تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي

ما هي تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي؟ إذا كنت تسأل هذا السؤال فأنت بالتأكيد مقبل على إجراء العملية، لكن قبل الإجابة عن سؤال تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي لابد أن نناقش في بداية الأمر مجموعة من المعلومات حول العملية.

يحتوي هذا المقال على إجابة كل الأسئلة حول عملية تغيير الصمام الميترالي بداية من التعرف على الصمام الميترالي وما هي أسباب تضرر صمام القلب الميترالي؟ وكيف يمكن التعرف على تضرر الصمام الميترالي من خلال الأعراض؟ مرورًا بتكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي وما هي مخاطر العملية؟ وما هو أفضل مكان لإجراء العملية؟

ما هي عملية تغيير صمام القلب الميترالي؟

يتدفق الدم من الرئتين ويدخل غرفة ضخ في القلب تسمى الأذين الأيسر، ثم يتدفق الدم إلى حجرة الضخ النهائية للقلب والتي تسمى البطين الأيسر، ويقع الصمام الميترالي بين هاتين الحجرتين، ويلعب الصمام الميترالي دور مهم في أن الدم يستمر في التقدم من خلال القلب بصورة جيدة وانسيابية ويمنع رجوعه للخلف مرة أخرى.

وفي بعض الحالات يحدث خلل في وظيفة الصمام الميترالي فيكون ضخ الدم من خلاله ضعيف جدًا أو يرجع الدماء للخلف مرة أخري وهنا يأتي دور عملية تغيير صمام القلب الميترالي التي تجعل الكثيرين يتسائلون عن تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي.

ستحتاج إلى صمام جديد إذا كان هناك تلف كبير في الصمام الميترالي وهذا ما يسمى جراحة تغيير الصمام الميترالي بحيث قد يزيل الجراح بعضًا أو كل الصمام الميترالي ويضع صمامًا جديدًا في مكانه، وهنا نتساءل عن تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي.

ما هي عملية تغيير صمام القلب الميترالي؟

متى يتم تغيير صمام القلب الميترالي؟

يتم تغيير صمام القلب الميترالي إذا حدث خلل في الصمام الميترالي هذا الخلل أدى إلى حدوث خلل في وظيفة الصمام الميترالي وهي أن يتم ضخ الدم في اتجاه واحد وبقوة معينة، ومن أنواع الخلل الذي يُصيب الصمام الميترالي ما يلي :

  • لديك ارتجاع في عضلة الصمام الميترالي بحيث لا يغلق الصمام الميترالي بالكامل ويسمح للدم بالتسرب مرة أخرى إلى الأذين الأيسر.
  • لديك تضيق في الصمام الميترالي ويحدث هذا عندما لا يفتح الصمام الميترالي بشكل كامل ويضعف من تدفق الدم.
  • لديك تدلي حاد في الصمام الميترالي لا يمكن السيطرة عليه بالأدوية.
  • أصيب الصمام الميترالي بالتهاب الشغاف المعدي.

وسوف تختلف تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي باختلاف نوع الخلل الذي أصاب الصمام وذلك لإن لكل نوع معين من الخلل استراتيجية علاج مختلفة.

ما أسباب تضرر صمام القلب الميترالي؟

يحدث ضرر صمام القلب الميترالي على هيئة ثلاثة أنواع مختلفة من المشكلات وهي أما ارتجاع أو تضيق أو تدلي الصمام الميترالي ولكلًا منها أسباب حدوث خاصة به ويتم تقسيمها فيما يلي :

  • ارتجاع الصمام التاجي

يمكن أن تُسبب مجموعة متنوعة من مشاكل القلب ارتجاع الصمام الميترالي، وقد تُصاب بارتجاع الصمام الميترالي إذا كنت قد عانيت من التهاب نسيجية القلب أو تآكل الصمام الميترالي أو التهاب بطانة القلب أو الحمى الروماتيزمية.

  • تدلي الصمام الميترالي

غالبًا ما لا يكون لتدلي الصمام الميترالي سبب محدد أو معروف وتميل إلى أن تتوارث في العائلات أو تحدث عند أولئك الذين يُعانون من حالات أخرى مثل مشاكل النسيج الضام مما يدعو للتساؤل حول نسبة نجاح عملية استبدال الصمام الميترالي.

  • تضيق الصمام الميترالي

يحدث تضيق الصمام التاجي عادة بسبب الحمى الروماتيزمية، الحمى الروماتيزمية هي نتيجة خطيرة لالتهاب الحلق أو الحمى القرمزية، وتنتج الحمى الروماتيزمية عادةً من استجابة الجسم المناعية للعدوى البكتيرية.

