5 أطعمة تقلل من الكوليسترول

الكوليسترول مركب يساهم في فعالية وظائف هامة في الجسم، لكن عند ارتفاعه، يترسب على جدران الأوعية الدموية ويقلل من مرونتها ويؤدي إلى انسدادها، تسمى هذه الحالة بتصلب الشرايين وهي سبب رئيسي من أسباب أمراض القلب ولذلك يبحث الناس عن أفضل 5 أطعمة تقلل من الكوليسترول. 

تهدف حملات التوعية الصحية من مخاطر الكوليسترول إلى تقديم خيارات وقائية متعددة من ممارسة الرياضة وخفض الوزن وعلاج الأمراض المزمنة وكذلك تقليل التوتر والإقلاع عن التدخين والكحول، إلا أنه يعد من أفضل النصائح للحفاظ على مستويات الكوليسترول في الجسم، اعتماد نظام غذائي متوازن يتم من خلاله ضبط كمية ونوعية الدهون التي تدخل على الجسم، والذي قد يعتبر تحدياً كبيراً كحال جميع الأنظمة الغذائية الجديدة إلا أن فوائده كبيرة.

الأطعمة التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول في الجسم:

1-الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة

يعتبر التقليل من الدهون المشبعة أهم النصائح الغذائية للحفاظ على صحة جيدة للقلب والجسم بشكل عام، وأفضل الطرق لتقليلها هو استبدالها بالأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة التي من أفضل 5 أطعمة تقلل من الكوليسترول ومنها:

  • الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وعباد الشمس والذرة وبذور اللفت والجوز وزيوت البذور.
  • الأفوكادو والمكسرات.
  • الدهون الصحية، مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون.
  • الأسماك الزيتية، تعتبر أيضاً مصدراً جيداً للدهون الصحية غير المشبعة، وخاصة دهون أوميغا 3.
  • يجب تجنب زيت جوز الهند وزيت النخيل حيث أنهما يحتويان على نسبة عالية من الدهون المشبعة على عكس الزيوت النباتية الأخرى.

2- الفواكه والخضروات

يمكن أن تساعد الفواكه والخضروات في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد على الوقاية من الأمراض ولكونها من أفضل 5 أطعمة تقلل من الكوليسترول. 

تحتوي الفواكه والخضروات على القليل من الدهون تكاد تكون معدومة، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. مثل: التفاح والعنب والفراولة والحمضيات.

3-المكسرات

تعد المكسرات أحد أكثر 5 أطعمة تقلل من الكوليسترول المفيدة التي تعتبر مصادر جيدة للدهون غير المشبعة وتحتوي على القليل من الدهون المشبعة، مما يساعد في ضبط مستويات الكوليسترول في الجسم، كما تحتوي على الألياف التي يمكن أن تساعد في منع امتصاص بعض الكوليسترول في مجرى الدم من الأمعاء. منها: اللوز، الكاجو، البندق، الفستق، الجوز، الفول السوداني.

4-المواد الغذائية الغنية بالصويا

يعتبر فول الصويا والأطعمة المصنوعة منه مثالياً لنظام غذائي صحي ومن أفضل 5 أطعمة تقلل من الكوليسترول. الصويا غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن وهو قليل الدهون المشبعة. يساعد استبدال اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم والوجبات الخفيفة الغنية بالدهون المشبعة بأطعمة منخفضة الدهون المشبعة مثل بدائل الصويا، كجزء من نظام غذائي صحي ونمط حياة، على ضبط مستويات الكوليسترول في الجسم

5-الشوفان والشعير

الشوفان والشعير من أفضل 5 أطعمة تقلل من الكوليسترول وهما عبارة عن حبوب غنية بنوع من الألياف يسمى بيتا جلوكان حيث أن تناول 3 جرام  من بيتا جلوكان يومياً، كجزء من نظام غذائي ونمط حياة صحي، يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول. 

حيث يتشكل عند تناول البيتا جلوكان هلام يرتبط بالأحماض الصفراوية الغنية بالكوليسترول في الأمعاء. مما يساعد على الحد من كمية الكوليسترول التي يتم امتصاصها من الأمعاء إلى الدم.

يمكنك قراءة المزيد عن:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top