صحتك مسؤوليتنا.. نقدم أعلى مستوى من تكنولوجيا طب جراحة القلب والشرايين في العالم

هل تخطيط القلب يكشف انسداد الشرايين؟

قد يوصي الطبيب بإجراء اختبار تخطيط القلب للكشف عن بعض المشكلات الصحية التي تتعلق بالقلب ولكن السؤال الذي يراود الكثير منا هل تخطيط القلب يكشف انسداد الشرايين؟ والتي تعد من أكثر المشكلات الصحية التي تتعلق بنشاط القلب وصحته، والتي تؤثر على وظيفة القلب بشكل كبير.

ولذلك تحتاج إلى عمل فحوصات و اختبارات فورية للتأكد من عدم وجود مشكلة، ومن خلال المقال نتعرف سويًا على كل ما يخص تخطيط القلب، أسبابه، مميزاته، عيوبه، وكل ما يدور في ذهن المريض من أسئلة خاصة بهذا الاختبار.

ما هو تخطيط القلب؟

تخطيط القلب أو مخطط كهربية القلب ECG هو عبارة عن اختبار بسيط يتم استخدامه للتحقق من إيقاع القلب ونشاطه الكهربائي، وتستخدم المستشعرات المتصلة بالجلد لاكتشاف الإشارات الكهربائية التي يصدرها القلب في كل مرة ينبض فيها، ويتم تسجيل هذه الإشارات بواسطة آلة يفحصها الطبيب لمعرفة ما إذا كانت غير عادية.

كما يمكن إجراء ذلك الاختبار بواسطة طبيب مدرب على التعامل مع تلك الاختبارات لفحص أمراض القلب المختلفة ويختلف تخطيط القلب عن مخطط صدى القلب فهو اختبار لفحص القلب وليس النبض، ولكن كثيرًا ما يسأل المريض عند وصف الطبيب لعمل ذلك الاختبار هل تخطيط القلب يكشف انسداد الشرايين؟ أم أنه مخصص لفحص محدد، هذا ما نتعرف عليه من خلال معرفة كافة المعلومات الخاصة بتخطيط القلب.

وهناك 3 أنواع رئيسية من تخطيط القلب وهي:

  1. تخطيط القلب أثناء الراحة: يتم عمله أثناء الاستلقاء في وضع مريح.
  2. تخطيط القلب للضغط أو التمرين: يتم عمله أثناء استخدام دراجة التمرين أو جهاز المشي.
  3. مخطط كهربية القلب المتنقل: أو جهاز هولتر، يتم توصيله بجهاز محمول صغير يرتديه المريض حتى يتم مراقبته في المنزل لفترة.

أسباب القيام بتخطيط القلب

من أهم أسباب القيام بتخطيط القلب هو تشخيص أي حالة تؤثر على القلب، وأيضًا للتحقق من أعراض أي مشكلة قلبية محتملة مثل:

  • ألم الصدر.
  • خفقان القلب.
  • ضيق النفس.
  • الدوخة.

وقبل الإجابة على سؤال هل تخطيط القلب يكشف انسداد الشرايين؟ يمكن أن نتعرف على بعض مميزات تخطيط القلب والاستخدامات الطبية المختلفة التي تتعلق بهذا الاختبار.

مميزات تخطيط القلب

من أهم مميزات تخطيط القلب ECG أنه يساعد في اكتشاف العديد من المشكلات الخاصة بالقلب مثل:

  • عدم انتظام ضربات القلب: حيث ينبض القلب بشكل غير منتظم سريع أو بطيء.
  • النوبات القلبية: حيث يتم منع تدفق الدم إلى القلب فجأة.
  • اعتلال عضلة القلب: حيث تصبح جدران القلب سميكة أو متضخمة.
  • أمراض القلب التاجية: حيث ينقطع إمداد القلب بالدم بسبب تراكم المواد الدهنية.

ومن مميزات تخطيط القلب أنه إجراء آمن تمامًا يستغرق بضع دقائق فقط ويتمكن المريض من العودة بعده بوقت قصير إلى المنزل دون الشعور بأي مشكلة صحية.

عيوب تخطيط القلب

تعد عيوب تخطيط القلب بسيطة وقليلة مقارنةً بالمُميزات والفوائد الخاصة باستخدَامه وتشمل تلك العيوب ما يلي:

  • بعض الانزعاج الطفيف عند إزالة الأقطاب الكهربائية من الجلد.
  • إصابة البعض بالطفح الجلدي في مكان توصيل الأقطاب.
  • أحيانًا يشعر المريض ببعض التوعك والأعراض غير المريحة مع إجراء المخطط مما يستدعي وقف الاختبار فورًاعند ظهور أي من تلك الأعراض.