ما هي أعراض تضرر صمام القلب الميترالي؟

قبل معرفة تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي فإنه تختلف أعراض تضرر صمام القلب الميترالي بحسب اختلاف الخلل الذي أصابه وفي الاغلب لا تظهر أي أعراض للإصابة بتضرر صمام القلب الميترالي، ولكن قد تظهر عليك بعض الأعراض مثل ما يلي:

  • قد تشعر بألم أو ضيق في صدرك وفي بعض الحالات قد تشعر بأن قلبك ينبض بشكل غير منتظم أو سريع.
  • ضيق في التنفس خاصة عند الاستلقاء على ظهرك أو ممارسة الرياضة.
  • الشعور بإعياء ودوخة ودوار بشكل مستمر.
  • سعال بشكل قوي ومستمر.

عادةً ما تتطور أعراض أي نوع من أمراض الصمام التاجي بشكل تدريجي وقد تظهر أو تزداد سوءًا عندما يتعامل جسمك مع ضغط إضافي مثل العدوى أو الحمل.

هل عملية تغيير صمام القلب خطيرة؟

مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى تحتوي عملية تغيير صمام القلب الميترالي علي عدة مخاطر ومن هذه المخاطر :-

  • بسبب أن العملية تجري بالاعتماد على البنج الكلي فمن الممكن التعرض لبعض ردود الفعل التحسسية للبنج.
  • عدم انتظام ضربات القلب التي يجب معالجتها بالأدوية أو جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • انتشار العدوى بما في ذلك في الرئتين أو الكلى أو المثانة أو الصدر أو صمامات القلب.
  • حدوث نزيف أثناء العملية أو بعدها.
  • مشكلات في التنفس.

الغالبية العظمى من هذه الأعراض تحدث إذا كان الطبيب المسؤول عن إجراء العملية غير كفء ومن الممكن أن يُعرض المريض لمشكلات أكبر.

ولتجنب كل هذه المخاطر لا تختار الطبيب لأنه يقدم أقل تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي ولكن اختر الطبيب بناءً على جودته وخبرته حتى وان كانت تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي عنده مرتفعة بعض الشيء.

ما هي تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي ؟

عملية تغيير صمام القلب الميترالي عملية خطيرة وتحتاج إلى طبيب ذو كفاءة عالية ورعاية شديدة وتعتمد تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي على عدة معايير ومن هذه المعايير ما يلي :

  • أتعاب الطبيب الجراح المسؤول عن إجراء العملية.
  • أتعاب الفريق الطبي المرافق له وفريق التمريض.
  • الخدمة الفندقية داخل المستشفى ومدة الإقامة.
  • أسعار غرفة العمليات واستخدام الأجهزة .
  • أتعاب طبيب التخدير.

وتحدد هذه المعايير تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي ويجب النظر عليها جمعيًا قبل تحديد سعر العملية، وفي المجمل تتراوح تكلفة عملية تغير صمام القلب الميترالي في مصر من 100 ألف إلى 500 ألف.

من هو افضل طبيب لإجراء عملية تغيير صمام القلب الميترالي؟

إن كنت تبحث عن أفضل طبيب لإجراء عملية تغيير صمام القلب الميترالي فلابد أن تبحث عن عدة معايير اولًا ولابد أن تتوافر هذه المعايير في الطبيب قبل اتخاذ قرار إجراء العملية على يده ومن هذه المعايير:

  • يجب أن يكون الطبيب حاصل علي شهادات ودرجات علمية لا تقل عن الدكتوراه.
  • أن يكون لدى الطبيب فريق طبي متخصص وطاقم تمريض على أعلى مستوى يساعدوه في إجراء العملية.
  • يجب ان يكون ذو خبرة في مجال عمليات القلب بشكل عام و تغيير صمام القلب الميترالي بشكل خاص.
  • يجب أن يتوفر في عيادة الطبيب جميع وسائل الراحة والأمان التي يحتاجها المريض أثناء العملية وبعد الخروج من غرفة العمليات.

وإن كنت تبحث عن طبيب لديه كل هذه المميزات ولديه تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي مناسبة فإن عيادة الدكتور محمد نبيل من أفضل المراكز داخل مصر والوطن العربي لإجراء عمليات تغيير صمام القلب الميترالي، ويتميز مركز الدكتور محمد نبيل بخبرة أكثر من 15 عام في مجال جراحات القلب والشرايين بأعلى نسب النجاح ومعدلات الأمان.

والدكتور محمد نبيل هو استشاري أول جراحات القلب وأستاذ بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو جمعية جراحة القلب المصرية وعضو جمعية جراحة القلب الأوروبية وعضو جمعية جراحي الصدر الامريكية، ولمزيد من المعلومات حول العملية وعن تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي يمكن الاتصال على الرقم التالي 01111449139

المصادر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top