ما هي مدة عملية تغيير صمام القلب؟

مدة عملية تغيير صمام القلب سؤال مهم للغاية يشغل تفكير كثير من الناس لأن القلب هو العضو الأساسي في جسم الإنسان ويحتاج المريض إلى الاطمئنان. و مدة عملية تغيير صمام القلب مرتبطة بحالة المريض ومدى خطورتها ومدى صعوبة الخلل الموجود في صمام القلب وعلى هذا يتم تحديد مدة العملية. و للتعرف معنا عن كل ما يخص عملية تغيير الصمام ومدى خطورتها و مدة عملية تغيير صمام القلب تابع معنا باقي المقال.

ما هي عملية تغيير صمام القلب؟

قبل معرفة مدة عملية تغيير صمام القلب يجب أولًا معرفة ما هي عملية تغيير صمام القلب. عملية تغيير صمام القلب هي إحدى الجراحات التي قد تتضمنها عملية القلب المفتوح، وهي عبارة عن عملية جراحية يتم من خلالها إصلاح أو تغيير صمام القلب الذي لا يعمل بشكل صحيح بسبب إصابته بتلف، وتتم عن طريق استبدال الصمام التالف بأخر صناعى أو بيولوجي، وذلك لضمان صحة القلب والحفاظ على سلامة وظيفته.

كم نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب؟

يختلف معدل نجاح جراحة تغيير الصمام وفقًا لحالة المريض ونسبة التهاب الصمام، ولكن عامتًا تُعد نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب كبيرة جدًا حيث تصل نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب إلى 97-98٪ و مدة عملية تغيير صمام القلب أيضًا تختلف على حسب حالة المريض ودرجة الالتهاب وكمية الخلل في الصمامات.

ما هي مضاعفات عملية تغيير صمام القلب؟

من المُمكن حدوث بعض المخاطر والمضاعفات بعد إجراء عملية تغيير صمام القلب سوف نوضحها فيما يلي:-
  • حدوث اضطراب وخلل في معدل ضربات القلب.
  • انخفاض في وظائف الكلى لبضعة أيام.
  • حدوث التهابات في الجرح.
  • حدوث جلطات في الدم.

ما هو سعر عملية تغيير صمام القلب؟

عادةً ما يغطي التأمين الصحي جراحة تغيير صمام القلب للأشخاص الذين يشملهم التأمين الصحي، وتصل تكلفة عملية تغيير صمام القلب عن طريق القسطرة إلى حوالى 400 ألف جنيهًا مصريًا نظرًا للتقنيات الحديثة المستخدمة في هذه العملية، بينما يصل متوسط سعر عملية تغيير صمام القلب عن طريق الجراحة إلى نحو 110 ألف جنيه مصري في بعض المستشفيات المصرية و للتعرف على مدة عملية تغيير صمام القلب تابع معنا. ما هي مدة عملية تغيير صمام القلب؟ تستغرق مدة عملية تغيير صمام القلب من ثلاث إلى ست ساعات يكون فيها المريض تحت التخدير التام ويتنفس من خلال أنبوب الأكسجين وبعد الإنتهاء من عملية تغيير صمام القلب يتم نقل المريض إلى غرفة العناية المركزة تحت مراقبة فريق التمريض لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة.

ما هي دواعي اللجوء لعملية تغيير صمام القلب؟

يتم اللجوء لإجراء عملية تغيير صمام القلب لتصحيح المشاكل أو التلف الموجود فى واحد أو أكثر من صمامات القلب ونتيجة لهذا التلف تظهر عدة أعراض تستدعي المريض لإجراء هذه العملية ومن هذه الأعراض ما يلي:-
  • وجود صعوبة فى التنفس.
  • الشعور بألم صدر.
  • الشعور بدوخة.
  • تورم القدمين.
عند حدوث تلك الأعراض يجب التوجه إلى أقرب طبيب مُتخصص في أمراض القلب لإجراء العملية والتخلص من المُعاناة.

الخلاصة

عند إصابة المريض ببعض الأعراض وأوضحت الفحوصات أن المريض مصاب بخلل في الصمام يحتاج إلى تغيير يجب التوجه إلى أقرب طبيب مُتخصص في أمراض القلب لإيجاد الحل المناسب وتحديد ميعاد للعملية خاصتًا أن مدة عملية تغيير صمام القلب متوسطة.