متى يجب القيام بتخطيط القلب؟

يجب القيام بتخطيط القلب بشكل دوري في حالة شخص تم تشخيص حالته بالفعل بمرض في القلب، أو مريض يتناول دواء معروف بكونه يؤثر على اللقب بشكل سلبي، وغالبًا ما يستخدم مخطط كهربية القلب جنبًا إلى جنب مع الاختبارات الأخرى للمساعدة في تشخيص ومراقبة الحالات المرضية التي تؤثر على القلب.

هل تخطيط القلب يكشف انسداد الشرايين؟

الإجابة على سؤال هل تخطيط القلب يكشف انسداد الشرايين؟ هي نعم وبكل تأكيد، فهو من أكثر الاختبارات انتشارًا بين الأطباء لمعرفة أي انسداد أو تضييق في الشرايين ومن أهمها مرض الشريان التاجي.

نظرًا لأن تخطيط القلب يحدد حالات شذوذ ضربات القلب فيمكن أيضًا أن يحدد ضعف تدفق الدم إلى القلب، والمعروف باسم نقص التروية، كما يمكن له أن يكشف عن وجود الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات الغطاء الواقي للقلب.

ولكن هناك بعض الأقوال في دقة تشخيص انسداد الشريان برسم القلب، ولذلك يوصي بعض الأطباء بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من وجود انسداد في الأطراف أو الرقبة وذلك لاستبعاد الانسداد المحتمل للشرايين الأبعد عن القلب.

متى يكون رسم القلب طبيعي؟

يكون رسم القلب طبيعيًا حين يظهر نبضات القلب في مستواها الطبيعي من 60 إلى 90 ولكن هذا لا يعني أن المريض لا يعاني من أمراض القلب، بالرغم من أن الإجابة على سؤال هل تخطيط القلب يكشف انسداد الشرايين هي نعم إلا أن هناك بعض الأمراض التي لا يكشفها المخطط الكهربي للقلب وتحتاج إلى اختبارات مساعدة.

على سبيل المثال استخدام مخطط صدى القلب والذي يكشف الحالات المرضية التي تتعلق بوظيفة القلب بشكل عام، فليس بالضرورة كون رسم القلب طبيعيًا أن المريض لا يعاني من أي مشكلات في القلب.

وبعد الإجابة عن سؤال هل تخطيط القلب يكشف انسداد الشرايين؟ يمكننا القول بأن الشرايين التاجية الصحية هي المفتاح لصحة الجسم، وانسداد الشرايين البعيدة عن القلب يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية وغيرها من المشكلات الصحية الرئيسية.

ولذلك يجب اللجوء لعمل الاختبار في حالة الشعور بأي أعراض غير طبيعية، ومن أفضل المميزات التي يمكن الحصول عليها عند عمل تخطيط القلب:

  • أنه لا يتطلب فترة نقاهة.
  • هو اختبار غير جراحي فبالتالي لا يسبب أي ألم
  • اختبار سريع ويمكن إكماله في أقل من 5 دقائق.
  • يعد أسهل طريقة لمراقبة الشرايين المسدودة.

ويمكن دعمه باختبارات أخرى لمراقبة الشرايين خارج القلب وذلك لعمل رؤية كاملة لصحة نظام القلب والأوعية الدموية.

سعر رسم القلب في مصر

يبدأ سعر رسم القلب في مصر من 500 جنيه مصري وقد تزيد التكلفة وفقًَا للمعايير الآتية:

  • نوع رسم القلب الذي يحتاجه المريض هل هو أثناء الراحة أم بالمجهود؟
  • خبرة وكفاءة الطبيب الذي يُجري رسم القلب.
  • المستشفى أو المركز الذي يجري فيه المريض رسم القلب.

ويمكن الحصول على أفضل خدمة طبية من خلال الاستعلام عن المستشفيات التي يعمل بها الأستاذ الدكتور محمد نبيل استشاري أول جراحات القلب وأستاذ مساعد بقسم جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس.

ويُجري أ.د محمد نبيل تخطيط القلب بأحدث التقنيات والأجهزة المتطورة بدون ألم أو أي مضاعفات مما يعطي نتائج دقيقة تكشف عن العديد من المشكلات المتعلقة بأمراض القلب، كما أن هناك العديد من الاختبارات الأخرى التي يصفها الطبيب كوسائل مساعدة للكشف عن أي مضاعفات بالقلب لا يمكن كشفها عن طريق تخطيط القلب ECG.

الخلاصة

من خلال الإجابة على سؤال هل تخطيط القلب يكشف انسداد الشرايين؟ تعرفنا على أهمية تخطيط القلب واستخداماته المتعددة مع مميزات استخدامه فهو يعد من أهم الاختبارات التي يعتمد عليها الأطباء المتخصصين لاكتشاف اضطرابات القلب المختلفة وهو أول خطوة على طريق العلاج الصحيح والذي يبدأ بالتشخيص الدقيق والسليم أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى