ارتجاع الصمام الميترالي بين الأسباب والأعراض

تقع مسؤولية الصمام الميترالي على منع تدفق الدم من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر أثناء انقباض البطين، أي أنه يسمح فقط بمرور الدم من الأذين إلى البطين، ومن إلى بقية أعضاء الجسم عبر الشريان الأورطي. ولكن إذا أصيب المريض بـ ارتجاع الصمام الميترالي فكيف يكون تأثير ذلك على صحة المريض؟ دعنا نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال معرفة ما هي مشكلة ارتجاع الصمام الميترالي بالتفصيل، وما هي أسبابها، وأعراضها، والفرق بين ارتخاء الصمام الميترالي والارتجاع، وبعض النصائح الهامة التي يقدمها الدكتور محمد نبيل -استشاري القلب والأوعية الدموية.

تعرف على مشكلة ارتجاع الصمام الميترالي

مشكلة ارتجاع الصمام الميترالي
ارتجاع الصمام الميترالي
الصمام الميترالي يعمل البطين الأيسر على ضخ الدم القادم من الرئة عبر الأذين الأيسر إلى كافة أعضاء الجسم عبر الشريان الأورطي، ويفصل الصمام الميترالي بين البطين الأيسر والأذين الأيسر ولا يسمح بعودة الدم مرة أخرى إلى الأذين عند انقباض البطين. وفي حالة حدوث خلل في هذا الصمام -بسبب تطور الارتخاء مثلا- قد ترجع نسبة من الدم الموجود في البطين الأيسر إلى الأذين مرة أخرى أثناء انقباض البطين، وهو ما يؤدي إلى حدوث ما يعرف بـ ارتجاع الصمام الميترالي.

أسباب ارتجاع الصمام الميترالى

هناك عدة اسباب ارتجاع الصمام الميترالى قد تؤثر في إصابة الشخص بارتجاع الصمام، من أهمها:
  • الإصابة بالحمى الروماتيزمية، وهي ناتجة عن التهاب غير معالج في الحلق، وعادة ما يكون هذا الالتهاب بسبب البكتيريا العقدية.
  • العامل الوراثي، وهو أن يولد الطفل مصابًا بعيب خلقي في الصمام الميترالي، كأن لا تنغلق شرفاته بإحكام أثناء انقباض البطين.
  • تطور ارتخاء الصمام الميترالي، الارتخاء في حد ذاته ليس خطيرًا ولا يسبب أي مشكلات خطيرة على صحة المريض، ولكن إذا ما تطور.. فإنه قد يؤدي إلى الإصابة بارتجاع الصمام.
  • التهاب الشغاف، أو ما يعرف بالتهاب بطانة القلب، وهي من الحالات الخطيرة التي تؤدي إلى تلف صمامات القلب، أو إلى تلف عضلة القلب بالكلية.
  • ضيق الشرايين التاجية، إذ يتسبب انخفاض كمية الدم التي تصل إلى الصمام الميترالي في حدوث الارتجاع. يمكنك قراءة المزيد عن قصور الشريان التاجي.
  • مشكلة التحلل المخاطي، وهي عبارة عن حدوث ضعف في أنسجة الصمام الميترالي أدى إلى حدوث الارتجاع.
  • الإصابة بأزمة قلبية حادة.
  • الخضوع لعملية القسطرة لتوسيع الصمام الميترالي.
وبعض هذه الأسباب يمكن التمهل في علاج ارتجاع الصمام الميترالى، ولكن هناك بعض الإصابات مثل الأزمة القلبية الحادة، أو الخطأ الحادث في أحدى عمليات القلب قد تحتاج إلى تدخل جراحي فوري لإصلاح الصمام الميترالي أو استبداله.

