متلازمة مارفان.

3. أمراض الصمامات

يمكن علاج أمراض الصمامات عن طريق:
  • إصلاح صمامات القلب: يساعد ذلك على تخفيف الأعراض، كما لا يُستخدم في هذه الحالة إلا أنسجة المريض نفسه.
  • استبدال صمامات القلب: إذا كانت الصمامات تالفة بشدة، فقد يحتاج المريض إلى استبدالها عند دكتور جراحة قلب وصدر.
    تنشأ مشاكل الصمامات نتيجة عدم غلق الصمامات بما يكفي، ما يؤدي إلى رجوع الدم عبر الصمام، وزيادة المجهود الموضوع على القلب، أو قد تنشأ نتيجة ضيق الصمامات، ما يؤدِّي إلى ضعف تدفُّق الدم إلى البطينين أو الأذينين، ومن ثمَّ يحتاج القلب إلى قوة دفع أعلى لضخ الدم. وتتضمَّن أعراض أمراض صمامات القلب ما يلي:
  • ألم الصدر.
  • خفقان القلب نتيجة عدم انتظام ضرباته.
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
  • ضيق التنفس.
  • تورم الساق.
  • الإجهاد.
  • الدوخة.

4. أمراض القلب الخلقية

يُولد العديد من الأطفال بأمراض القلب الخلقية التي لا يمكن علاجها إلا بالتدخل الجراحي لغلق ثقب القلب، أو توسيع أوعية دموية ضيقة، أو إصلاح صمامات القلب. وتشمل أسباب أمراض القلب الخلقية الآتي:
  • انتقال المرض عبر العائلة.
  • قد يؤدي تناول أدوية معينة خلال فترة الحمل إلى زيادة فرص ولادة الطفل بتشوهات خلقية.
  • شرب الكحول خلال فترة الحمل.
  • إصابة الأم بعدوى فيروسية في الثلث الأول من الحمل.
  • زيادة مستويات السكر في الدم، أو معاناة الأم من مرض السكري أثناء الحمل.

الأعراض التى تتطلب زيارة دكتور جراحة قلب وصدر

تتضمَّن الأعراض ما يلي:
  • الإحساس بعدم الراحة في منطقة الصدر.
  • ضيق التنفس.
  • ألم الصدر.
  • الدوخة.
  • التعب والإجهاد.
  • تورم الساقين.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

كيف تختار دكتور جراحة قلب وصدر؟

يجب على المريض اختيار دكتور هذا التخصص بعناية لحل المشكلات الصحية التي يُعاني منها دون إحداث مشكلات جديدة حيث يكون:
  • ذو خبرة كبيرة في تخصص جراحة القلب والصدر، وله سمعة طيبة بين المرضى.
  • يتبع أحدث التقنيات الجراحية في علاج المرضى.
  • حاصل على درجة علمية كبيرة في تخصصه.
  • أجرى العديد من الجراحات الناجحة سابقًا.
  • يحاول علاج المريض بأقل طرق العلاج ضررًا على المريض.

نبذة عن الدكتور محمد نبيل أفضل دكتور جراحة قلب وصدر

أ.د. محمد نبيل عبد الجواد:
  • استشاري أول جراحات القلب.
  • أستاذ (م) بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب – جامعة عين شمس.
  • عضو جمعية جراحة القلب المصرية.
  • عضو جمعية جراحة القلب الأوروبية.
  • عضو جمعية جراحي الصدر الأمريكية.

المستشفيات التي عمل بها دكتور محمد نبيل:

• استشاري أول بمستشفى أمراض وجراحات القلب جامعة عين شمس.
  • استشاري أول بمستشفى عين شمس التخصصي.
  • استشاري أول بمستشفى وادي النيل.
  • استشاري أول بمستشفى الجوي التخصصي.