علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات: الأعراض والتشخيص

كيفية علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات؟ الكثير من المرضى وأهاليهم يتساءلون عن الحل المناسب لـ علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات والتخلص من الألم والأعراض التي يعانون منها. و العلاج يتم عن طريق إجراء عملية قلب مفتوح لإصلاح الخلل الموجود بأحدث التقنيات والامكانيات ومن طاقم طبي على أعلى مستوى من الخبرة. وللتعرف على كل ما يخص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات تابع معنا باقي المقال.

ما هو ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات؟

الصمام ثلاثي الشرفات مسئول عن تدفق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن، عندما لا تغلق شرفات الصمام يحدث تسرب في الدم للخلف إلى الأذين من الصمام المتسرب فيتسبب في عمل القلب بجهد أكبر في نقل الدم من خلال الصمام ومن المُمكن علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات عن طريق إجراء عملية قلب مفتوح يستطيع المريض بعدها ممارسة حياته بصورة طبيعية.

ما هي أعراض قصور الصمام ثلاثي الشرفات؟

توجد العديد من الأعراض التي من المُمكن حدوثها عند الإصابة بقصور الصمام الثلاثي الشرفات كما يلي:-
  • بصورة سريعة جدًا أو بصورة بطيئة جدًا أو ينبض بصورة غير منتظمة.
  • التورم الذي يحدث في أوردة العنق والبطن واليدين والساقين.
  • خلل واضطراب في ضربات القلب حيث ينبض القلب.
  • الشعور بالتعب و الإجهاد عند ممارسة أي نشاط بدني.
  • التنفس بصعوبة شديدة عند ممارسة أي مجهود بسيط.
  • الشعور بنبض وخفقان واضح في أوردة العنق.
عند وجود تلك الأعراض يجب التوجه إلى أقرب طبيب أمراض قلب لإيجاد العلاج المناسب خاصتًا أن علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات متوافر بصورة كبيرة.

كيفية تشخيص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات؟

يجب إجراء التشخيص لتأكيد الإصابة بتلك الحالة لإيجاد علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات المناسب. ويتم تشخيص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات عن طريق عدة فحوصات طبية، حيث يبدأ الطبيب بملاحظة وجود أي أعراض على المريض توضح الإصابة بـ ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، عند وجود تلك الأعراض يقوم الطبيب بعمل عدة فحوصات واختبارات فحص القلب كما يلي:-
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب (MRI).
  • مخطط صدى القلب عبر المريء (TEE).
  • مخطط صدى القلب عبر الصدر (TTE).
  • مخطط كهربية القلب (ECG).
  • الأشعة السينية الصدر.
  •  قسطرة القلب.

كيفية علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات؟

يعتمد العلاج على مدى تطور حالة المريض ومدى حاجته إلى إجراء العملية، ويتم علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات الذي بحاجة إلى إصلاح فقط وليس استبدال عن طريق عملية القلب المفتوح وتكون خطوات العملية كالتالي:
  • يتم تخدير المريض تخديرًا كليًا.
  • يتم عمل شق في صدر المريض.
  • يقوم الطبيب بزرع حلقة مصنوعة من السيليكون أو المعدن ليعود الصمام إلى شكله الطبيعي.
عندما يكون الخلل كبير يكون المريض بحاجة إلى استبدال الصمام، ويوجد العديد من أنواع الصمامات المستخدمة مثل الآتي:-
  • صمام ميكانيكي

يُعد الصمام الميكانيكي أكثر متانة من صمامات الأنسجة ولكنها تتطلب أدوية تسييل الدم مدى الحياة لتقليل مخاطر تجلط الدم والسكتات الدماغية.
  • صمام بيولوجي

يتم تصنيع الصمام البيولوجي من الأنسجة الحيوانية ولا يتطلب أدوية تسييل الدم ويستمر الصمام من عشر إلى خمسة عشر عامًا. بعد إجراء العملية يستطيع المريض العودة لممارسة حياته الطبيعية بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أشهر.

الخلاصة

عند ظهور أعراض الارتجاع وتأكيد الإصابة يجب استشارة الطبيب المتخصص في أمراض القلب لإيجاد علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لتجنب حدوث أي مضاعفات المرض وخاصتًا أن طرق العلاج المستخدمة في الارتجاع في المتناول للكثيرين.