اعراض ارتجاع الصمام الميترالي

ماذا يحدث في جسم المصاب؟ عندما يعود الدم مرة أخرى إلى الأذين الأيسر، فإن ذلك يؤدي إلى عودته إلى الرئة، ومن ثم يصاب المريض بالاحتقان الرئوي. بالإضافة إلى أن القلب يحتاج إلى أن يضاعف مجهوده ليعمل على إيصال كمية أكبر من الدم إلى الجسم، بدلًا من التي عادت مرة أخرى إلى الأذين، وبالتالي يتعرض القلب للتمدد، ومن ثم تكون عضلة القلب عرضة للإصابة بالفشل. وتظهر هذه المشكلات الداخلية في صورة عدة اعراض ضيق الصمام الميترالي على المريض على النحو التالي:
  • زيادة معدل نبضات القلب، أو خفقان القلب بقوة.
  • الشعور الدائم بالتعب والوهن والإجهاد.
  • صعوبة وضيق في التنفس.
  • سعال مصحوب بخروج قطرات دماء.
  • ضيق شديد في التنفس قد لا يتحمله المريض، ويحتاج فورًا إلى تركيب جهاز تنفس اصطناعي.
وعندما يذهب المريض إلى الطبيب وهو يعاني من بعض هذه الأعراض فإن الطبيب بواسطة السماعة الطبية يسمع أصوات همهمة من ناحية القلب.

أعراض ارتجاع الصمام الميترالي المتوسط

في الحالات المتوسطة قد لا يعاني المريض من مشكلة السعال المصحوب بالدم، ولا يتعرض لضيق النفس الشديد الذي يحتاج إلى وضعه على جهاز تنفس اصطناعي بشكل فوري. ولكن غالبًا ما يعاني من تسارع ضربات القلب، والتعب عند ممارسة أدنى مجهود، ومواجهة صعوبة في التنفس بشكل طبيعي، في هذه الحالة على المريض يزور طبيب مختص للحصول على علاج ارتجاع صمام القلب. للحجز او الاستفسار تواصل معنا عبر الواتس اب

الفرق بين ارتجاع وارتخاء الصمام الميترالي

عادة ما يخلط البعض بين مشكلة الارتخاء ومشكلة ارتجاع الصمام الميترالي، ولكن في الحقيقة إن المشكلتين مختلفتان، فالارتخاء هو قد كون عيبًا شكليًا فقط، ولا يؤثر على المريض مطلقًا طوال فترة حياته، بينما الارتجاع هو مشكلة في وظيفة الصمام في المقام الأول، إذ يتسبب الارتجاع في عودة كمية من الدم إلى الأذين الأيسر، ومنه إلى الرئة مرة أخرى، وأيضًا يتسبب في بقاء كمية من الدم في البطين الأيسر، مما يتسبب في ظهور عدة أعراض على المريض. والسبب في هذا الخلط أن المشكلتين عادة ما يقترنا ببعضهما البعض، إذ قد يتطور الارتخاء مع مرور الوقت ويتسبب في الارتجاع. ومن خلال الجدول التالي يمكننا أن نلخص الفرق بين الارتخاء والارتجاع:
وجه المقارنة ارتخاء الصمام الميترالي ارتجاع الصمام الميترالي
تعريفه هو عيب خلقي في شرفات الصمام، عبارة عن زيادة في طول إحدى الشرفات عن الحجم الطبيعي. هو عيب في الصمام يؤدي إلى السماح بعودة الدم عكس اتجاهه الطبيعي بين غرف القلب، أي عودته من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر أثناء انقباض البطين.
هل هو عيب وظيفي أم شكلي؟ في أغلب الأحيان يكون ارتخاء الصمام عيبًا شكليًا فقط، ولا يتسبب في ظهور أي أعراض على المريض، وفي أحيان نادرة تصطدم إحدى شرفات الصمام في جدار القلب فتتسبب في ظهور أعراض على المريض. هو في الأصل عيب وظيفي، إذ إن وظيفة الصمام الرئيسية هي السماح بمرور الدم في اتجاه واحد، وهو ما لا يحدث إذا كان المريض مصابًا بارتجاع الصمام الميترالي.
الأعراض
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • صعوبة في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • الشعور بالتعب حتى مع أقل مجهود.
  • ضيق التنفس.
  • السعال الدموي.
  • سماع نفخة قلبية من خلال سماعة الطبيب.
فهذه هي أهم الفروق بين مشكلة ارتجاع الصمام الميترالي ومشكلة الارتخاء، ويمكنك من خلال زيارة الطبيب المختص معرفة المشكلة التي تعاني منها بشكل محدد، لتتمكن من تلقي العلاج الذي يناسب حالتك. أفضل دكتور صمامات القلب

درجات ارتجاع الصمام الميترالي

عرفنا من خلال الفقرات السابقة أن من مضاعفات درجات ارتخاء الصمام الميترالي أن يصاب المريض بفشل عضلة القلب، ولكن هل هذا يحدث في جميع حالات الارتجاع؟ أم أن الأمر يمر بعدة مراحل؟ الدرجات البسيطة من الارتجاع الدرجات المتوسطة من الارتجاع الدرجات المتقدمة من الارتجاع الدرجات البسيطة من الارتجاع

الدرجات البسيطة من الارتجاع

في الدرجات البسيطة من ارتجاع الصمام قد لا يصاب المريض بأي مضاعفات ارتجاع الصمام الميترالىم، فقط قد يشعر بالإجهاد أو التعب عند ممارسة أي نشاط بدني. الدرجات المتوسطة من الارتجاع

الدرجات المتوسطة من الارتجاع

أما في الدرجة المتوسطة التي يعود فيها الدم إلى الرئتين قد يصاب المريض بالاحتقان الرئوي أو ما يسمى بارتفاع الضغط الرئوي، وهو ما يجعل المريض يشعر بضيق التنفس، والدوخة والإغماء أحيانًا. وأيضًا قد يصاب المريض في الدرجة المتوسطة من ارتجاع الصمام الميترالي بمشكلة الرجفان الأذيني، وهي عبارة عن عدم انتظام ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى تكوّن جلطات لدى بعض المرضى، كما أنه هذه المشكلة قد تؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية. الدرجات المتقدمة من الارتجاع

الدرجات المتقدمة من الارتجاع

أما في الدرجات المتقدمة من ارتجاع الصمام الميترالي فإن القلب يعمل بجهد إضافي لتعويض الدم الذي لم يصل إلى أعضاء الجسم، وارتد إلى الرئتين، ويتسبب هذا الجهد الإضافي في إضعاف عضلة القلب وتضخمها، وهو ما يؤدي مع مرور الوقت دون علاج إلى فشل عضلة القلب.

نسبة ارتجاع الصمام الميترالي

مرض ارتجاع الصمام المترالي يعد من أكثر أمراض الصمامات شيوعًا، فمن بين كل 100 فرد يصاب 5 إلى 10 أفراد بارتجاع الصمام. ورغم شيوع هذا المرض فلا داعي للقلق، فهو مرض قابل للعلاج عن طريق عملية إصلاح الصمام، أو حتى عن طريق استبداله في واحدة من أنجح عمليات القلب المفتوح، وفيها يقوم الطبيب باستبدال الصمام الميترالي المصاب بآخر صناعي، ليقوم هذا الصمام الجديد بأداء وظيفة الصمام القديم على أكمل وجه. يمكنك قراءة المزيد عن سعر عملية تغيير صمام القلب ولكن بالطبع يحتاج هذا الصمام إلى رعاية دائمة، وفحص دوري لدى طبيب القلب للاطمئنان على حالة الصمام، والتأكد من عدم تكون أي جلطات على الصمام. للحجز او الاستفسار تواصل معنا عبر الواتس اب

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

ينصح الدكتور محمد النبيل المرضى الذين يعانون من مشكلة ارتجاع الصمام الميترالي باتباع النصائح الآتية لتجنب الإصابة بإحدى مضاعفات الارتجاع الخطيرة:

