5 أطعمة تحافظ على صحة القلب

الأطعمة المفيدة هي أطعمة غنية بالعناصر الغذائية وتتوافر بأشكال عديدة، تشتمل على البروتين من المصادر النباتية والحيوانية والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه. ينصح خبراء التغذية بالأطعمة المفيدة كخيارات صحية لأنها تحتوي على قدر كبير نسبياً من الفوائد الغذائية وقد ثبت أنها تساعد في حماية الجسم من أمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

وعلى ذلك، إليك 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب أوصت بها جمعية القلب الأمريكية للمحافظة على صحة القلب. فماهي الاطعمة المفيدة للقلب؟

الاطعمة التي اوصت بها جمعية القلب الامريكية 

 ماهي الاطعمة المفيدة للقلب؟

1- الفاصوليا

الفاصوليا تعتبر أحد 5 أطعمة مفيدة للقلب حيث تعتبر هي “اللحوم” الجديدة، أي أنها تعد مصدراً جيداً للبروتين. تحتوي على مكونات غذائية مماثلة لتلك الموجودة في اللحوم والأسماك والدواجن، كما أنها مصدر جيد للألياف والمعادن، وبالرغم من أن الفاصوليا لا تحتوي على نفس كمية الحديد الموجودة في بعض اللحوم، غير أنها تمتاز بكونها لا تحتوي على الدهون المشبعة أو الدهون الضارة مثل اللحوم الحمراء حيث أن هذه الدهون تتسبب برفع مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي تسبب الإصابة بأمراض القلب. وبفضل محتواها الغني بالألياف، يمكن للفاصوليا أيضاً حماية الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

2- التوت

هو ثاني 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب حيث توجد علاقة قوية بين التوت وصحة القلب، وخاصة التوت الأزرق والفراولة. يعد التوت غنياً بمركب كيميائي يسمى الأنثوسيانين يُعتَقَد أنه يخفض ضغط الدم ويحمي الأوعية الدموية، وحتى نحصل على الفائدة الكاملة من التوت، توصي الدراسات بتناول التوت الأزرق والفراولة ثلاث مرات في الأسبوع لكن يجدر الانتباه إلى أن وجوده ضمن مخبوزات أو معجبنات، لا يعطي الفائدة كما في تناوله طازجاً مفرداً.

3- الخضروات

تعد الخضروات من أفضل 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب لأنها غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين “ب” المهم الذي يسمى حمض الفوليك والذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب. لا تتوقف فوائد هذه الخضروات على صحة القلب، فالفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة فيها يمكن أن تمنع أيضاً العديد من أنواع السرطان وهشاشة العظام.

ومن هذه الخضروات:

  • سبانخ
  • بروكلي
  • الخس (ليس فيض أو رومين)
  • سلطة خضراء

4- الأطعمة الغنية بالدهون: المكسرات والبذور والسلمون

قد يكون التقليل من تناول الدهون من أهم النصائح في النظام الغذائي خصوصاً لمن هم معرضون لخطر الإصابة بالأمراض القلبية، ولكن هناك بعض الدهون التي يجب بالفعل زيادتها في النظام الغذائي لأنها تعتبر من أفضل 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب.

على سبيل المثال، الدهون الموجودة في المكسرات والبذور عبارة عن دهون أحادية ومتعددة غير مشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكنها بالفعل تحسين مستويات الكوليسترول في الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن السلمون غني بشكل خاص بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مادة مغذية يمكنها خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة باضطرابات نظم القلب.

5- الشوفان

الشوفان من أحسن 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب هو نوع من الحبوب الكاملة التي تزود النظام الغذائي بالألياف المعروفة باسم بيتا جلوكان. من المعروف أن الألياف تساعد في صحة الجهاز الهضمي، لكنها يمكن أيضاً أن تمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الأكل الصحي يمكن أن يحسن الصحة ويحافظ على صحة القلب بشكل كبير، لكنه ليس بديلاً عن الأدوية الموصوفة لأمراض القلب بحال حدوثها. وقد لا يكون تناول الأطعمة المفيدة وحدها كافياً لتعزيز صحة القلب بشكل كامل. 

بعدما عرفنا 5 أطعمة تحافظ على صحة القلب فيجب أن يشتمل النظام الغذائي المتوازن على الكميات الصحيحة من البروتين والألياف والفيتامينات والدهون والسعرات الحرارية للحفاظ على وزن معقول للجسم، كما يجب الاعتناء بالتوصيات الأخرى من ضرورة ممارسة نشاط جسدي، واستنشاق هواء نظيف وكذلك الوقاية من الأمراض الأخرى.

يمكنك ايضا القراءة عن
قصور الشريان التاجي
ارتجاع الصمام الميترالي
ارتخاء الصمام الميترالي

أفضل دكتور صمامات القلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top