نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح للاطفال

كم نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح للاطفال ؟ من الأسئلة التي تراود وتشغل بال الكثير من أولياء أمور الأطفال الذين بحاجة إلى عملية قلب مفتوح خاصتّا لانتشار فكرة صعوبة عملية القلب المفتوح داخل المجتمع. وعملية القلب المفتوح للأطفال تختلف من حالة إلى أخرى في درجة خطورتها ولكن في الغالب عمليات القلب المفتوح تتم بمنتهى السهولة وتكون نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح للاطفال مرتفعة ومطمئنة، وللتعرف على المزيد مما يخص عمليات القلب المفتوح تابع معنا باقي المقال.

ما هي عملية القلب المفتوح للاطفال؟

هي عملية جراحية يتم إجراؤها لمعالجة العيوب الخلقية داخل قلب الطفل ومعالجة أمراض القلب التي يُصاب بها بعد الولادة وتكون بحاجة إلى جراحة، ويوجد العديد من أمراض القلب إما في داخل القلب أو الأوعية الدموية خارج القلب ويوجد العديد من حالات الأطفال التي تحتاج إلى عملية القلب المفتوح بعد الولادة مباشرة لخطورة الحالة، وبعض الحالات الأخرى تستطيع الانتظار مدة أطول و نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح للاطفال كبيرة جدًا.

ما بعد عملية القلب المفتوح للاطفال؟ 

بعد عملية القلب يوضع الطفل في العناية المركزة ويكون تحت العديد من أجهزة الملاحظة الطبية ويكون تحت جهاز التنفس لفترة، ويتناول الطفل المُسكنات عن طريق الوريد وبعد خروج الطفل من العناية المركزة يتم حجزه داخل المستشفى تقريبًا أسبوع أو أقل يغادر الطفل المستشفى ويتجه إلى المنزل و يستغرق التعافي التام للطفل من حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ما هي المخاطر المحتمل حدوثها بعد عملية القلب المفتوح للاطفال؟

يوجد العديد من المخاطر التي من المُمكن حدوثها بعد عملية القلب المفتوح للأطفال كما يلي:-

  • حدوث عدوى أثناء أو بعد العملية الجراحية.
  • تلف في القلب أو باقي الأعضاء.
  • الدخول في غيبوبة.
  • السكتة الدماغية.

ولكن تلك المضاعفات لا تحدث في الحالات البسيطة ولكن من المُمكن أن تحدث في الحالات المتعسرة والخطيرة ولكن لا داعي للقلق لأن نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح للاطفال الحالات المتعسرة تخطت نسبة ٨٩٪.

كم نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح للاطفال ؟

نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح للاطفال تختلف من حالة لأخرى حسب درجة خطورة الحالة ولكن معظم عمليات القلب المفتوح للأطفال تكون نسبة النجاح فيها كبيرة جدًا أكبر من ٩٨٪ والحالات الحرجة والصعبة جدّا تصل نسبة نجاحها حوالي أكثر من ٨٩٪ هذا يعني أن نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح للاطفال مُطمئنة الكثيرين.

ما هي النصائح الهامة بعد عملية القلب المفتوح؟

يوجد العديد من النصائح الهامة التي يجب اتباعها بعد عملية القلب المفتوح كما يلي:-

  • في بعض الحالات يتم ملاحظة حدوث أعراض خطيرة مثل الحمى الشديدة والتعرق المفرط وصعوبة في التنفس وعند ملاحظة تلك الأعراض يجب التوجه إلى الطبيب فورًا.
  • تناول المسكنات التي يصفها الطبيب المعالج عن الشعور بألم وهو من الطبيعي حدوثه بعد إجراء العملية.
  • الوقاية والتعقيم المستمر لمكان الجرح لتجنب حدوث العدوى التي تظهر علاماتها في صورة احمرار حول منطقة الصدر.
  • تجنب عمل اي مجهود بدني شاق مثل الجري والاسترخاء والراحة قدر الإمكان.

يجب اتباع تلك النصائح لأن نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح للاطفال تعتمد على درجة اتباع الأطفال لتلك النصائح التي يقدمها لهم الطبيب المُعالج لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة.

الخلاصة

نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح للاطفال كبيرة جدًا ويجب على أولياء أمور الأطفال العناية بأبنائهم والاهتمام بصحتهم والتوجه إلى أقرب طبيب مناسب ليتخلص الطفل من المُعاناه وليكون الطفل قادر على ممارسة حياته بصورة طبيعية مثل باقي الأطفال الأصحاء والطبيعيين.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top