نصائح عن التوتر والضغط ومرضى السكر:

• يجب أن يتجنب المريض أسباب القلق والتوتر والضغط النفسي، فإن الضغوطات النفسية تؤثر على القلب، وتتسبب في ظهور أعراض ارتجاع الصمام الميترالي بشكل أسرع.
  • الحرص على إبقاء ضغط الدم في معدلاته الطبيعية، وذلك لأن ارتجاع الصمام الميترالي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال الالتزام بما يصفه الطبيب من أدوية تعمل على خفض ضغط الدم.
  • إذا كان مريض ارتجاع الصمام مصابًا بمرض السكر فيجب عليه أن يتابع مستويات السكر جيدًا، وأن يبقيها أقل من 150.

نصائح النظام الغذائى:

• على المريض أن يلتزم بالنظام الغذائي الذي يصفه طبيب القلب المتخصص، ويجب أن يتضمن هذا النظام جميع العناصر الغذائية، كالفيتامينات والمعادن والبروتينات من مصادرها الطبيعية. يمكنك قراءة المزيد عن التأهيل الغذائي لمرضى القلب
  • يجب على المريض أن يبتعد تمامًا عن الوجبات السريعة، وأن يقلل من الطعام الدسم، والطعام الغني بالدهون، وأن يقلل بقدر الإمكان من الأملاح.
  • ممارسة الرياضة بشكل دوري، ولو بمعدلات قليلة، إذ يكفي لمريض ارتجاع الصمام أن يمشي في اليوم لمدة نصف ساعة، فارتخاء الصمام الميترالي والرياضة شيئان مهمان لبعضهما جدا وفي نفس الوقت لا يجب عليه أن يجهد نفسه في ممارسة الأنشطة الرياضية الشاقة، كحمل الأثقال، أو الجري لمسافات طويلة.

نصائح لمرضى ارتخاء الصمام الميترالي

• الامتناع تمامًا عن التدخين، فإن التدخين من أهم العوامل المؤثرة على أمراض القلب والشرايين.
  • تجنب شرب الكحوليات وتعاطي المخدرات.
  • التقليل من المشروبات المنبهة، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالشاي والقهوة.
  • أخذ المضادات الحيوية -تحت إشراف الطبيب- في حالة خضوع المريض لإحدى العمليات، مثل زراعة الأسنان، ويجب أيضًا على الحوامل تناول المضادات الحيوية قبل الولادة حتى لا تصاب بالعدوى، والتي تؤثر بشكل كبير على الصمام الميترالي.
  • استشارة الطبيب فورًا عند الشعور بأي أعراض لا يمكن تحملها، فإن ذلك يكون إنذارًا بالخطر على حياة المريض، فالطبيب يستطيع حل أزمة الصمام الميترالي وعلاجه

هل يتطور ارتجاع الصمام الميترالي؟

فهذه مجموعة من أهم النصائح المتعلقة بارتجاع الصمام الميترالي التي نوه عليها الدكتور محمد نبيل، وفي حالة رغبتك في معرفة المزيد من المعلومات حول ارتجاع الصمام الميترالي وطرق علاجه، فيجب عليك أن تتصل على مركز الدكتور محمد نبيل لتلقي الاستشارة الطبية الصحيحة.وفي حال أخبرك الطبيب أنك بحاجة إلى تلقي علاج دوائي، فيجب أن تلتزم بما أخبرك به، وألا تهمل في تناول العلاج حتى لا يتطور المريض. وفي حال أخبرك أنك بحاجة إلى الخضوع لعملية إصلاح الصمام الميترالي أو أنك بحاجة إلى استبدال الصمام، فيجب عليك أن تأخد قرارك في وقت مبكر، إذ إن الأطباء لا يلجأون إلى هذه العمليات إلى إذا كانت حالة المريض تحتاج إلى تدخل فوري.