صحتك مسؤوليتنا.. نقدم أعلى مستوى من تكنولوجيا طب جراحة القلب والشرايين في العالم

عملية ثقب القلب للاطفال

ما هي عملية ثقب القلب للاطفال ؟ يُعد هذا السؤال من الأسئلة التي تراود الكثير من أولياء أمور الأطفال بسبب شدة المعاناة التي يواجهها أطفالهم خلال حياتهم اليومية من معاناة وعدم القدرة على ممارسة حياتهم بصورة طبيعية. وفي هذا المقال سوف نوضح كل ما يخص ثقب القلب عند الأطفال بداية من أعراض ثقب القلب وكيفية تشخيص ثقب القلب، وكيف يمكن إجراء عملية ثقب القلب للاطفال لكي يتم علاج ثقب القلب بشكل نهائي.

ما أعراض ثقب القلب عند الأطفال؟ 

ثقب القلب عند الأطفال له العديد من الأعراض الشائعة منها ما يلي:-
  • النفخة القلبية من أشهر الأعراض التي توضح ثقب القلب عند الأطفال وهي صوت مثل الصفير يسمعه الطبيب عبر السماعة الطبية.
  • يجد الطفل صعوبة شديد عند التنفس عند النوم.
  • ضيق في التنفس عند عمل أي مجهود بسيط.
  • تحول لون الشفاه إلى اللون الأزرق.
  • التهاب الجهاز التنفسي والرئتين.
  • تورم في الساقين أو القدمين.
  • سرعة ضربات القلب.
عند ملاحظة وجود أيًا من تلك الأعراض على طفلك يجب التوجه إلى أقرب طبيب مُتخصص لإيجاد العلاج المناسب والذي يكون في الغالب عن طريق إجراء عملية ثقب القلب للاطفال .

كيفية تشخيص ثقب القلب عند الاطفال؟ 

يتم تشخيص ثقب القلب عند الأطفال عن طريق ملاحظة النفخة القلبية التي تكون في صورة صوت مثل الصفير يسمعه الطبيب باستخدام السماعة الطبية أو يتم التشخيص باستخدام عدة طرق مثل الآتي:-
  • مخطط صدى القلب 
من الطرق الأساسية التي تستخدم في تشخيص ثقب القلب عند الاطفال، ويتم عن طريق استخدام الموجات الفوق صوتية للقلب.
  • الأشعة السينية
يتم استخدام التصوير بالأشعة السينية لعمل صور للقلب والأعضاء المحيطة به.
  • قسطرة القلب 
توضح قسطرة القلب ضغط الدم ونسبة الاكسجين داخل القلب.
  • رسم القلب الكهربائي (EKG)
يسجل رسم القلب الكهربائي النشاط الكهربائي للقلب.

ما هي طرق علاج ثقب القلب عند الأطفال؟

تعتمد طرق علاج ثقب القلب عند الاطفال على عمر الطفل وحجم الثقب ودرجة خطورته حيث لا تحتاج العديد من حالات ثقب القلب الى علاج ويلتئم مع مرور الوقت من تلقاء نفسه، إذا لم يتم إصلاح ثقب القلب من تلقاء نفسه يتم إجراء عملية ثقب القلب للاطفال باستخدام القسطرة وجراحة القلب كما يلي:-
  • جراحة القلب
عندما يكون ثقب القلب كبير جدًا وقريب من جدار القلب لا يمكن استخدام القسطرة ويجب إجراء الجراحة لإغلاق الثقب وتكون خطوات عملية ثقب القلب للاطفال عن طريق الجراحة كما يلي:
  1. يتم تخدير الطفل تخديرًا كاملًا حتى لا يشعر بالألم ولا يكون قادر على الحركة بالكامل أثناء العملية الجراحية.
  2. يتم عمل شق في صدر الطفل فوق منطقة القلب، ويقوم الطبيب بخياطة الثقب باستخدام الغرز أو استخدام رقعة من صنع الإنسان ووضعها فوق الثقب.
  3. مع الوقت يتم تكوين الأنسجة القلبية فوق الرقعة الطبيبة أو الغرز.
يكون الطفل قادر على مغادرة المستشفى في غضون أربعة إلى خمسة أيام من الجراحة، وبعد الخروج من المستشفى يجب توفير حالة من الهدوء والراحة التامة للطفل و يستطيع الطفل القيام بعدة أنشطة بسيطة مثل مشاهدة التلفاز وسوف يخبر الطبيب المعالج الوالدين بالتوقيت المناسب للعودة الى الدراسة. ويستغرق الشفاء التام من العملية الجراحية حوالي ما يقارب سبع أسابيع بعدها يكون الطفل قادر على ممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية.
  • قسطرة القلب
من النادر إصلاح الثقب في القلب باستخدام القسطرة حيث في الغالب يتم استخدام الجراحة وتتم عملية ثقب القلب للاطفال عن طريق القسطرة كما يلي:
  1. يتم إدخال أنبوب مرن ورفيع في أحد الأوعية الدموية داخل ساق الطفل وتوجيهه إلى القلب.
  2. يتم توجيه الأنبوب إلى القلب لقياس ضغط الدم ونسبة الاكسجين في الدم وتدفق الدم.
  3. يتم تمرير سدادة مرنة من خلال القسطرة ووضعها في مكان الثقب الموجود داخل القلب ومع الوقت تنمو عليه أنسجة الجسم ويتم سد الثقب بشكل دائم.
تستغرق فترة النقاهة بعد عملية ثقب القلب للاطفال باستخدام القسطرة فترة أقل من الجراحة وبعدها يكون الطفل قادر على مغادرة المستشفى، ويمكن للطفل ممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية بعد حوالي أقل من أسبوعين. ما هي نسبة نجاح عملية ثقب القلب للاطفال؟ نسبة نجاح عملية ثقب القلب للاطفال كبيرة جدًا على الرغم من خطورتها بسبب صغر السن تخطت نسبة نجاح العملية ٩٧٪ سواء باستخدام الجراحة أو القسطرة الطبية.

ما هي تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال؟

تختلف تكلفة عملية ثقب القلب للاطفال على حسب حالة المريض والمكان الذي سوف تتم فيه العملية وتصل التكلفة في حالة جراحة القلب المفتوح من حوالي ٥٠ ألف جنيهًا إلى حوالي ١٥٠ ألف جنيهًا، وتصل تكلفة القسطرة من ٢٠٠٠ جنيهًا إلى حوالى ١١٠٠٠ جنيهًا.

الخلاصة

تُعد عملية ثقب القلب للاطفال الحل الوحيد لإنهاء معاناتهم وممارسة حياتهم اليومية بصورة طبيعية مثل الأطفال الطبيعيين فيجب على أولياء الأمور إجراء العملية في اقرب وقت مُمكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى