علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال

ما هي علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال ؟ يوجد العديد من العلامات التي توضح فشل عملية القلب المفتوح للأطفال والتي تشغل بال الكثير من الآباء والأمهات لشدة خوفهم وحاجتهم للاطمئنان عن صحة أبنائهم. علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال من النادر جدًا حدوثها وتحدث في حالات قليلة جدًا فلا داعي للخوف والقلق على الطفل. ولكي تتعرف على علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال وبعض المعلومات التي تفيدك في هذا الموضوع تابع معنا باقي المقال.

متى تظهر مضاعفات عملية القلب المفتوح؟

من المُمكن أن تحدث مضاعفات عملية القلب المفتوح في أول ساعات وأيام تواجد الطفل داخل المستشفى يكون الطفل خلالها تحت الملاحظة وتُعد تلك المضاعفات من علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال التي يكون من النادر حدوثها وفي الغالب تكون الحالة بصحة جيدة.

كم يستغرق الشفاء من عملية القلب المفتوح؟

يستغرق وقت الشفاء من عملية القلب المفتوح للأطفال ما يقارب أربعة إلى ثمانية أشهر يستطيع بعدها الطفل ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، ومن علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال أن الطفل لا يصل إلى مرحلة الشفاء من العملية ويبقى وضعه كما كان علية ومن المُمكن أن يتفاقم الأمر إلى مضاعفات خطيرة.

ما هي علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال؟

يوجد العديد من المضاعفات التي تُعد من علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال كما يلي:-

  • النزيف

من المُمكن أن يحدث النزيف في منطقة الصدر التي تم إجراء الجراحة فيها

  • ضربات القلب الغير طبيعية

من المُمكن أن يحدث خلل في ضربات القلب ويتم التخلص منه عن طريق وضع منظم لضربات القلب.

  • تلف القلب

من المُمكن حدوث تلف القلب بسبب نقص تدفق الدم إلى القلب.

  • السكتة الدماغية

تحدث بسبب تكون الجلطات في الدم بعد الجراحة.

  • الاندحاس القلبي

هي حالة يمتلئ فيها الكيس المحيط بالقلب بالدم وهي حالة تهدد حياة الطفل وتعرضها للخطر.

  • نزيف الدم 

تحتاج بعض الحالات إلى نقل دم بسبب حدوث نزيف.

  • انفصال عظم الصدر

تنفصل عظام الصدر عن بعضها البعض وبالتالي يحدث تأخير كبير في التئام عظام الصدر. كل تلك المضاعفات الخطيرة من أهم علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال ويجب وضع الطفل تحت الملاحظة لإنقاذ الطفل إذا حدثت أيًا من تلك المضاعفات.

كم يعيش الطفل بعد عملية القلب المفتوح؟

إذا لم تظهر علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال من الممكن أن يكون الطفل في حالة من الاستقرار لمدة عشر سنوات تبدأ بعدها حالته في التدهور ومن المُمكن حدوث الوفاة التي تكون بنسبة ٨٨٪.

متى يفيق الطفل بعد عملية القلب المفتوح؟

يكون الطفل في الساعات الأولى بعد الجراحة تحت الملاحظة تحت أجهزة التنفس ويكون تحت تخدير كامل يفيق بعد إجراء العملية بحوالي أربع إلى ثماني ساعات يخرج بعدها من العناية المركزة.

متى يرجع الطفل إلى المنزل بعد إجراء عملية القلب المفتوح؟

يستطيع الطفل العودة إلى المنزل بعد مرور ثلاث إلى ستة أيام، غير مسموح إجراء أي مجهود خلال تلك الفترة إلا بعض الأنشطة البسيطة مثل مشاهدة التلفاز ويتم الأذن بالخروج من المستشفى بعد التأكد من عدم وجود علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال .

الخلاصة

يجب اختيار طبيب مناسب وصاحب خبرة لتجنب وجود علامات فشل عملية القلب المفتوح للاطفال ، وننصح الآباء والأمهات أن يتحلو بالصبر عند حدوث تلك العلامات لأنه من المُمكن علاجها وإصلاح الأمر وعودة الطفل بصحة جيدة.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top