أمراض نبض القلب

تحدث اسباب واعراض اضطراب نبضات القلب الغير طبيعي أو اضطرابات نظم القلب عندما ينبض القلب بسرعة كبيرة أو بطيئة جداً أو غير منتظمة. وهذا ما يسمى أيضاً ضربات القلب الغير منتظمة، حيث يوجد داخل القلب نظام معقد من الصمامات والعُقد والحجرات التي تتحكم في كيفية ووقت ضخ الدم.

اضطرابات نظم القلب السريعة (تسرع القلب)

  • تسرع القلب فوق البطيني (SVT)

يعتبر اضطراب ضربات القلب البطيئة والغير المنتظمة المسمى تسرع القلب فوق البطيني (SVT) من أمراض نبض القلب، لا تتشكل النبضات الكهربائية التي تحفز القلب من العقدة الجيبية كما ينبغي. بدلاً من ذلك، تتشكل من مجموعة من الأنسجة التي تتضمن العقدة الأذينية البطينية (AV)، ويتم توليد النبضات الكهربائية بمعدل سريع، مما قد ينتج عنه حوالي 280 نبضة قلب في الدقيقة.

يمكن العلاج باستخدام مناورة فالسالفا، حيث يُطلب من المريض بذل جهد (الضغط لأسفل) من أجل إبطاء معدل ضربات القلب. إذا لم يكن ذلك فعالًا، فيمكن استخدام الأدوية لإبطاء معدل ضربات القلب.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من SVT الشديد، قد يوصى بإجراء تقويم نظم القلب حيث يتم توصيل صدمة كهربائية للقلب لتغيير اضطراب نظم ضربات القلب غير المنتظمة إلى نظم طبيعي.

  • الرجفان الأذيني

هو أحد أمراض نبض القلب ويحدث عندما تتسبب الإشارات المنبعثة بسرعة في تقلص عضلات الحجرتين العلويتين للقلب (الأذينين) بسرعة، مما يؤدي إلى ضربات قلب سريعة للغاية وثابتة.

العلاج بالأدوية ممكن، كما يمكن علاج أولئك الذين يعانون من الرجفان الأذيني الشديد بتقويم نظم القلب، وهي صدمة كهربائية يتم توصيلها لقلب ينبض بسرعة لإعادته إلى النظم طبيعي.

  • عدم انتظام واضطراب دقات القلب البطيني

يُعد تسرع واضطراب دقات القلب البطيني نوعاً خطيراً من أمراض نبض القلب ونظم القلب السريع والذي يرتبط عادةً بضعف الدم الخارج من القلب (ضعف النتاج القلبي). ينشأ تسرع القلب البطيني في غرف القلب السفلية (البطينين) من الأنسجة التي تولد نظماً سريعاً وغير منتظم للقلب.

يُعد تسرع القلب البطيني حالة طارئة تهدد الحياة وقد تتطلب علاجاً بالصدمة الكهربائية يسمى تقويم نظم القلب.

اضطرابات دقات القلب البطيئة (بطء القلب)

  • الإحصار الأذيني البطيني (AVB)

من أمراض نبض القلب الأخرى هو الانسداد الأذيني البطيني (AV) ويحدث عندما تضعف أو تفشل بعض أو كل الإشارات الكهربائية التي تنتقل من الحجرات العلوية للقلب (الأذينين) إلى الحجرات السفلية (البطينين) وتسبب اضطرابات دقات القلب البطيئة

هناك أنواع مختلفة من بطء النظم القلبي والتي تظهر على شكل نبضات قلب غير منتظمة بطيئة، اعتماداً على الآلية التي تسبب البطء في دقات القلب. على سبيل المثال:

  • يحدث الحصار الأذيني البطيني من الدرجة الثانية عندما يتم حظر النبضات الكهربائية من الأذينين كل عدد معين من النبضات.
  • في الحصار الأذيني البطيني التام، لا تمر أي من الإشارات عبر العقدة الأذينية البطينية، تاركة البطينين لتوليد نبضهما الخاص.
  • يوصى لعلاج حصار القلب بجهاز تنظيم ضربات القلب، وهو عبارة عن جهاز صغير مزروع يحفز القلب على الخفقان بمعدل معين.

عدم انتظام واضطراب نبضات القلب 

  • الانقباض الأذيني المبكر (PAC)

في الانقباض الأذيني المبكر (PAC)، تنطلق النبضات الكهربائية المتولدة في الحجرة العلوية للقلب مبكراً. يؤدي هذا إلى خفقان القلب في وقت أبكر من المعتاد، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب لكبار السن او لأي عمر ولذلك يعد من أمراض نبض القلب.

عادةً لا يتطلب PAC أي علاج. ومع ذلك، إذا كانت الحالة شديدة، يمكن وصف أدوية للسيطرة عليه.

  • الانقباض البطيني المبكر و عدم انتظام ضربات القلب البطيني (PVC)

في الانقباض البطيني المبكر (PVC)، تولد حجرات القلب السفلية (البطينين) دفعة مبكرة تجعل القلب ينبض في وقت أبكر من المعتاد، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب البطيني لكبار السن أو أي عمر اخر وبالتالي كونه من أمراض نبض القلب.

عادةً لا يتطلب PVC أي علاج، خاصةً إذا كان يحدث بشكل غير متكرر. تتطلب الانقباضات البطينية المبكرة الأكثر تكراراً العلاج بالأدوية. يجب التحقق من سبب PVC لأنه قد يشير إلى وجود مرض في عضلة القلب.

  • الرجفان الأذيني (AF)

أحد أنواع أمراض نبض القلب وفيه تولّد العديد من المواقع داخل الحجرات العلوية للقلب (الأذينين) نبضات القلب الكهربائية الغير منتظمة وتتسبب في عدم انتظام ضربات القلب.

يفضل علاج الرجفان الأذيني بالصدمة الكهربائية، حيث “يُصدم” القلب ويعود إلى نظمه الطبيعي، وتستخدم الأدوية لعلاج الرجفان الأذيني.

 

يمكنك ايضا القراءة عن
ارتخاء الصمام الميترالي
تكلفة عملية تغيير الصمام الأورطي
جراحة القلب المفتوح

للحجز او الاستفسار تواصل معنا عبر الواتس اب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top